تعرف على اسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

عادة لا تظل سياراتنا صامتة عندما تُصاب بخلل أو عطل ما، فسرعان ما نجدها تقوم بإرسال علامات تحذيرية في هيئة علامات تُنبهنا عن موضع التلف ومدى عمقه وتأثيره على كفاءة السيارة وأدائها، وقد تختلف تلك العلامات ما بين أصوات غريبة أو روائح غير مُعتادة أو في حالة اليوم اهتزاز غير مُبرر.

اقرأ أيضًا: تعرف على اسماء قطع غيار السيارات بالانجليزي بالصور

كل ما يخص كاسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

وأحد الأعراض التي تُشير إلى وجود مُشكلة بالسيارة، والتي قد تُسبب لنا الحيرة هي اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، ذلك لأن اسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة قد تختلف كثيرًا وتتعدد عن أسباب رجتها أثناء القيادة مثلًا أو عند الدعس على دواسة المكابح. لذلك سنقوم في موضوعنا هذا بإلقاء الضوء على اسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، كما سنقوم بإزالة بعض الغموض عن اسباب اهتزازها في بعض الحالات الأخرى. 

ونجد أن اسباب اهتزاز السيارة وهي واقفة مُختلفة ومُتعددة، فقد يكون الأمر إشارة لتلف أو خلل بواحد أو أكثر من أجزاء السيارة، والأكثر شيوعًا أن يكون التلف خاص ببعض أجزاء المحرك أو المكابح، ومن بين تلك الأسباب:

  • وجود بعض وصلات أو أجزاء المحرك غير المُثبتة جيدًا قد يتسبب بظهور هذا العطل.
  • حدوث تلف بجنزير المحرك (سير التايمن) قد يكون أحد اسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، كما أنك ستُلاحظ أيضًا صوت طقطقة أو صفير صادر عن المحرك، أو توقف مُفاجيء للسيارة أثناء سيرها مع اضطرابات في عمل المحرك.
  • أيضًا إحدى علامات حدوث خلل في عمل البواجي (شمعات الاحتراق) هو اهتزاز السيارة وهي واقفة، خاصة مع بدء تشغيل المحرك، كما ستُلاحظ حدوث تقطع بعمل المحرك.
  • كذلك إن كان مُنقى الهواء "الفلتر" مُتسخًا ومليء بالشوائب والرواسب سيتسبب في ظهور اهتزاز بمحرك السيارة وهي واقفة.
  • حتى أن نسيانك تزويد السيارة بالوقود وانخفاض منسوبه بشكل كبير قد يتسبب في مُلاحظتك لهذه المُشكلة.

أسباب أخرى قد تتسبب في اهتزاز السيارة في عدة مواقف بشكل عام من بين أشهرها

  • إن لم تكن عجلات السيارة مرصوصة ومتزنة بشكل كافي، أو إن كانت إحداهن بالية، فعندها ستُلاحظ إهتزاز بالسيارة وبعجلة القيادة ذاتها أيضًا، وذلك أثناء قيادتك على السرعات ما بين 80 إلى 90 كيلومتر في الساعة. إلا أن الوضع يبدأ في التحسن عند تخطى سرعة 96 كيلومتر في الساعة.
  • حدوث أعطال بكاليبرات المكابح قد يتسبب في اهتزاز السيارة خاصة عند القيادة على سرعات تتراوح ما بين 70 إلى 80 كيلومتر في الساعة، ويزداد الأمر سوءًا مع زيادة سرعة السيارة. كما ستُلاحظ أيضًا عدم اتزان بعجلة القيادة وصدور رائحة احتراق عند الدعس على دواسة الفرامل والتوقف.
  • أي خلل وتلف في طنابير وتيل المكابح قد يتسبب في اهتزاز السيارة خاصة عند التوقف أو الدعس على دواسة المكابح.
  • بداية اهتراء بعض أجزاء نظام التعليق الخاص بسيارتك بسبب مرور الزمن وقصر عمره الإفتراضي من الممكن أن يتسبب في ملاحظتك اهتزاز السيارة. 

حل مشكلة اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

  • وفي حين أن غالبية الأعطال المٌتعلقة بالمكابح والإطارات من السهل تجنبها أو حتى إصلاحها إذا ما وصل الأمر لذلك، إلا أنه عليك الحذر من أعطال المحرك التي عادة ما تكون أكثر بأسًا وأصعب في الإصلاح أو الإستبدال إذا ما تم إهمالها وقد تتسبب مع مرور الوقت في عواقب قد لا تُحمد عقباها.
  • وأخيرًا، نوصيك بالالتزام بمواعيد الصيانة الدورية الذي يُوصى بها كُتيب سيارتك لمختلف أجزاء السيارة خاصة المحرك والمكابح بشكل دوري، وبالطبع عليك أن تلتزم بقيادة سالمة وأمنة غير مُتهورة، ففي حين أنها كل تلك الأعطال قد يَسهُل التعامل معها إلا أن تأثيرها على مدى أمان عملية القيادة لا يُمكن الاستهانة به.
loaing icon