تعرف على أسباب تقطيع السيارة اثناء السير

من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها سائقي السيارات هي مشكلة تقطيع السيارة اثناء السير، وللحقيقة تتعدد أسباب تقطيع السيارة اثناء السير بين سيارة وأخرى.. ولهذا سنوافيك بأبرز المشكلات التي ربما تواجهك أو واجهتك أثناء القيادة.

وإليك أهم أسباب تقطيع السيارة أثناء السير

  • خلل دينامو السيارة

الدينامو هو الجهاز المسؤول عن تغذية الأجهزة الإلكترونية بالطاقة، وهذا يعني أن حدوث أي خلل به لن يعطي الطاقة الكهربائية اللازمة لتحريك السيارة، وهذا أحد أسباب تقطيع السيارة اثناء السير.

  • تعطل مضخة الوقود

وهذ يعني تعطل المحرك وهذا لأن الوقود لن يصل إلى إسطوانات المحرك، فتلف المضخة يؤدى إلى تقطع كمية البنزين متقطعة وجعلها غير كافية وهذا بدوره يؤدي إلى تقطيع السيارة أثناء السير.

  • إنسداد بخاخات الوقود

وهذا يحدث نتيجة تراكم الأوساخ ويؤدي إلى انقاص كفاءة البخاخات، وفي هذه الحالة يمكنك شراء إضافات للوقود تعمل على تنضيف المحرك والبخاخات، وينصح بإستعمالها بشكل دوري كإجراء وقائي للحفاظ والإطالة في عمر المحرك.

  • الشوائب والأوساخ

من أهم أسباب تقطيع السيارة اثناء السير، فعندما يمتلئ الفلتر بالأوساخ يصبح غير قادر على استيعاب أوساخ جديدة، وبالتالي يطبح غير قادر على تصفية البنزين ولذلك تمر الشوائب عبره لتصل إلى البخاخات، ولهذا يُنصح بتغيير هذا الفلتر كل 20,000 كم في أغلب السيارات و لا ضرر في تغييره قبل هذه المدة إذا ما استوجب ذلك.

  • استعمال نوعية وقود غير جيدة

تتسبب الأنواع غير الجيدة من الوقود في حدوث تقطيع للسيارة أثناء السير، ولهذا عليك تجنب محطات الوقود القديمة أو شراء الوقود من أماكن غير معدة لبيعه.

  • نفاذ البنزين من السيارة

قد تكون المشكلة فقط في نفاذ البنزين وتحتاج سيارتك إلى الزويد بالوقود، وعليك أن تعلم أن تزويد السيارة بالوقود بعد النفاذ الكلي للبنزين يسبب تقطيع مؤقت للسيارة عند التشغيل أو أثناء السير.

تعرف على حل مشكلة التقطيع في السيارة

تتعدد أسباب تقطيع السيارة اثناء السير ولكل سبب يوجد حل، فمثلا إذا كانت المشكلة تكمن في انسداد بخاخات الوقود فينصح بتنظيف البخاخات في المحرك كل فترة، وإضافة مواد تنظيف الوقود بشكل مستمر، أما إذا كانت المشكلة في حساسات الهواء فعليك الاهتمام بتنظيفها وتغييرها في حال تلفه

 وإذا كانت المشكلة في وجود الكثير من الأوساخ والشوائب فيُنصح بتغيير الفلتر كل 20,000 كم في أغلب السيارات، بينما إذا حدث انسداد في بخاخات الوقود نتيجة هذه الشوائب والأوساخ فعليك شراء إضافات للوقود تعمل على تنضيف المحرك والبخاخات.

إليك أسباب تقطيع السيارة عند التشغيل 

نقص الهواء الداخل لمحرك السيارة

لكي تعمل السيارة السيارة هناك نسبة من البنزين تقابلها نسبة محددة من الهواء، لكي تتم عملية الإحتراق بنجاح ولذلك أي نقصان في كمية الأكسجين الداخل سيتسبب في عدم إحتراق البنزين بالكامل وبالتالي سيؤدي لتقطيع السيارة عند التشغيل.

 

حساسات السيارة

معالج أو كمبيوتر السيارة يعمل بطريقة حسابية معقدة لكنها دقيقة وهو يستمد المعلومات من خلال حساسات السيارة لكي يعطي أفضل نسبة وقود تحتاجها السيارة، ولذلك أي خلل بالحساسات سيعطي معلومات مغلوطة للمعالج وبالتالي حدوث التقطيع.

 

مشكلة في البوجيهات

البوجيهات هي المسؤولة عن توليد الشرارة التي ستشعل خليط الهواء والبنزين، وإذا كانت إحدى هذه الشمعات لا تعمل بكفاءة فحتما ستتسبب بتقطيع السيارة، وفي هذه الحالة يجب تغيير جميع شمعات الإحتراق.

هذه هي أسباب تقطيع السيارة في الطلوع

تتشابه الأسباب في هذه الحالة مع أسباب تقطيع السيارة اثناء السير وأيضاً أثناء التشغيل، ولهذا عليك الانتباه جيداً والاهتمام بفحص سيارتك بشكل دوري؛ حتى لا تتفاجىء بحدوث شيء لا تحمد عقباه.

اقرأ أيضاً: نصيحة سترايف: هكذا يمكنك بيع سيارتك بأقل خسارة

معلومات مقال
loaing icon