استيراد سيارات من كوريا إلى السعودية الطريقة والشروط 2022

مع وجود اختلاف ضخم في أسعار السيارات اتجه البعض إلى استيراد سيارات من الخارج بحكم كونها في بعض الأحيان تكون خيار أرخص مقارنة بالأسعار المحلية، ونستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول شروط وقوانين استيراد سيارات من كوريا مع ذكر أسهل الطرق للحصول على سيارتك المستوردة من كوريا عبر سترايف.

شروط استيراد السيارات الى السعودية

طبقا للشروط والمواصفات التي تضعها السلطات وهيئة الجمارك السعودية في استيراد السيارات من الخارج فإنه يجب أن تكون:

  • تاريخ إنتاجها لايزيد عن 5 سنوات  بالنسبة للسيارات والحافلات الخفيفة والنقل الخفيف (التي يقل وزنها عن 3.5 طن)، وآخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية هو طراز عام 2017.
  • بالنسبة لشاحنات النقل الثقيل (التي يزيد وزنها عن 3.5 طن)، يجب الا يزيد تاريخ انتاجها عن 10 سنوات، وآخر طراز مسموح بدخوله الى الى السعودية هو طراز عام 2012.
  • يُمنع دخول السيارات ذات المقود الأيمن الى السعودية.
  • أن تكون السيارة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية. ويتم تحقيق هذا الشرط عن طريق إحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية أو أي جهة معتمدة داخل السعودية.
  • المستندات الخاصة بالسيارة يجب ان تكون صحيحة ويجب مطابقتها لرقم الهيكل المسجل على الشاسية.
  • غير مسموح بأي أعمال كشط أو طمس أو تعديل على رقم الهيكل المسجل على الساشية.
  • يمنع استيراد السيارات بموجب وكالة شرعية. الوكالة يمكن استخدامها لإنهاء الإجراءات فقط.
  • لا يُسمح باستيراد أكثر من سيارتين في السنة بالنسبة للأفراد من المواطنين، وبالنسبة للمقيمين فلا يسمح إلا باستيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات. ولا يجوز بيعها إلا بمرور 3 سنوات بعد شرائها.
  • بالنسبة للمستوردين الذين يملكون سجل تجاري في نشاط بيع واستيراد السيارات فلا يوجد حد أدنى لاستيراد السيارات من الخارج.
  • إذا كنت ستقوم باستيراد السيارة من امريكا أو كندا فعليك إصدار شهادة "ضمان المتحدة".
  • السيارات الاثرية مسموح باستيرادها الى السعودية بشرط أن يكون مضى على صناعتها 30 عام على الأقل، ويتم تدوين عبارة “اثرية للاقتناء” على البطاقة الجمركية.
  • استيراد السيارات السابقة التي تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل غير مسموح به في السعودية.
  • غير مسموح باستيراد السيارات المصفحة إلى السعودية، كذلك السيارات المسروقة والتي تم التلاعب بها بأي شكل.
  • السيارات التي تعرضت لتلفيات بالهيكل الخارجي غير مسموح باستيرادها، ولكن إذا حدثت التلفيات داخل ميناء الوصول فيمكن تقديم شهادة من الجهة المختصة بالميناء لإثبات التلفيات.
  • الرسوم الجمركية في السعودية تبلغ 5% من قيمة السيارة الواردة، ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15%.

استيراد سيارات من كوريا

نستعرض في البداية بعض المعلومات حول استيراد سيارات مستعملة من كوريا، حيث أنه في أغلب الأحوال عند البحث عن سيارة مناسبة بسعر تنافسي فإنك ستلجأ إلى السيارات المستعملة، ويوجد عبر الإنترنت العديد من المواقع المختلفة التي تقدم خيارات متعددة.

استيراد سيارات من كوريا

استيراد سيارات من كوريا الى السعودية

عند استيراد سيارات من كوريا في البداية قم باختيار السيارة المناسبة من خلال المواقع المتاحة مثل موقع أوتو ويني  أو موقع دليل الشركات الكوري بعد اختيار السيارة تقوم بالتواصل مع شركة الشحن التي ستوصلها إلى المملكة، وكما ذكرنا سابقاً يجب أن تطابق السيارة مع شروط هيئة الجمارك، كما يجب أنه  يجب إصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة الذي يُمكن الوصول إليه من الموقع الرسمي للجمارك السعودية، بجانب إصدار شهادة ضمان المتحدة والتي يمكنك معرفة كافة تفاصيلها عبر هذا الرابط.

استيراد قطع غيار سيارات من كوريا

بجانب استيراد سيارات من كوريا يمكنك أيضاً استيراد قطع غيار السيارات الكورية الأصلية من خلال العديد من المواقع المختلفة، ولكن يكون الأفضل اللجوء إلى موقع دليل الشركات الكوري الذي يقوم بتوفير كافة قطع الغيار الأصلية لكافة العلامات الكورية الشهيرة مثل هيونداي وكيا وجينيسيس و سانج يونج وغيرها.

استيراد سيارات من كوريا

موقع استيراد سيارات من كوريا

بالإضافة إلى موقع أوتو ويني فإن موقع جلوبال إن كار يحظى بسمعة طيبة، حيث يوفر الموقع العديد من السيارات الفاخرة والمتوسطة مع تباين كبير في الأسعار ليوافق جميع الأشخاص.

اقرأ أيضًا: لماذا شراء سيارة جديدة طراز العام الماضي قد يكون فكرة ذكية

معلومات مقال
loaing icon