أفضل بطارية سيارة في 2021 وطريقة اختيارها

لا ينبغي الحكم على بطاريات السيارة من حيث حجمها خصوصاً وأن هذه القطعة تلعب دوراً رئيسياً في تشغيل السيارة بسلاسة إلى جانب وظائف أخرى مثل بدء تشغيل محرك السيارة، وتوفير الطاقة لنظام المعلومات والترفيه، وإضاءة المصابيح الأمامية وغيره. وعلى مدار الأعوام وبعد الكثير من الدورات، تموت البطارية في النهاية وتحتاج إلى الاستبدال، لذلك سوف نعرفك على أفضل بطارية سيارة.

انواع بطاريات السيارة

بطارية سيارة

بطاريات البدء والإضاءة والاشتعال (SLI): تأتي معظم المركبات على الطريق مزودة ببطاريات SLI. كما يوحي الاسم، بصرف النظر عن مهمة بدء تشغيل المحرك، تعمل بطاريات SLI على تشغيل كل الأجهزة الإلكترونية مثل المصابيح الداخلية والخارجية ونظام المعلومات والترفيه وما إلى ذلك. بطارية SLI لها دورة شحن قصيرة جدًا كما ويمكن لهذا النوع من البطاريات توفير الطاقة في فترات زمنية قصيرة. تتكون بطاريات SLI من 6 خلايا كلفانية موجهة في شكل سلسل وتوفر قوة 12 فولتًا. تولد كل خلية 2.1 فولت لإعطاء ناتج إجمالي يبلغ حوالي 12.6 فولت عند الشحن الكامل.

بطاريات ليثيوم أيون (ليثيوم أيون): هي أغلى من بطارية الرصاص الحمضية التقليدية. أصبحت بطارية ليثيوم أيون مشهورة في السنوات القليلة الماضية كما وأنها تستخدم في السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية الحديثة. بالمقارنة مع البطاريات الأخرى، تقوم بطارية Li-ion بتخزين المزيد من الشحنات بشكل كبير. ميزة أخرى إيجابية في هذا النوع من البطاريات، هي أنها تزن أقل من بطاريات السيارات التقليدية. بغض النظر عن نوعية الاستخدام، فإن العمر الافتراضي لبطاريات Li-ion طويل الأمد وهو حوالى 5 -10  سنوات.

بطاريات الرصاص الحمضية: هذه هي البطاريات الأقل صيانة. على عكس البطاريات الأخرى، فإن بطاريات الرصاص الحمضية مغلقة وبالتالي لا يمكن صيانتها ما يعني أنه يجب استبدالها فقط بعد فترة من الوقت. تعمل بطاريات الرصاص الحمضية أيضًا على دفعات قصيرة لتوفير الطاقة لبدء تشغيل محرك السيارة.

معلومات بطارية سيارة

بطارية السيارة

عند الذهاب لاستبدال بطارية سيارتك، هناك أمور أساسية يجب عليك مراعاتها. الجهد والتيار وCCA و CA.

يبلغ الجهد الكهربائي في بطارية مشحونة بالكامل حوالي 12.6 فولت ويشير إلى كمية الطاقة المخزنة في البطارية. من ناحية أخرى، التيار هو المعدل الذي تتدفق به الشحنة ويتم قياسه بالأمبير.

أكثر أنواع البطاريات شيوعًا المستخدمة في السيارات هي بطارية الرصاص الحمضية والتي تتكون من ألواح عدة مغمورة في محلول إلكتروليت كهربائي. هذا المحلول الكهربائي هو عبارة عن محلول يتكون من 65٪ ماء و 35٪ حمض كبريتيك. هذا ومن الضروري أن تعلم بأن التفاعل الكيميائي بين الألواح ومحلول الإلكتروليت هو الذي ينتج تيارًا قدره 12.6 فولت.

يعد CCA أيضًا أمرًا يجب مراعاته قبل شراء بطارية أو استبدالها. تصنيف أمبير التدوير البارد أو CCA هو مقياس لمقدار الأمبيرات التي يمكن أن تنتجها البطارية لمدة 30 ثانية عند -17 درجة مئوية. تتمتع معظم بطاريات السيارة بتصنيف 350 و 450 و 600 أمبير للتدوير على البارد (CCA). كلما كان التصنيف متدني كلما كان أفضل لبدء تشغيل السيارة.

CA أو أمبير التدوير وهو قياس مقدار الأمبيرات التي تنتجها البطارية ولكن عند 0 درجة مئوية ولمدة 30 ثانية.

اختيار أفضل بطارية سيارة

افضل بطارية سيارة

الآن بعد أن عرفت الأنواع المختلفة للبطاريات، هذا ما يجب عليك فعله عند شراء أفضل بطارية سيارة.

أولاً: تحقق دائمًا من قراءة الجهد قبل شراء بطارية بمساعدة مقياس متعدد.

ثانياً: اقرأ حجم البطارية الصحيح المذكور في دليل مستخدم السيارة. قد يؤدي تجاوز سعة البطارية الموصى بها إلى ظهور مشاكلات غير محببة سوف تقوم لائحقاً بإصلاحها.

ثالثاً: قد يكون تركيب بطارية مستعملة أمرًا خطيرًا على سيارتك وكذلك على رحلتك.

رابعاً: تحقق من توصيلات بطارية سيارتك بشكل متكرر.

خامساً: إذا كانت السيارة تواجه مشكلة في بدء تشغيل المحرك، تحقق من التوصيلات، ونظفها إذا تأكسدت الأطراف.

سادساً: احتفظ دائمًا إما بكابلات التوصيل أو الشاحن المحمول في متناول يدك في حالة تعطل البطارية.

تنبّه إذاً إلى النقطة الأولى والثانية خصوصاً أن هاتين النقطتين من الضروري أن تكون على دراية بالمعلومات الخاصة بهما بغض النظر عن نوع وماركة البطارية التي تهب إلى شرائها، وتذكر دائماً بأن البطارية يجب أن تكون مناسبة لسيارتك كي لا تجد نفسك في مواقف محرجة أنت بغنى عنها.

اقرأ أيضاً: بطاريات سيارات افضل الانواع 2021 السعودية

معلومات مقال
loaing icon