تعرف على أبرز أعطال بطارية السيارة وحلها

تعتبر بطارية السيارة نوع من أنواع البطاريات والتي من الممكن إعادة شحنها، ومهمتها تشغيل المحرك الكهربائي (الدينمو) والذي بدوره يعمل على تشغيل محرك السيارة أي محرك الاحتراق الداخلي سواء كان يعمل بالديزل أو البنزين، بالإضافة إلى قيامها بعملية الإنارة داخل وخارج السيارة.

 

بطارية السيارة الجافة

البطارية عبارة عن خلية كهروكيميائية أو سلسلة من الخلايا التي تنتج تيارا كهربائيا، وتدخل العديد من المواد في صناعة مختلف التصاميم لسِعات مختلفة من البطاريات الجافة؛ كالنيكل والكربون والكادميوم والزنك والرصاص.

قد يكون اسم "البطارية الجافة" خادعًا بعض الشيء فلا توجد بطارية جافة خالية من أي سائل؛ فالبطارية الجافة العادية تكون مصنوعة من الزنك والكربون، حيث يمثل الزنك الجزء السالب والكربون القطبَ الموجب ويحاط بأكسيد المنجنيز وكلوريد الزنك وكلوريد الأمونيوم ومسحوق الكربون مع كمية صغيرة من الماء، أي أنه يكون على شكل معجون بدل أن يكون سائلًا كما في البطارية السائلة.

 

قياس بطارية السيارة

تؤدي البطارية الكثير من الأدوار المهمة في السيارة، لذا يجب التأكد من صلاحية استعمالها قبل تلفها مما يؤدي إلى حدوث فشل في تشغيل السيارة أو أحد الملحقات الكهربائية فيها، وفيما يأتي بعض الخطوات لإحدى الطرق البسيطة لفحص بطارية السيارة.

  1. قم بإيقاف تشغيل السيارة، ثم اكشف الأغطية الخاصة بأقطاب البطارية ثم تنظيف تلك الأقطاب بشكل جيد.

  2. قم إحضار جهاز قياس فرق الجهد، يتم توصيل القطب الموجب الخاص بالجهاز بالقطب الموجب للبطارية وتوصيل القطب السالب الخاص بالجهاز بالقطب السالب للبطارية.

  3. ثم التحقق من قراءة جهاز قياس فرق الجهد، إذ تُظهر البطارية في الحالة الجيدة قراءة ما بين 12.4 إلى 12.7 فولت، بينما تعني القراءات ما دون 12.4 فولت أنّ البطارية بحاجة إلى شحن، وفي حال تعدت القراءة 12.9 فإنّ البطارية في حالة شحن مفرط ويجب تشغيل بعض الملحقات عالية الجهد للتخلص منه.

بطارية السيارة ضعيفة

من السهل ملاحظة علامات تلف البطارية بشكل مبكر، بحيث لا يمكن أن تتعرض البطارية للتلف فجأة، فهي تصدر علامات يمكن ملاحظتها بسهولة تدل على قرب انتهاء فترة خدمتها، حيث تلاحظ صعوبة في تشغيل المحرك، والناتج عن ضعف الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى ضعف في لوحة العدادات الخاصة بالسيارة إضافة إلى وميض مفاجئ في المصابيح الأمامية للسيارة، وضعف في أداء جهاز الإنذار، أو القفل المركزي الخاص بالسيارة.

 

بطارية السيارة لا تعمل

في حالة توقف البطارية عن العمل، فريما يجب تغييرها حيث أن العمر الافتراضي للبطارية يتراوح بين سنتين إلى ثلاثة سنوات، أما في الحالات الطارئة عند توقف بطارية السيارة يمكن دائماً شحنها.

 إن الطريقة الّتي تستخدم لشحن السيارة هي استخدام الأسلاك (الكيبلات) وشحن البطارية الّتي نفذت طاقتها عن طريق بطارية سيارة أخرى، وهي الطّريقة المنتشرة عند أغلب الناس، خصوصاً إذا كانت بطارية السيارة مفرغة بالكامل.

 

خروج سائل من بطارية السيارة

عند خروج سوائل من البطارية فهذا يكون دليل قاطع على تلف البطارية وانتهاء عمرها الإفتراضي، لذا يجب عليك المسارعة بتغييرها على الفور.

 

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنك إصلاح بطارية السيارة؟ إليك الطرق

معلومات مقال
loaing icon