انواع زيوت السيارات 2021 تعرف على الافضل وكيفية تغييره

تلعب زيوت السيارات دوراً مهماً في حماية المحرك من التأكل ودرجات الحرارة المرتفعة، لذا فهي بمثابة خط الحماية الأول والأهم لجزء من أهم الأجزاء في السيارة وهو المحرك، ونستعرض سوياً من خلال المقالة أهم المعلومات حول انواع زيوت السيارات في السعودية، مع ذكر كيفية اختيار الزيت المناسب لسيارتك.

زيوت السيارات

وتختلف انواع زيوت السيارات  حيث تختلف الأنواع بناء على نوع السيارة فهناك السيارات الاس يو في والبيك اب والسيدان وغيرها، بالإضافة إلى الإختلافات في السرعة والوزن والضغط على المحرك، وبشكل عام تتلخص انواع زيوت السيارات في 3 أنواع هي الزيوت (التخليقية، والشبه تخليقية، والطبيعية).

  • الزيوت الطبيعية "المعدنية"، تلك الزيوت التي يتم الحصول عليها من الطبيعية (مصدره النفط الخام).

  • الزيوت التخليقية "الصناعية"، تلك الزيوت التي تتميز بكونها تحتوي نسبة من زيت معدني طبيعي كأساس لها، ويتم تصميمها معدني كأساس لها، وقد تم تصميمها كيميائياً وإضافة بعض المواد للزيت المعدني لتحسين خصائصه.

  • الزيوت شبه التخليقية، تلك الزيوت التي تتكون داخل المعامل الكيميائية، وتكون خليطاً من الزيوت المعدنية بما نسبته 70%، والزيوت الصناعية بما نسبته 30%.

وبالنسبة للأرقام الموجودة على عبوة الزيت، فمثلا دائما ما يتواجد مثل هذا الرمز (5W-30) أو (10W-40) مع اختلاف الأرقام، حيث يرمز حرف الـ W إلى فصل الشتاء، في حين يدل الرقم المتواجد في ناحية اليسار على أدنى درجة حرارة يمكن للزيت أن يعمل عندها ومن دون أن يتجمد، أما الرقم المتواجد في ناحية اليمين فيشير إلى درجة الحرارة المرتفعة التي يستطيع الزيت أن يتحملها ومن دون أن يفقد لزوجته المطلوبة، وتمثل هذه الرموز والأرقام إلى نتيجة التجارب التي أجراها معهد "SAE" على الزيت الموجود في العلبة، وإليك الرموز:

  • الأحرف SAE: تُشير إلى جمعية مهندسي السيارات الأمريكية، والتي تقوم بإجراء الاختبارات على زيوت السيارات.

  • الأحرف API: تشير إلى المعهد الأمريكي للبترول، ويمكنك الإطمئنان أن العبوة التي تحتوي على هذا الملصق ذات معايير وكفاءة الزيوت عالية

  • حرف W والرقم قبله: يشيران إلى لزوجة الزيت في المناخ البارد أو فترة الشتاء، فكلما ازداد الرقم زاد اللزوجة والعكس صحيح.

  • الرقم بعد حرف W: يشير إلى لزوجة الزيت في المناخ الحار أو فترة الصيف.
        فعلى سبيل المثال عندما تجد الملصق على عبوة زيوت السيارات يحتوي على الرمز 10W-40 فذلك يعني أن لزوجة الزيت في الشتاء يقع ضمن فئة 10 وفي الصيف ضمن الفئة 40.
       

انواع زيوت السيارات

تغيير زيت السيارة

بعد الحديث عن انواع زيوت السيارات نتحدث عن تغيير الزيوت، هناك عدة عوامل يتوقف عليها توقيت تغيير زيوت السيارات، فمثلًا إن كان محرك سيارتك قديمًا نوعًا ما أو إن كانت السرعة تغلب على نمط قيادتك فإن المحرك سيستهلك الزيت أسرع، أيضًا تؤثر العوامل المناخية وما إذا كنت تقطن مناطق شديدة البرودة أو شديدة الحرارة على مستوى وكفاءة الزيت. وعامة، هناك كتيبات توصي بتغيير زيوت السيارات كل 8-10 ألاف كيلومتر، وأخرى توصي بتغيير الزيوت كل 6 ألاف كيلومتر في فصل الشتاء وكل 3-5 ألاف كيلومتر في فصل الصيف، لذا فإنه بطبيعة الحال يجب التأكد من ظروفك المحيطة حتى تختار الزيت المناسب.

انواع زيوت السيارات

افضل انواع زيوت السيارات 

وأخيراً نستعرض من خلال المقالة قائمة بأبرز انواع زيوت السيارات الموجودة في السوق السعودي:

  • زيت بترومين من شركة بترومين التي تنتج أكثر من 150 منتجاً مختلفاً

  • زيت Shell  من شركة Shell وهي الشركة المنتجة لزيوت التشحيم المحدودة، وهي الوحيدة في العالم التي تصنع زيوت يمكن تحويل الغاز منها إلى سائل والتي تعتبر أنقى زيوت في العالم.

  • زيوت Alhamrani Fuchs Petroleum واحدة من شركات زيوت السيارات الرائدة في المملكة. وهي أكبر منتج مستقل لزيوت التشحيم.

  • زيت كاسترول من شركة Al-Khorayef Lubricants الرائدة عالميًا في زيوت التشحيم المتقدمة والمتخصصة للمحركات والآلات.

  • زيت Mobil تنتج زيوت مصممة للمحركات عالية التقنية، والسيارات الجديدة، والمركبات ذات الأميال العالية، والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات ذات الدفع الرباعي/ الثقيلة على الطرق الوعرة.

 

اقرأ أيضًا: هل اضافات الزيوت لمحرك السيارة لها فوائد؟

معلومات مقال
loaing icon