ابيزا إليك مميزات واحدة من أهم سيارات الهاتشباك في السعودية

سيات ابيزا هي واحدة من أهم سيارات الهاتشباك التي تتواجد في الأسواق العالمية، وتأتي بتصيم رياضي مميز يعكس هوية العلامة التجارية الأسبانية، كما أنها يتم تصنيعها بمكونات ألمانية متشاركة مع سيارات من علامة فولكس فاجن وأودي، وخلال السطور التالية سنتعرض لكم أهم مميزاتها في السعودية.

 سيات ابيزا 2023

سيات ابيزا

نبدأ بالحديث عن تصميم سيارة سيات ابيزا، الذي يتميز بالشخصية الجريئة والخطوط الديناميكية التي تعكس رشاقة السيارة والشبكة الأمامية التي توحي بالثقة، مع خطوط حادة تمتد من غطاء المحرك إلى جانبي السيارة، أما واجهة السيارة فهي تتميز بمجموعة من المصابيح الأمامية LED بالكامل مع مصابيح نهارية LED مدمجة في الصدام الأمامي، كما يوجد الكروم على الشبك الأمامي.

عند النظر إليها من الجانب، ستجد أن ابيزا تمتلك عجلات معدنية مقاس من 15 وإلى 17 بوصة للاختيار من بينها بحسب الفئة، وهناك أيضًا عجلات من سبائك الألمنيوم عالية الأداء مقاس 18 بوصة، وتبرز خلفية سيات ابيزا مفهوم التصميم القوي من خلال مصابيح LED وحواف الكروم المطلي على الصدام، كما يوجد جناح خلفي مدمج في جسم السيارة مُثبت أعلى صندوق الأمتعة الخلفي.

 سيات ابيزا من الداخل 

داخلية سيات ابيزا

عند الدخول إلى سيارة سيات إبيزا، يوجد 5 مقاعد، ومقاعد ديناميكية سوداء في الصف الأمامي، وتصميم رياضي ملائم، ويمكن طي الصف الثاني من المقاعد لزيادة مساحة الأمتعة في الصف الخلفي، والزجاج عازل للحرارة، أما المقود فهو متعدد الوظائف مُغطى بالجلد ويتوفر نظام الإضاءة المحيطية كما أنه سهل الاستخدام والتحكم بحرية الإضاءة الـ LED متعددة الألوان، وهناك أيضًا فتحة سقف بانورامية، يسطيع من خلالها دخول الضوء وينعش الهواء في السيارة.

تشتمل التكنولوجيا داخل السيارة على التحكم التلقائي في المناخ ثنائي المنطقة، ونظام المعلومات والترفيه بشاشة تعمل باللمس مقاس 8.25 بوصة مع دعم Apple CarPlay و Android Auto، والقدرة على الاتصال عبر Bluetooth و Wi-Fi. السيارة مزودة بنظام صوت فندر 9 مكبرات صوت، كما أن السائق لديه شاشة للعدادات بقياس 8 بوصة تقريباً.

 محرك سيات ابيزا 

أما بالنسبة لأداء سيات ابيزا، فهو مزود بمحرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 1.0 لتر بقوة 110 حصان و 150 نيوتن متر من عزم الدوران مع كفاءة في استهلاك الوقود تبلغ 6 لترات لكل 100 كيلومتر.

أنظمة السلامة ومساعدة السائق في سيات ابيزا

  •  6 وسائد هوائية 
  •  مكابح مانعة للانغلاق 
  •  برنامج الثبات الإلكتروني 
  •  تعزيز الثبات عند المنعطفات 
  •  نظام تنبيه السائق 
  •  حساسات مساعد الركن الخلفي 
  •  نظام مساعد الكبج 
  • نظام ملاحة خطوة بخطوة إلى الأمام
  • نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات
  •  نظام إيموبليزر ضد السرقة 

 مميزات سيارة سيات ابيزا 

سيات ابيزا هي سيارة عملية واقتصادية ومريحة للمدينة والشباب والعائلات الجديدة، ولديها تصميم شبابي مميز وتوفر تجربة قيادة ممتعة بفضل التجهيزات المتوفرة بها.

 عيوب سيات ابيزا 

أكبر عيوب سيات ابيزا هي شاشة المعلومات والترفيه القديمة والافتقار إلى المساحة الداخلية الواسعة مثل باقي السيارات في فئتها.

 شركة سيات 

 شركة سيات، تأسست الشركة الإسبانية للسيارات في عام 1950 من قبل المعهد الوطني الأسباني للتكنولوجيا بمساعدة شركة السيارات الإيطالية فيات، ومنذ عام 1986 أصبحت شركة تابعة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية وتمتلك 75٪ من الأسهم. حاليًا، يقع المقر الرئيسي لشركة سيات في Martorell، بالقرب من برشلونة إسبانيا.

يُترجم اسم SEAT إلى شركة Spanish RV. على الرغم من أن تأسيسها يعود إلى منتصف القرن الماضي، إلا أنها قامت بتصنيع أول سيارة سيات 100٪ في عام 1987، وسميت روندا. لكن الشركة الإيطالية رفعت دعوى قضائية ضد الشركة في ذلك الوقت، وأظهر خوان ميغيل، رئيس العلامة التجارية الإسبانية آنذاك، أجزاء مختلفة من السيارة. اتضح أن يكون مقلد فيات ريتمو.

في عام 1981، انسحبت شركة فيات من سيات، ووقعت فولكس فاجن اتفاقية تعاون مع سيات، وأصبحت مساهمًا رئيسيًا في عام 1986. حتى عام 1990، امتلكت فولكس فاجن 100 ٪ من الأسهم وأصبحت شريكًا مع أودي.

كانت تتوفر سيارات سيات أوتوموبيل من خلال شركة سفاري في المملكة العربية السعودية، وهي وكيل سكودا وسيات أوتوموبيل في المملكة العربية السعودية، ولكن في ذلك الوقت توقف الوكيل رسميًا عن توريد سيارات سيات في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: طوارق فولكس واجن 2023 تستعرض اهم مواصفاتها الالمانية الجبارة

سيات معلومات مقال
loaing icon