اوبتيما 2016 وكل ما تريد معرفته عن الجيل الرابع من السيارة

اوبتيما 2016 هي واحدة من السيارات السيدان البارزة في الأسواق، هو الاسم السابق لسيارات كيا K5 في جيلها الرابع في الأسواق العالمية، وذلك قبل أن تحصل على الجيل الخامس عام 2019 وتحمل اسم K5، وهي من أهم سيارات الصانع الكوري والتي تميزت بالعديد من المواصفات الرائعة والتي جعلت منها واحدة من السيارات الأكثر شعبية للشركة، وسنعرض لكم في هذا المقال أهم مواصفات سيارة اوبتيما 2016.

كيا السعودية

في البداية، قبل الحديث عن مواصفات سيارة اوبتيما 2016، لنتعرف على وكيل الشركة في السعودية، حيث تقدم شركة كيا خدماتها في المملكة العربية السعودية من خلال شركة الجبر للسيارات، والتي تعد من أعرق شركات السيارات في المملكة، حيث يعود تاريخ مجموعة الجبر إلى 1952 عندما بدأت كشركة تجارية صغيرة في المواد الغذائية. في عام 1956، تم افتتاح فرع في مدينة الخبر، والذي كان أول نشاط على الصعيد الدولي. لدى المجموعة حاليا الأنشطة التالية الأعمال: شركة الجبر للسيارات كيا موتورز المبيعات والخدمات؛ آل جبر للغسيل والتنظيف الجاف؛ آل جبر للمشروبات؛ آل جبر لإلكترونيات؛ آل جبر لتكييف الهواء؛ آل جبر للبطاريات؛ آل جبر للملابس؛ آل جبر للتأمين ؛ و مصنع كرتون الخليج. 

كيا اوبتيما 2016 من الخارج

اوبتيما 2015

تتميز كيا اوبتيما 2016 بتصميم خارجي مميز يطغى عليه الطابع الرياضي بواجهة أمامية وخلفية تجذب الأنظار إليك أينما كانت ويساهم في ذلك تغييراتها المستوحاة من ستينجر حيث شبك كيا على شكل أنف النمر، المصابيح الأمامية LED على شكل DRLs، المصد عدواني بإضاءة LED.

بينما الخلفية تتميز بمصابيح LED محسّنة، جناح ومشتت هواء فريدان من نوعهما أسودا اللون، مرايا جانبية تنطوي كهربائياً بالإضافة إلى عجلات 18 إنش.

كيا اوبتيما 2016 من الداخل

اوبتيما 2015

وفي الداخل، يمكننا رؤية مقصورة سيارة اوبتيما 2016 والتي تقدم مستوى عالٍ من الفخامة وذلك من خلال المقاعد المريحة المزودة بجلود نابّا السوداء والحمراء والتي تأتي مع إمكانية التدفئة والتبريد، الزخرفات الراقية، فتحة سقف بانورامية، نظام هارمان كوردون مُحيطي، شاشة لمسية 8 إنش تدعم آبل كاربلاي وأندرويد أوتو.

وبالنسبة للتقنيات، فتم تزويد السيارة بأحدثها على الأطلاق حين ذاك، مثل استشعار اقتراب مالكها عبر مساعد الترحيب الذكي بالتقاط إشارة مفتاحها الذكي، وأوتوماتيكياً تبدأ فتح المرايا الجانبية وتشغّل أضواء المقصورة، كما أنك إذا وقفت بالقرب من حقيبة الأمتعة ستفتح أوتوماتيكياً، ما يعني راحتك من إنزال الأمتعة حتى تفتح الحقيبة.

كما تتوفر السيارة بنظام UVO Link الذي يتصل بالهواتف الذكية عبر تطبيق خاص، ما يتيح فتحها وغلقها عن بعد، التحكم في درجة الحرارة، طلب الطوارئ لمساعدتك، تزويدك بإرشادات للوصول إلى وجهتك.

محركات اوبتيما 2016

وبالنسبة للقوة، فاستمدتها سيارة كيا اوبتيما 2016 من خيارين من المحركات والتي شملت: 

  • المحرك الأول مؤلف من اربع اسطوانات على شكل I بسعة 2.4 ليتر (دفع أمامي) يولد قوة 185 حصان وعزم دوران بقدرة 241 نيوتن ميتر. هذا المحرك الذي يستهلك 8.3 ليتر من الوقود كل 100 كلم، يسمح للسيارة تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 9.5 ثوانٍ وسرعة قصوى تصل إلى 208 كلم/ الساعة. رافق المحرك المذكور علبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات.
  • المحرك الثاني مؤلف من اربع اسطوانات على شكل I بسعة 2.0 ليتر (دفع أمامي) يولد قوة 247 حصان وعزم دوران بقدرة 352 نيوتن ميتر. هذا المحرك الذي يستهلك 8.5 ليتر من الوقود كل 100 كلم، يسمح للسيارة تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 8.0 ثوانٍ وسرعة قصوى تصل إلى 245 كلم/ الساعة. رافق المحرك المذكور علبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات.

امان اوبتيما 2016

تميزت سيارة كيا اوبتيما 2016 بمواصفات أمان مميزة والتي قدمت درجات كبيرة من الحماية، وتمثلت في:

  • الفولاذ عالي التحمل بهيكلة اوبتيما حتى ترفع قدرتهاعلى تحمل الصدمات
  • الوسائد الهوائية المتعددة بحزام أمان يضيق قبل الصدمات ذاتياً حتى يثبت الركاب
  • كذلك تتوفر أنظمة تساعد على تسلق المنحدرات
  • إدارة التوازن
  • التحكم بالاحتكاك
  • التوازن الإلكتروني
  • توزيع قوة الكبح ومراقبة ضغط الإطارات
  • التنبيه من الحوادث وتفاديها قبل وقوعها
  • تنبيه مغادرة الحارة والمساعدة بالبقاء فيها
  • مراقبة النقاط العمياء
  • مثبت سرعة ذكي مع التشغيل/الإيقاف
  • مصابيح أمامية ضوءها متكيّف بمساعد توجيه لإشعاعها
  • نظام تنبيه المسافات الآمنة أثناء الركن مدعوم بكاميرات رؤية محيطية

اقرأ أيضاً: كيا تيلورايد 2021 اليك المواصفات والاسعار

معلومات Kia مقال
loaing icon