استيراد السيارات للسعودية اهم الشروط والرسوم 2022

يمكن القول باستيراد السيارات للسعودية إنها عملية على الأرجح لن تكون أرخص من شراء سيارة من الوكيل في جميع الأحوال، لكنها قد تزيد من سعرها وقد تنخفض في أوقات أخرى، لكنك ستكون قادرًا على ذلك، الحصول على سيارة بمزايا أعلى من تلك المتوفرة من الوكيل إذا طلبت نفس السيارة، حيث يمكنك الحصول على سيارات غير متوفرة في أسواق المملكة العربية السعودية، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول خطوات وشروط استيراد السيارات في السعودية لعام 2022.

استيراد السيارات

كما ذكرنا من قبل فإن استيراد سيارات يعد من الخارج أمر وارد مؤخراً، حيث أصبح العديد من ملاك السيارات يبحثون عن سيارات أحلامهم من الخارج، حيث أنها تكون في بعض الأحوال خيار اقتصادي موفر مقارنة بشرائها من داخل الدولة، ونستعرض فيما يلي مجموعة من المعلومات حول شروط وخطوات استيراد السيارات.

شروط استيراد السيارات

  • لم يعد مسموحًا باستيراد السيارات المستعملة مثل سيارات الأجرة وسيارات الشرطة وشركات تأجير السيارات.

  • آخر طراز سُمح بدخوله إلى المملكة العربية السعودية للسيارات والحافلات الخفيفة والنقل الخفيف (يقل وزنه عن 3.5 طن)، هو 2017 (ليس أكثر من 5 سنوات من الإنتاج).

  • آخر طراز سمح له بدخول السعودية للشاحنات الثقيلة (التي يزيد وزنها عن 3.5 طن) هو 2012 (تاريخ إنتاجها لا يزيد عن 10 سنوات).

  • السيارات ذات المقود الأيمن ممنوعة من دخول المملكة العربية السعودية.

  • يجب أن تتوافق المركبة مع المعايير الخليجية، يتحقق هذا الشرط بإحضار شهادة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس أو أي جهة معتمدة داخل المملكة العربية السعودية.

  • إصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال الموقع الإلكتروني لبطاقة كفاءة الطاقة.

  • يجب أن تكون مستندات السيارة صحيحة ويجب أن تتطابق مع رقم الهيكل المسجل على الهيكل.

  • لا يُسمح بكشط أو تشويش أو تعديل رقم الهيكل المسجل على الوشاح.

  • يحظر استيراد السيارات بموجب وكالة شرعية، لا يمكن استخدام الوكالة إلا لإنهاء الإجراءات.

  • لا يسمح باستيراد أكثر من سيارتين في السنة للأفراد المواطنين، بالنسبة للمقيمين، يُسمح باستيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات، لا يجوز بيعها إلا بعد 3 سنوات من شرائها.

  • بالنسبة للمستوردين الذين لديهم سجل تجاري في نشاط بيع واستيراد السيارات، لا يوجد حد أدنى لاستيراد السيارات من الخارج.

  • يُسمح باستيراد السيارات العتيقة إلى المملكة العربية السعودية بشرط أن تكون قد تم تصنيعها لمدة 30 عامًا على الأقل، يكتب على البطاقة الجمركية عبارة "منتهي الصلاحية".

  • لا يسمح باستيراد السيارات التالفة التي تعرضت لحوادث الغرق أو الحريق أو الانقلاب أو التلف الإنشائي في المملكة العربية السعودية.

  • لا يسمح باستيراد السيارات المصفحة للسعودية، وكذلك السيارات المسروقة التي تم العبث بها بأي شكل من الأشكال.

  • لا يسمح باستيراد السيارات التي تضررت في الهيكل الخارجي، ومع ذلك، في حالة حدوث الضرر داخل ميناء الوصول، يمكن تقديم شهادة من السلطة المختصة في الميناء لإثبات الضرر.

استيراد السيارات

رسوم استيراد السيارات

يتم احتساب الرسوم الجمركية على أنها 15٪ من قيمة السيارة، و 15٪ ضريبة القيمة المضافة يتم احتسابها على القيمة الإجمالية للسيارة مع الرسوم الجمركية، كما يتم الاعتماد على الفاتورة المقدمة من المشتري لتحديد الرسوم الجمركية، وإذا لم يتم استيفاء الفاتورة، تتم الموافقة عليها في القوائم التي يقدمها الوكيل المحلي الخاص بك لقيمة السيارة الجديدة.

هنا تتحدد الرسوم الجمركية بمعرفة عمر السيارة ابتداء من شهر مارس من كل عام على ان يتم خصم 10٪ سنويا دون تجاوز 50٪ للسيارات و 80٪ للشاحنات مثلا إذا قمت باستيراد موديل 2019 السيارة وتم إنتاجها منذ بالضبط أو أكثر ابتداء من شهر مارس، وكانت رسومها الجمركية 10 آلاف ريال سعودي، ستحصل على خصم 10٪ مقابل اضطرارك لدفع 9 آلاف ريال سعودي فقط، وهكذا بحد أقصى 5 سنوات أو خصم 50٪ من قيمة الرسوم الجمركية.

استيراد السيارات

خطوات استيراد السيارات

للمواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحق في استيراد سيارتين سنويًا (خلال 12 شهرًا)، وللمقيمين الحق في استيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات (كما ذكرنا سابقًا)، بالإضافة إلى أنه لا يحق له بيع هذه السيارة المستوردة منذ ثلاث سنوات وهي من تاريخ استيرادها حيث أنه مختوم على هذه البطاقة أنه لا يتم بيعها إلا بعد هذه السنوات الثلاث وعلى الجميع، سواء أكان مواطنًا أم مقيمًا، لا يلزمه تقديم سجل تجاري أو بطاقات ضريبية واستيراد، إلخ.

إذا كنت مواطنًا سعوديًا أو مقيمًا في المملكة العربية السعودية وترغب في استيراد سيارة إلى المملكة العربية السعودية من أي مكان في العالم، فكل ما عليك فعله هو العثور على سيارة في الخارج تستوفي جميع الشروط والضوابط المذكورة أعلاه، ثم شرائها، بإيصال دفع ويمكنك إدخال تلك السيارة إلى المملكة العربية السعودية بعد تقديم المستندات الخاصة ودفع المستحقات الجمركية المذكورة أعلاه (20٪ من إجمالي قيمة السيارة).

اقرأ أيضاً: تعرف على المواصفات والمقاييس السعودية للسيارات

معلومات مقال
loaing icon