تعرف على وظيفة مسمار التوازن في السيارة

أحد أهم الأجزاء في منظومة الحركة بسيارتك والتي قد لا تكون على دراية بأهميتها هو مسمار التوازن، لذلك في موضوع اليوم سوف نتناول مكان وأهمية ووظيفة مسمار التوازن في السيارة، وما قد يُسببه خرابه من  أعراض ومشكلات، كما سنتطرق سريعًا إلى علاقته بنظام التعليق في سيارتك.

اقرأ أيضًا: ما هو سبب سماع صوت طقة مع الفرامل؟

 

أين يوجد مسمار التوازن وما هي وظيفة مسمار التوازن في السيارة؟

سوف تجد أن هناك أربع مُسامير توازن في سيارتك، كل منهم مُتصل بكاوتش الميزان الموجود في الجوانب الأربعة للسيارة من جه الإطارات. أما عن وظيفة مسمار التوازن في السيارة، فهي تدور حول ربط التعليق الأيمن للسيارة مع التعليق الأيسر لها، ما يعني يجعلها قادرة على إجبار نظام التعليق على الوقوف عند زاوية ميلان موحدة لا يمكن تجاوزها،ما هو معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك؟ وتأتي هذه الوظيفة محورية في الحفاظ على منع انقلاب السيارة بسبب الميلان الشديد لأحد جوانبها كما يحدث أثناء السير في المنحنيات الحادة أو المُفاجئة.

ما هي أعراض تلف مسمار التوازن في السيارة؟

هناك العديد من الأعراض التي سوف تلاحظها إذا ما تلف أو خرب مسمار التوازن في سيارتك، ذلك كونه أحد الأجزاء الهامة والضرورية من أجل الحفاظ على اتزان السيارة كما ذكرنا آنفًا، ومن بين تلك الأعراض ما يلي:

  • العرَض الأول والرئيسي لخراب مسمار التوازن هو أن السيارة سوف تتحرك يميناً ويساراً، أي أنها تفقد استقرارها واتزانها على الطريق، وبشكل خاص على السرعات العالية.
  • عندما يتعرض أحد مسامير التوازن للتلف، سوف تلاحظ أن الإطار المتصل به متشقق ومقطع وتالف بشكل كبير.
  • أحد أعراض خراب مسمار التوازن أيضًا أنك سوف تسمع صوت طقطقة عند الملفات سواءً ناحية اليمين أو اليسار، وقد تسمع صوت "تزييق" في السيارة ناحية المسمار التالف.

وبشكل عام، عليك الانتباه إلى أن  القيادة على الطرق الغير مستوية والغير مُمهدة بشكل دائم ومُتهور من شأنها أيضًا أن تعرض كاوتش الميزان المُتصل بمسمار التوازن للتلف والخراب، وفي حالة تلف كاوتش الميزان سوف تلاحظ أن السيارة خفيفة وغير ثابتة على الطريق، وخاصة مع المطبات الهوائية وأثناء خوض المنحنيات، كما ستُلاحظ أيضًا سماع صوت صفير عند القيادة على الطرق الغير مستوية والوعرة.

ويُذكر أن كاوتش الميزان ومسمار التوازن هما جزءين هامين من نظام التعليق بالسيارة، الذي يتكون بدوره من العجلات والهواء داخلها، والنوابض، وممتص الصدمات أو المساعدين والروابط التي تصل بين العربة وعجلاتها وتسمح بالحركات النسبية بينهم، ويتوجب على هذا النظام أن يوفر الشروط الملائمة لزيادة قابلية السيارة على تغيير اتجاهها والمحافظة على مستوى عالٍ من الجودة في تجربة القيادة، وهذان أمران متضادان، وتتمثل عملية ضبط نظام التعليق suspension system tuning بإيجاد الحل الوسط المناسب للتطبيق المطلوب، ويمكن القول أن المهمة الأساسية لنظام التعليق هي منح السيارة الخواص التي تُعرِّف قابلية التوجيه وتعامل السيارة مع الطرقات.

نهاية، ننصح دائمًا عند مُلاحظة أي خلل بمسمار التوازن أو كاوتش الميزان أو أي جزء خاص بنظام التعليق في السيارة بشكل عام، سرعة التوجه إلى مراكز الخدمة المُختصة للكشف عن المشكلة وإصلاحها؛ تجنبًا لإي حوادث كارثية قد تُصببها الأعطال في تلك القطع الحيوية بالسيارة.
 

loaing icon