استعلام عن تأمين المركبات اليك الخطوات والرسوم 2022

الاستعلام عن تأمين المركبات يتم بأكثر من طريقة في المملكة العربية السعودية والتي تعتمد في أوقاتٍ كثيرة على الجهة التي تتعامل معها أو التي قمت بالتأمين على سيارتك من خـلالهم، وسوف نوافيكم بكافة المعلومات حول عملية الاستعلام عن تأمين المركبات في السعودية لعـام 2022.

الاستعلام عن وثيقة التأمين

يمكنك الاستعلام عن تأمين المركبات أو وثيقة التأمين من حيث الصلاحية باستخدام رقم لوحة السيارة، وذلك عبر خدمات أبشر الإلكترونية، وتأتي الخطوات على النحو التالي:

  1. تسجيل دخول المستخدم على منصة أبشر الإلكترونية.
  2. تسجيل الدخول إلى خدمات السيارات.
  3. النقر على صلاحية تأمين المركبة، ويتوجب عليك أن تملأ ثلاثة حقول، وهي: "رقم الهوية، رقم اللوحة، الرمز المرئي"، وسيتم عرض صلاحية التأمين على السيارة.

الاستعلام عن تأمين سيارة نجم

يمكنك الاستعلام عن تأمين المركبات الخاصة بك من خلال الدخول إلى موقع نجم وكتابة رقم هوية مالك السيارة في الحقل المخصص لذلك، ومن ثم يجب عليك كتابة أرقام التأكيد عن طريق إضافة أربعة أرقام مقدمة من موقع نجم والضغط على كلمة إرسال، وهنا سترى بيانات التأمين على السيارة كاملة بكل سهولة.

الاستعلام عن وثيقة التأمين

أبشر تأمين المركبات

الاستعلام عن تأمين المركبات يتم أيضًا من خلال موقع أبشر الإلكتروني، فبمجرد دخولك إلى موقع أبشر اختر خدمات الافراد، ثم يجب إضافة اسم المستخدم أو رقم الهوية، ومن ثم إدخال كلمة المرور الخاصة بك، والآن اضغط على زر تسجيل الدخول حيث سيتم إرسال رمز المرور إلى الهاتف المسجل لإدخاله في حقل رمز التحقق، هنا ستضغط على زر تسجيل الدخول.. وأخيرًا اضفط على زر خدمات السيارات.

هنا ستضغط على أيقونة الاستفسارات ثم خيار للاستعلام عن وثيقة تأمين المركبة، وستظهر قائمة بالسيارات المملوكة لك وكافة المعلومات عن وثائق التأمين الخاصة بهم، وتجدر الاشارة إلى أن الاستعلام عن تأمين المركبات من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، يضمن لك الحصول على المعلومات بكافة التفاصيل الممكنة حول صلاحية التأمين وما إذا كان يجب تحديثه وتجديده أو ما إذا كان منتهي الصلاحية.

استعلام عن تأمين مركبة برقم الهوية

يوفر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية إمكانية الاستعلام عن صلاحية تأمين المركبات باستخدام رقم الهوية، وتأتي الخطوات على النحو التالي::

  1. الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.
  2. اضغط على الاستعلام عن صلاحية تأمين المركبات، ثم أدخل خدمات المرور، ثم خدمات الاستفسارات الإلكترونية.
  3. قم بتعبئة النموذج بإدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة في المملكة وتفاصيل لوحة المركبة والرمز الذي يظهر على الشاشة.
  4. بعد ذلك ستظهر صفحة تحتوي على تفاصيل تأمين المركبة، أو سيخبرك الموقع بوجود تأمين على هذه السيارة التي أدخلت رقم لوحتها للتو.

استعلام عن تأمين مركبة برقم الهوية

كيف اعرف ان سيارتي مؤمن عليها؟

كما ذكرنا في الأعلى أكثر من طريقة يمكنك من خـلالها معرفة ما إذا كانت سيارتك مؤمن عليها أم لا، وإذا حان وقت تجديد التأمين على السيارة فإنها تستلزم مجموعة من المستندات والتي تشمل: (الاسم الكامل، العنوان الكامل، تفاصيل طراز السيارة، رقم تسجيل السيارة، رقم وثيقة التأمين السابقة)، ويمكن للمواطنين تجديد التأمين على السيارة من خلال منصة أبشر الإلكترونية..  باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر للأفراد
  2. اختر خدمات السيارة
  3. انقر فوق خيار الخدمات
  4. اضغط فوق تجديد رخصة القيادة
  5. انقر فوق تجديد تسجيل المركبة
  6. وافق على جميع الشروط والأحكام
  7. انقر فوق نموذج تجديد، وهنا تكون قد أكملت تجديد تأمين سيارتك.

والجدير بالذكر أن رسوم تجديد تأمين المركبات تختلف حسب نوع المركبة ذاتها، فمثلا رسوم تجديد تأمين السيارة الكبيرة 205 ريال سعودي، بينما تكون رسوم تجديد تأمين السيارة المتوسطة 141 ريال سعودي، ورسوم تجديد تأمين السيارة الصغيرة 200 ريال سعودي، وأما الشاحنات الثقيلة (كبيرة) تكون رسوم تجديد تأمينها 205 ريال سعودي.

وتكون رسوم تجديد تأمين مركبات النقل (حجم متوسط)141 ريال سعودي، ورسوم تجديد تأمين مركبات النقل (حجم صغير) 96 ريال سعودي، وأيضًا رسوم تجديد تأمين المركبة (مقطورة صغيرة أو نصف مقطورة) تكون 184 ريال سعودي،وأخيرًا رسوم تجديد تأمين الدراجة النارية 100 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: "الفطيم تويوتا" و"دنلوب" تطلقان مبادرة "العودة للمدارس" لنشر التوعية حول السلامة المرورية على الطرقات

معلومات مقال
loaing icon