برمجة سيارات اليك اسهل الطرق لاصلاح كمبيوتر السيارة

برمجة سيارات هي عملية بسيطة تتم على حاسب السيارة، للعمل على تحسين أداء السيارة والعمل على استخراج عدد من الأحصنة من خلال تعديل المعلومات التي يتم تخزينها على الشرائح الإلكترونية التي من الممكن إعادة برمجتها،ونستعرض من لاخل المقالة أهم المعلومات حول برمجة سيارات.

كمبيوتر السيارة

وحدة الحاسب في السيارة بدأ ظهورها مع ظهور الحقن الإلكتروني للوقود حيث يتم حقن الوقود بنسب مختلفة الى محرك السيارة بإستخدام رشاشات، و هنا كلما قل عدد الدورات الخاصة بالمحرك كلما قلت كمية الوقود المستخدم وفيما يخص حاسب السيارة أو كمبيوتر السيارة أو وحدة حاسب المحرك فهو العقل المدبر للسيارة و بدون هذه الوحدة فإن المحرك لن يعمل، فالمحرك كي يتحرك فإنه يحتاج الى إشارات التوجيه و من يقوم بإعطاء تلك الإشارات هو حاسب السيارة و تجده متصل بجميع الحساسات المنتشرة في المحرك و التي تقوم باستقبال الإشارات وبالتالي يتحرك محرك السيارة، ويتحكم كمبيوتر السيارة في العديد من العمليات والتي تتضمن:

  • ضخ الوقود داخل المحرك.    

  • التحكم في نظام الإشعال.    

  • زمن فتح وغلق الصمامات الخاصة بالمحرك.    

  • التحكم فى نظام حفظ التوازن.    

  • التحكم فى نظام الإنطلاق والتسارع.    

  • التحكم في ناقل الحركة الاتوماتيك.    

  • التحكم فى ضغط الشاحن التوربيني اذا كانت السيارة مزودة بهذه التقنية.
       

برمجة سيارات

فوائد برمجة سيارات  

يلجأ البعض إلى طريقة  برمجة سيارات، حيث أنه عند خروج السيارة من الشركة لا يعني بالضرورة أن المحرك يعطينا أقصى قوة، لأن الشركات الصانعة ملزمة بالكثير من العوامل التي تؤثر على القوة الخارجة من المحرك، وعلى سبيل المثال فإن القوانين المتعلقة بحماية البيئة وغازات العادم تضغط على الشركات لتقليل نسبة الملوثات والغازات بالعادم فتجبر الشركات على التعديل على المحرك وتغيير توقيت الاشتعال سواءً للتأخير أو التقديم لتقليل نسبة الغازات الخارجة من العادم، كما هناك بعض الاتفاقات لعدم تجاوز قوة معينة للمحركات بين الشركات.

 مسح اخطاء كمبيوتر السيارة 

الخطوة الأولى هي إيقاف تشغيل السيارة، بعد ذلك، قم بإزالة طرفي أسلاك البطارية باستخدام مفتاح ربط البطارية وإزالة البطارية من مكانها. بحيث تضمن عدم مرور التيار أثناء إعادة ضبط كمبيوتر السيارة.

بعد فصل طرفي البطارية، تأكد من قصر السلكين الموصلين مع المحرك وذلك عن طريق وصلهما مع بعض بواسطة شريط عازل، واحرص على ألا يمسا البطارية.

اعادة البرمجة تتضمن قطع أي وصول التيار الكهربائي إلى الكمبيوتر وتفريغ أي تيار متبقي بدارة المكثفات، حالما يتم تفريغ كل الطاقة الموجود في الكمبيوتر سيتم إزالة البيانات المخزنة في الكمبيوتر بما في ذلك أكواد الأعطال المخزنة مسبقاً.

في هذه الأثناء، ستكون فكرة جيدة أن تستغل فصل الطاقة عن سيارتك والقيام بتنظيف البطارية وأقطابها ببيكربونات الصودا، وبعد مرور 45 دقيقة، أعد وصل البطارية بأسلاكها كما كانت، وستجد أنه في حال كانت هناك أكواد أعطال، فإنها قد اختفت.

برمجة سيارات

طريقة برمجة سيارات

  • يجب تدوير مفتاح السويتش لتضيء أضواء الطبلون أي قبل طقة من تشغيل المحرك

  • قم بفصل سلك البطارية السالب مع ترك السويتش في مكانه 

  • قم بازالة المفتاح من السويتش وانتظر لمدة تقدر من ربع ساعة إلى نصف ساعة بعدها قم بإرجاع سلك البطارية السالب إلى مكانه وقم بتشغيل السيارة هكذا  تمت طريقة برمجة السيارة .

وهناك طريقة أخرى وتتضمن تغيير الشرائح الإلكتروني، وفي هذه الطريقة يتم إستبدال الشرائح الخاصة بحاسب السيارة بشرائح جديدة تحتوي على التعديلات المطلوبة، وهنا يجب مراعاة فروق المواصفات حيث تختلف مواصفات الشرائح بإختلاف طراز السيارة والجهة الموجهة إليها فمثلًا سيارة بي ام دبليو بمواصفات أمريكية تختلف عن نفس السيارة بمواصفات أوروبية، تعتبر تلك الطريقة في إعادة البرمجة أفضل فأنت تقوم فقط بتغيير الشريحة أو الرقاقة القديمة بواحدة جديدة مبرمجة بالمواصفات المطلوبة.

كما يمكن تغيير حاسب السيارة، وتستخدم تلك الطريقة بشكل كبير مع التغييرات الكبيرة حيث تشتمل على تزويد المحرك بأجهزة شحن توربيني مما يعمل على زيادة ضغط الهواء الذي يدخل المحرك بشكل كبير، العمل على تغيير مضخة الوقود بواحدة أكبر، تلك التعديلات الكبيرة قد لا يستوعبها الحاسب القديم للسيارة فالتعديل به له حد لا يتخطاه لذا فيكون هنا من الأفضل إستبدال الحاسب بآخر له القابلية لاستيعاب التعديلات.

اقرأ أيضاً: هل يجب برمجة السيارة بعد فصل البطارية؟

معلومات مقال
loaing icon