اعتراض المخالفات الخطوات والرسوم لعام 2023

يعد نظام ساهر من أهم أنظمة المرور في المملكة العربية السعودية، حيث يتولى النظام مراقبة وتسجيل المخالفات المرورية التي تتم على جميع طرق المملكة من خلال استخدام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بالشبكة الوطنية، ومع تطور النظام فإن معرفة المخالفات المرورية المختلفة أمر مهم للغاية من أجل توخي الحذر والالتزام بالقوانين المنظمة لحركة المركبات واستخدام الطرق، وبالتالي الحد من ارتكابك للمخالفات المرورية، والمساهمة في تقليل مخاطر الحوادث وحدوثها، و نستعرض من خلال المقال أهم المعلومات حول طرق اعتراض المخالفات المرورية في السعودية بنهاية 2022.

اعتراض المخالفات المرورية

من أشهر طرق اعتراض المخالفات المرورية الدخول إلى موقع أبشر للمرور، وذلك في الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حساب أبشر الخاص بك

  • اختر من الصفحة التالية لتسجيل "Traffic"

  • اخترت الاعتراض على المخالفات المرورية

  • تنقر فوق الاعتراض وتظهر صفحة توضح تعريف شروط تقديم الاعتراض

  • اقرأ الشروط للتأكد من أنها تنطبق على هذا الاعتراض وكذلك على مخالفة مقدم الاعتراض، ثم اضغط على كلمة التالي

  • من الصفحة التالية تختار عرض المخالفات، أو عرض حالة الاعتراض على مخالفة سابقة، وستظهر جميع الاعتراضات السابقة.

اعتراض المخالفات

يمكنك اعتراض المخالفات قبل دفعها، وسيقوم فريق الموقع بالاتصال بك خلال 24 ساعة، وهناك عدد من الأمور التي يجب مراعاتها عند تقديم اعتراض المخالفات، ومنها عدم قبول الاعتراض. إذا تم تقديمها بعد دفع قيمة المخالفة، وأنه يمكنك الاعتراض على كل مخالفة مرة واحدة فقط، وفي حال رفض الاعتراض لا يمكنك تقديم اعتراض آخر على نفس المخالفة، ويمكنك الاعتراض على المخالفات خلال 30 يومًا. من حدوثها، ويمكنك الاعتراض على انتهاكات ساهر التي يتم رصدها تلقائيًا بواسطة نظامها. تشمل هذه الخدمة المواطنين والمقيمين وفق الشروط التالية:

  • أن يكون المعترض مسجلاً ومفعلاً في بوابة وزارة الداخلية.

  • يمكن تقديم الاعتراض خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تسجيل المخالفة.

  • يمكن الاعتراض على المخالفات التي سجلها نظام ساهر فقط.

  • لا يمكن الاعتراض على المخالفات المدفوعة، وبالنسبة للمخالفات المرورية التي تم سدادها قبل إطلاق الخدمة، يمكنك زيارة المكاتب الرئيسية في مدن الإدارة العامة للمرور.

  • يجب أن يتم السداد بعد الاعتراض لتلافي زيادة قيمة المخالفة إلى الحد الأقصى.

  • يمكن تقديم اعتراض واحد لكل مخالفة.

  • تسري لوائح وأنظمة الإدارة العامة للمرور الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م / 85) وتاريخ 26/10/1428 هـ على جميع الاعتراضات المقدمة من خلال الخدمة.

 

موعد نزول مخالفات ساهر

هذا وفي إطار الحديث حول اعتراض المخالفات كان بد من الإجابة على سؤال مهم وهو متى تنزل مخالفات ساهر؟ والإجابة سهلة وبسيطة وسنقدمها فيما يلي.

تلتقط جميع كاميرات نظام ساهر الإلكتروني جميع مخالفات السرعة وغيرها لجميع أنواع مركبات النظام فور حدوثها من خلال رادارات دقيقة للغاية تظهر جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بحدوث هذه المخالفة، ومن ثم يقوم النظام بإبلاغ السائق بالمخالفة. 

وتجدر الإشارة إلى أن مخالفة المرور معلومة لمالك المركبة بإرسال رسالة نصية على هاتف المستخدم، وبعد ضبط هذه المخالفة بعد مرور 48 ساعة على وجه التحديد. بحد أدنى، وحتى خمسة أيام من وقت المخالفة بقيمة المخالفة التي قام بها ساهر، ويتم دفع هذه المخالفة عن طريق الحساب المصرفي ومن خلال بوابة أبشر الإلكترونية.

اعتراض المخالفات

نظام ساهر للمخالفات

هذا وبعد الحديث حول اعتراض المخالفات المرورية وطريقته لابد من الحديث حول نظام ساهر للمخالفات، وهو النظام الاساسي المسؤول عن رصد كافة المخالفات المرورية.

يعتبر نظام ساهر من الأنظمة الإلكترونية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية من أجل متابعة كل المخالفات المرورية التي قد تحدث أثناء السير على الطرق داخل المملكة والتي قد تكون سبب كبير في الحوادث، فهذا التطبيق له دور كبير في منح الأشخاص القدرة على الالتزام بكل القوانبت الخاصة بالمرور وضرورة مراعاتها وهذا لعدم دفع غرامات مالية قد تتضاعف في كل مرة يرتكب فيها السائق مخالفة.

اقرأ أيضاً: كاميرات ساهر ومعلومات هامة عن التطبيق الالكتروني 2022

معلومات مقال
loaing icon