استمارة السيارة طرق الإصدار والتجديد

استمارة السيارة هي بطاقة إثبات هوية السيارة، وتعرف أيضًا باسم رخصة السير، وتتضمن هذه البطاقة معلومات تخص السيارة ومالكها، مثل هوية مالك السيارة والمستخدم إن كان شخصًا آخر غير مالك السيارة، بالإضافة إلى بيانات رقم الهيكل، ورقم لوحة السيارة، والعلامة التجارية للسيارة، واسم الطراز، ولون السيارة ووزنها، وسنة الصنع.

على من تقع مسؤولية إصدار استمارة السيارة

وكالات السيارات أو الجهة البائعة للسيارة هي المسؤولة عن إصدار استمارة السيارة، وتقوم بتسليم الاستمارة إلى مشتري السيارة، ولكن إن كنت قد اشتريت السيارة بالتقسيط فسوف تقع مسؤولية تجديد استمارة السيارة عليك وليس على الجهة البائعة للسيارة، وذلك بعدما تنتهي من دفع أقساط السيارة ثم تنتقل ملكيتها إليك.

إصدار استمارة السيارة إلكترونيًا

قامت مديرية الأمن العام بالمملكة العربية السعودية بتوفير إمكانية إصدار استمارة السيارة إلكترونيًا، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للحكومة السعودية my.gov.sa، وذلك للتسهيل على وكالات ومعارض بيع السيارات الحصول على استمارات السيارات، سواء لسيارات التأجير المنتهية بالتمليك، أو للأفراد الراغبين في شراء السيارة.

استمارة السيارة

شروط إصدار استمارة السيارة

يجب أن تتوفر بعض الشروط حتى يتم إصدار استمارة السيارة، كأن يكون مقدم طلب إصدار استمارة السيارة معه رخصة قيادة وتأمين ساري على السيارة، وأن يتم شراء السيارة بطريقة شرعية خاضعة للرقابة، وخضوع السيارة للفحص الدوري، ويجب تحرير نموذج إصدار استمارة السيارة، واحضار البطاقة الجمركية، وإيصالات الرسوم المقررة، مع صورة من بطاقة الأحوال الشخصية للمواطن أو صورة من الإقامة للمقيم، وتعريف مصدق من الكفيل للمقيمين، وصورة من السجل التجاري للشركة أو المؤسسة، بالإضافة إلى خطاب من الجهة المالكة للشركة أو المؤسسة.

الفحص الدوري للسيارة

يعد الفحص الدوري للسيارة من الشروط التي يجب أن تتوفر ليتم تجديد استمارة السيارة، ويمكنك إجراء الفحص الدوري للسيارة بأحد مراكز الصيانة التي تقدم خدمات الفحص الفني للسيارات.

التأمين الإلزامي لتجديد استمارة السيارة

يعد وجود تأمين ساري من شروط تجديد استمارة السيارة، والتأمين الإلزامي هو التأمين ضد الغير، وهو العقد الذي تتعهد بمقتضاه شركة التأمين بتعويض الضرر الواقع على الغير عند وقوع حادث تتسبب فيه السيارة المؤمن عليها، ويكون هذا التأمين مقابل مبلغ يدفعه مالك السيارة شهريًا، ويُحدد في العقد الشروط والأحكام والحالات المستثناة بشرط ألا يُعارض أي منها نصوص القانون.

ولا يجوز أن يحصل على التأمين السائق أو المتسبب في الحادث، مع اشتراط أن الحادثة أوقعت ضررًا بالغير نتيجة استعمال السيارة، أو انفجارها، أو احتراقها، أو تحطمها، أو اندفاعها الذاتي، أو تحركها، أو وقوفها.

خطوات إصدار استمارة السيارة من موقع تم

أولًا يجب عليك الدخول على موقع “تم” الإلكتروني، ثم تقوم بتسجيل حساب جديد إن لم يكن لديك أو أدخل حسابك على الموقع، واضغط على خدمة إصدار رخصة سير دائمة (استمارة السيارة)، وقم بتحديد نوع الملكية، ثم أدخل رقم البطاقة الجمركية، مع تحديد رقم اللوحة ونوع المركبة ونوع التسجيل، ثم تدخل بيانات السيارة ورخصة القيادة، بعدها تستطيع دفع الرسوم عن طريق "سداد"، وبعد الانتهاء من تلك الخطوات ستحصل على استمارة سيارة إلكترونية، ويمكن طلب نسخة مطبوعة من الاستمارة وسوف تصلك من البريد السعودي.

خطوات تجديد استمارة السيارة من ابشر

كما قامت الحكومة السعودية بتوفير إمكانية تجديد استمارة السيارة من خلال منصة ابشر، وذلك من خلال الدخول إلى موقع ابشر ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار المرور، وبعدها انقر على خدمات المركبات، ثم قم بتحديد المركبة، واختر تجديد استمارة المركبة، وبعدها اختر تأكيد عملية التجديد، وسوف يصلك بعد ذلك اشعار استلام تأكيد الطلب.

استمارة السيارة

متطلبات إصدار استمارة السيارة في إدارة المرور

عندما تقوم الجهة البائعة للسيارة بإصدار استمارة السيارة من إدارة المرور، سيكون عليها توفير بعض المتطلبات والشروط، مثل تعبئة نموذج خاص يقدمه المرور، وإحضار البطاقة الجمركية للسيارة، مع إحضار إيصالات الرسوم المقرَّرة، ووجوب إحضار خطاب من الجهة المالكة بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات، وإحضار صورة من بطاقة الأحوال الشخصية للسعوديين وبالنسبة للمقيمين سوف يكون عليهم إحضار صورة من الإقامة وإحضار تعريف مصدَّق من الكفيل، بالإضافة إلى إحضار صورة من السجل التجاري بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات.

رسوم تجديد استمارة السيارة

يعد دفع رسوم تجديد استمارة السيارة من شروط تجديد استمارة السيارة، والتي تبلغ 100 ريال عن كل سنة، إضافة إلى وجود تأمين ساري على السيارة، وشهادة فحص دوري سارية، بالإضافة أيضًا سداد جميع غرامات المخالفات المرورية المسجلة على السيارة.

غرامة التأخر في تجديد استمارة السيارة

يتم فرض غرامة على من لم يقم بتجديد استمارة السيارة، وذلك بعد مرور 60 يومًا على تاريخ انتهاء صلاحية استمارة السيارة، وتبلغ قيمة هذه الغرامة 100 ريال عن كل سنة من تاريخ تشغيل السيارة.

اقرأ أيضًا: استمارة السيارة رسوم الإصدار والتجديد المقررة لعام 2022

معلومات مقال
loaing icon