الاستعلام عن تأمين سيارة في السعودية 2023

 

يتم التأمين على السيارات من خلال اتفاق أو عقد يتم بين طرفين، الطرف الأول هو شركة التأمين، والطرف الثاني هو مالك السيارة، ومن خلال هذا العقد تلتزم شركة التأمين بتعويض مالك السيارة عن الأضرار والأعطال التي حصلت لسيارته أو للسيارات التي تسبب لها بضرر، وذلك بحسب ما هو متفق عليه بالعقد. لذلك سوف نتحدث معًا عن طرق الاستعلام عن تأمين سيارة في المملكة العربية السعودية، وجميع التفاصيل التي يجب عليك معرفتها فيما يخص هذا الأمر.

كيف اعرف ان سيارتي عليها تأمين خلال الاستعلام عن تأمين سيارة

توفر المملكة العربية السعودية العديد من الطرق التي تمكنك الاستعلام عن تأمين سيارة، كما يمكنك أيضًا معرفة ما إذا كانت سيارتك عليها تأمين أم لا، وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، ثم الدخول إلى الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات، ومن ثم الدخول إلى خدمات المرور، ثم خدمات الاستعلامات الإلكترونية، بعدها قم بملء النموذج من خلال إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة في المملكة، وتفاصيل اللوحة الخاصة بالسيارة، والرمز المرئي الموجود على الشاشة، بعد ذلك ستظهر لك صفحة تحتوي على تفاصيل التأمين الموجود على السيارة، أو سيخبرك الموقع بعدم وجود تأمين على هذه السيارة التي أدخلت رقم لوحتها.

الاستعلام عن تأمين سيارة

كيف اعرف تأمين سيارتي خلال الاستعلام عن تأمين سيارة برقم الهوية

توجد عدة طرق توفرها السعودية يمكنك من خلالها الاستعلام عن تأمين سيارة، ومن ضمنها الاستعلام عن تأمين سيارة برقم الهوية، ويتم ذلك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، ثم الدخول إلى الاستعلام العام عن صلاحية تأمين المركبات، ثم الدخول على خدمات المرور، ثم الاستعلامات الإلكترونية، وبعدها قم بملء النموذج الذي سيظهر لك، ومن ضمن البيانات التي سوف تقوم بإدخالها سيُطلب منك إدخال رقم الهوية، بعدها سيظهر لك كل ما يخص تأمين سيارتك.

كيف اعرف تاريخ انتهاء تأمين السيارة

من ضمن الأمور الهامة التي يجب معرفتها عند الاستعلام عن تأمين سيارة هو معرفة صلاحية تأمين السيارة، والتي يمكنك التعرف عليها من خلال الدخول إلى منصة أبشر، والتوجه إلى تبويب مركبات، ثم الضغط على الاستعلامات، وستظهر لك جميع المعلومات التي تخص تأمين سيارتك بما فيها صلاحية التأمين، وتاريخ الانتهاء.

كيف اطبع وثيقة التأمين عند الاستعلام عن تأمين سيارة

توجد مجموعة من الخطوات التي يمكنك القيام بها خلال الاستعلام عن تأمين سيارة حتى تطبع وثيقة تأمين سيارتك، حيث أولًا يجب أن تدخل إلى الموقع الرسمي للمؤسسة المتعاقد معها، ثم يتم إختيار تكافل المركبات أو الخدمات الإلكترونية بحسب الموقع، وستظهر لك صفحة يطلب منك فيها بعض البيانات، عليك أن تقوم بالبحث عن الوثيقة من خلال كتابة رقم وثيقة التأمين، أو كتابة الرقم التسلسلي الخاص بالاستمارة، أو البحث من خلال رقم البطاقة الجمركية، بعد ذلك سيظهر لك رمز تأكيدي، عليك أن تقوم بإعادة كتابته، ثم الضغط على كلمة بحث، بعد ذلك سوف تظهر لك الوثيقة الخاصة بتأمين المركبة الخاصة بك، يمكن أن تقوم بطباعة الوثيقة مباشرة، أو تقوم بتحميلها من خلال صيغة PDF، ثم تقوم بطباعتها بعد ذلك.

الاستعلام عن تأمين سيارة

أهمية تأمين السيارة

وبذلك نكون قد جاوبنا على جميع الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك بشأن الاستعلام عن تأمين سيارة، وإن لم تكن قمت بالتأمين على سيارتك بعد فسوف نعرض عليك أهمية تأمين السيارة، حيث يعد تأمين السيارة أمرًا هامًا لا غنى عنه، فإن وقع حادث لسيارتك فسوف تكون شركة التأمين التي تعاقدت معها هي المسؤولة عن إصلاح سيارتك، كما وأنها ستدفع التعويض المناسب لك. لذلك ننصحك بالتأمين على سيارتك واختيار شركة التأمين المناسبة، مع الحصول على أوراق التأمين وإبقائها معك.

فوائد تأمين السيارة

من ضمن الفوائد التي سوف تعود عليك من التأمين على سيارتك هو أن شركة التأمين ستدفع جميع مصاريف الإصلاح التي سيتم إجراؤها في حالة حدوث تصادم، ويمثل هذا المبلغ عمومًا نسبة مئوية من إجمالي نفقات الإصلاح وهو مسؤول عن مدة بوليصة التأمين. كما أن وثيقة التأمين توفر للمالك أو السائق تأمينًا شخصيًا ضد الحوادث، في حالة العجز الكلي الدائم أو حتى الوفاة، إذا كان لدى الشخص بوليصة تأمين على الحياة، فمن غير المرجح أن يغطي العجز الكلي الدائم. 

يساعد التأمين في العناية بجميع أنواع مسؤولية الطرف الثالث التي قد تنشأ عن الحادث، قد يؤدي تلف الممتلكات، أو الإصابة، أو الوفاة للطرف الثالث المتورط في الحادث إلى وضع الشخص في مأزق قانوني، إلى جانب خطط التغطية الأساسية التي من المحتمل أن يغطيها التأمين، وقد يقرر الشخص أيضًا القيام بتغطية إضافية مثل التأمين ضد الأعطال وضمان عدم الاستهلاك وعدم المطالبة بمكافأة.

الاستعلام عن تأمين سيارة

نوع تأمين السيارة

بعدما استعرضنا أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها فيما يخص الاستعلام عن تأمين سيارة، فمن المهم أن تتعرف أيضًا على أنواع تأمين السيارة، حيث يوجد تأمين الطرف الثالث وهو تعويض شركة التأمين للطرف الآخر في حال حدوث أي أضرار لسيارته نتيجة حادث مروري مع الشخص المؤمن على سيارته، مع العلم أن ذلك نوع التأمين على شركة التأمين على السيارات لا يتحمل أعباء تعويض صاحب التأمين نفسه.

أما التأمين الشامل فهو نوع من التأمين تتحمل فيه شركة التأمين تكاليف التعويض في حالة وقوع حادث مروري لكل من المؤمن له والطرف الآخر، يعتبر هذا النوع من التأمين أكثر تكلفة ولكنه أفضل في حالة وقوع حادث مروري.

اقرأ أيضًا:تجديد تأمين السيارة في السعودية واهم المعلومات

معلومات مقال
loaing icon