اهم اساسيات تعديل السيارات وقوانينه في السعودية

تعديل السيارات هو ببساطة القيام بتغييرات في سيارة بهدف تحسين شكلها وفعاليتها، وهذا يجعلها فريدة من نوعها. وهو فن ليس بالجديد لكنه في أوجه الآن مع تطور التكنولوجيا والتقنيات الحديثة حيث أصبحت التجهيزات متوفرة للجميع.

حيث أنك قد تجد تجهيزات لإضفاء تغييرات على المحرك في ورشة صغيرة. وهذه التجهيزات في الماضي ليس بالبعيد كانت حكرا فقط على الشركات الكبيرة، حيث كانت أمريكا من الأوائل التي تفننت في هذا الفن، تليها اليابان ثم انتشر في أوروبا، وظهرت مع الوقت عدة شركات سيارات مختلفة ومتخصصة في هذا المجال.

تميل فئة كبيرة من الشباب في العالم العربي إلى تعديل السيارات وتزيين سياراتهم كي تصبح أجمل وأقوى لكن شريحة أخرى تفضل الإبقاء على السيارة كما هي  من دون أن يغيروا بمظهرها داخلياً وخارجياً، إلا أن الفئة الأولى هي الأكثر انتشاراً.

تعديل السيارات 1

اساسيات تعديل السيارات

يوجد الكثير من الطرق لتعديل السيارات من حيث قوة المحرك والتعديل الداخلي  في الأنظمة الميكانيكية أو  في الشكل سواء داخليا في كابينة القيادة أو خارجيا في شكل السيارة لكن هناك بعض الاساسيات في تعديل السيارة وهي 7 أشياء هي الأهم في تعديل السيارات.

 

الاطارات

للاطارات دور كبير في حفظ توازن السيارة ومنحها مرونة على الطرق السريعة والطرق الوعرة على حد سواء؛ لذلك يعتبر تغيير الإطارات وشراء إطارات حديثة تتناسب مع أبعاد ووزن السيارة يمنح سيارتك قوة إضافية وكفاءة في المنحنيات وثباتًا على الطريق.

ولمعلوماتك الإطارات التالفة تساهم في استهلاك وقود السيارة بشكل كبير، فإطار واحد ضغط الهواء فيه منخفض يستهلك 20% من وقود السيارة خلال عام.

اساسيات تعديل السيارات

وحدة التحكم الإلكترونية 

تم تزويد السيارات بها من أجل السيطرة على خليط الوقود والهواء الموجود داخل محرك السيارة؛ كي تعمل السيارة بكفاءة، ولكن المشكلة أن شركات السيارات قامت بضبط تلك القطعة على مستويات معينة حجمت بها قدرات السيارة باعتبارها عامل أمان.

لذلك تمكّن إعادة برمجة تلك الوحدة وفتح بعض القدرات المتحكمة في أداء المحرك، وفي بعض الأحيان يتحسن استهلاك السيارة للوقود.

 

أنابيب العادم

تعتبر أنابيب العادم جزءًا من الجهاز التنفسي للسيارة؛ فكلما كانت تلك الأنابيب تعمل بكفاءة ولا تعاني من انسدادات كانت عملية تشغيل المحرك بصورة أفضل.

ويمكنك أن تقوم بتغيير أنابيب العادم واستبدال أخرى بها من نوع Magnaflow أو Remus؛ لتحصل على أعلى كفاءة وترفع من قوة أحصنة محرك سيارتك.

تعديل السيارات 2

ناقل الحركة 

زمن الانتقال بين السرعات في أثناء القيادة يحدث فارقًا كبيرًا في قوة وقدرات المحرك في أثناء الانطلاق، فكلما قل زمن عملية نقل السرعة زادت قدرة المحرك وقوته.

ويمكنك الحصول على أقل زمن في نقل السرعات من خلال تركيب مقلص زمن نقل السرعات Short Shifter، وهناك عدة علامات منها TWM Performance، وHurst، وB&M Racing and Performance.

 

المحرك وملحقاته

  • المحرك

الإضافات التي يمكننا دمجها لزيادة فعاليته كثيرة لا يمكن حصرها، لعل أهمها نظام الحقن أو التبريد. التحكم بدقة في الوقود وتبريد ملائم للسيارة لهما نتائج ايجابية على الأداء العام. لكن من أهم الملحقات التي يساعد تعديلها علي وجود تحسن أكثر هي 

  • مرشّح الهواء

من أبسط التعديلات غير المكلفة هو تركيب مرشح هواء (فلتر) جيد النوعية يوصل كمية أكبر من الهواء الى داخل المحرك، وبالتالي توفير تنفس أفضل للمحرك.

  • نظام التبريد

يرافق زيادة قوة المحرك إطلاق حرارة أكبر، يجب على نظام التبريد التعامل معها بشكل سريع تلافيا لإرتفاع حرارة المحرك و بالتالي تلفه. لذا، يجب حساب كفاءة نظام التبريد إما بتركيب مراوح تبريد لدفع كمية هواء أكبر، أو تكبير المشعاع (الرادياتر) أو تغيير صمام الحرارة (الثيرموستات)، و تكبير مقاسات خراطيم سائل التبريد.

 

الطلاء

أغلب عمليات تعديل السيارات يكون فيها الطلاء مغايرا للألوان العادية، حيث تستعمل غالبا ألوان مشعة او ملصقات و ألوان لماعة وعاكسة للضوء مع تدرجات متناسقة. طبعا ليس للطلاء تأثير على الأداء لكن له طابع جمالي وجذاب ويضيف شكل خارجي مبهر جدا.

 

تعديلات انسيابية

الخطوة الاخيرة في تعديل السيارة تكون في إضافة زوائد انسيابية تساعد في تقليل قوة الرفع وزيادة القوى الدافعة للأسفل. إن لانسيابية الهواء حول السيارة أثر كبير جدًا على ثباتها، كما أنه زيادة سرعة السيارة تعني زيادة مقاومة الهواء أيضًا.

ولذا، فيجب تعديل شكل السيارة بحيث يسمح بمرور الهيكل في الهواء بأقل مقاومة ممكنة، وهذا أمر ليس بالسهل إطلاقًا. حيث يجب وضع السيارة في نفق للهواء للتأكد من فعالية هذه الإضافات.

 

 ما هي قوانين تعديل السيارات في السعودية؟

  1. في حالة إجراء أي تعديل وإضافة على السيارة من دون اتخاذ الإجراءات النظامية، يشرّع قانون المرور السعودي تحرير مخالفة بقيمة تتراوح ما بين 300 إلى 500 ريال مع حجز المركبة حتى إزالة المخالفة، وهو ما يتضمن وضع شعارات أو ملصقات على السيارة أو حتى تظليل لا يتفق مع القواعد المسموح بها.

  2. وفي حالة كنت ترغب في تفادي هذه المخالفات والحصول على تصريح بإضافة أي تعديل على سيارتك، فستكون الخطوة الأولى هي بالتوجه إلى أقرب مكتب مرور في منطقتك وإبداء رغبتك في تعديل السيارة، وبعدها يأتي دور ملء استمارة طلب التعديل.

  3. يتم بعد ذلك إحالة الاستمارة إلى هيئة المواصفات والمقاييس للتأكد من أن طلب التعديل الخاص بك لن يسبب أي مشكلات في توازن السيارة وأدائها ومعدلات الأمان الخاصة بها، وفي حالة ثبوت ذلك، يتم إعادة ارسال الاستمارة لمكتب المرور مع إصدار الموافقة النهائية كي تقوم بالتعديل الذي ترغب به.

  4. تشمل تعديل السيارات كل من التهبيط، تغيير الشمعات، تغيير المصدات الخلفية، تبديل الجنوط بأخرى كبيرة جدأ، وزيادة الحجم الرفارف وما إلى ذلك.

 

اقرأ أيضًا:

اليك شروط تعديل السيارات في الامارات

معلومات مقال
loaing icon