استيراد السيارات الى السعودية 2021 الشروط والقوانين

مما لاشك فيه أن الجميع يحلم بامتلاك سيارة ذات امكانية عالية ومستوى مميز من الرفاهية، ولكن مع ارتفاع أسعار السيارات في السوق المحلي سواء الجديدة أو المستعملة، ظهر على السطح حل عملي ومميز وهو استيراد السيارات من الخارج، وهو حل عملي ومميز مع العديد من الخيارات، ونستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول استيراد السيارات إلى المملكة.

استيراد سيارة مستعملة من الخارج

يعد استيراد سيارة مستعملة من الخارج خيار مميز لراغبي الحصول على سيارات جديدة، خاصة أنها تكون بأسعار متفاوتة ويمكنك الحصول على سيارة أحلامك بسعر ميسر مقارنة بأسعار السوق المحلي، ولكن يضع القانون السعودي بعض القوانين التي تنظم عملية استيراد السيارات ونستعرضها فيما يلي.

استيراد السيارات

شروط استيراد السيارات

تضع سلطات الجمارك السعودية ضوابط  وقوانين محددة إذا ما أردت أن تقوم باستيراد السيارات من أي مكان وهي تتضمن:

  • أهمها أنه يُسمح لك باستيراد السيارات من الخارج إن لم يكن قد تجاوز طرازها عُمر الخمس سنوات إذا ما كانت تلك السيارة تجارية صغيرة الحجم أو إن كانت تقع ضمن فئة الحافلات والنقل الخفيف

  • أما إن كانت السيارة تقع ضمن فئة شاحنات النقل الثقيل فلا يجب أن يتجاوز عُمر طرازها عشر سنوات. 

لذا فإنه من أجل استيراد السيارات الى السعودية في عامنا الحالي 2021 فيجب أن تتوفر الشروط التالية:

  • أن يكون طراز السيارات والحافلات وشاحنات النقل الخفيف  المُراد استيرادها ضمن طرازات الأعوام 2016، 2017، 2018، 2019،  2020.

  • ألا يكون طراز شاحنات النقل الثقيل أقدم من طرازات العام 2011.

  • أن تقوم بإصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة الذي يُمكنك الوصول إليه من الموقع الرسمي للجمارك السعودية.

  • إذا كنت ستقوم باستيراد السيارة من امريكا أو كندا فعليك إصدار شهادة "ضمان المتحدة".

  • في حالة إن كانت السيارة التي ترغب في استيرادها سيارة أثرية، فيُسمح حينها أن يتجاوز عمرها 30 سنة.

استيراد السيارات

نظام استيراد السيارات الجمارك السعودية

يسمح للمواطن السعودي أن يقوم باستيراد السيارات طوال العام، في حين من حق كل مواطن في دول الخليج، أن يقوم باستيراد سيارتين، وذلك يكون خلال السنة الواحدة أي خلال ١٢ شهر، بينما يحق لأي مقيم في السعودية، أن يقوم باستيراد سيارة واحدة، والتي يجب أن تكون مخصوصة، ويكون الإستيراد للسيارة كل ثلاث سنوات، بالإضافة إلى أنه لا يحق له بيع هذه السيارة المستوردة، قبل ثلاث سنوات، والتي تكون من التاريخ الخاص باستيرادها، حيث أنه يختم على هذة البطاقة أنها لا تباع إلا بعد هذه الثلاثة سنوات.

اقرأ أيضاً: تعرف على المواصفات والمقاييس السعودية للسيارات

معلومات مقال
loaing icon