Eskimi DSP Pixel

تسديد المخالفات المرورية بالتقسيط وتجديد الرخصة بدون التسديد

تفرض الإدارة العامة للمرور غرامات متفاوتة على المخالفات المرورية التي يقع فيها قائدي السيارات، وهي أحد الحلول الرادعة للحفاظ على أمان وسلامة سائقي ورُكاب السيارات على الطُرق والحفاظ على النظام المروري العام، في حين يوفر المرور السعودي طُرقاً سهلة لـ تسديد المخالفات واليوم سنتحدث عن كيفية تسديد المخالفات المرورية وهل يُمكن تقسيطها أم لا؟

اقرأ أيضاً: تفاصيل المخالفات: كيفية معرفتها

تسديد المخالفات المرورية

تسديد المخالفات

يُمكنك تسديد المخالفات المرورية بالمملكة عبر نظام أبشر برقم الهوية فقط باتباع الخطوات التالية:

  1. الذّهاب إلى منصة أبشر الخدمات الإلكترونية المتكاملة لأفراد مباشرةً، اضغط هنا.
  2. تسجيل الدخول ببيانات حساب المستخدم على أبشر، اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية والخاصة بالمرور؛ ثم الضغط على “استعلام عن مخالفات المرور”.
  4. إدخال البيانات المطلوبة مثل رقم السيارة ورقم الرخصة، ثم الضغط على عرض أو استعلام.
  5. سوف تظهر بذلك قيمة المخالفات المرورية الموقعة على المواطن كاملة.
  6. يتم هنا الدخول إلى “خدمة سداد” واتباع إرشادات السداد الإلكتروني عبر أبشر.

تسديد المخالفات بالتقسيط

وفقاً لقانون المرور السعودي الذي صدر في 2018، فلا يُمكن تقسيط تسديد المخالفات، لكن تسهيلاً على المواطنين، يُتيح المرور السعودي دفع مخالفة دون غيرها، مع إتاحة فرصة لتأخير الدفع ومن ثم تسديد المخالفات بدون تدبيل، فعلى سبيل المثال عند الاستعلام عن مخالفاتك قد تجد أكثر من مخالفة، في هذه الحالة يمكنك دفعهم مرة واحدة، أو اختيار واحدة فقط لدفعها ودفع البقية في وقت لاحق، إلا أنه وجب التذكير أن القانون ينص أيضاً على أنه إذا بلغت قيمة تلك الغرامات عشرين ألف ريال فأكثر، أو مضت ستة أشهر من تاريخ إبلاغ المخالف بمخالفته، دون سدادها، فيبلغ المخالف بوجوب السداد خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً.

وإذا لم يسدد بعد انقضاء تلك المدة ، يحال إلى المحكمة المختصة وفقاً للإجراءات النظامية للنظر في إيقاف الخدمات العامة التي تقدم له أو بعضها حتى يتم سداد الغرامات المستحقة عليه، حيث تشمل تلك الخدمات مختلف خدمات نظام أبشر على سبيل المثال.=، إضافة لمختلف خدمات المرور الأخرى.

تجديد استمارة السيارة بدون تسديد المخالفات

تسديد المخالفات

وفقاً لما تم نشره على الموقع الرسمي التابع  للمرور السعودي عبر تويتر، تم تحديد الشروط اللازمة والتي لن يتم استخراج رخصة قيادة جديدة للمواطن وللمركبة من دون التأكد من سداد كافة الرسوم المتعلقة بالمخالفات إلى جانب سداد رسوم التجديد وإنه من غير الممكن الحصول على رخصة القيادة أو تجديدها إلا من خلال دفع كامل الرسوم.

تجديد الرخصة بدون تسديد المخالفات

شروط تجديد الرخصة أو استمارة السيارة في المملكة:

1- يجب على قائد المركبة أن لا يكون قد تمت إدانته في تحاليل شرب المخدرات أثناء قيادة السيارة أو في قضية مخدرات أو تروجيها أو حيازتها، وأن يكون العمر 18 عامًا أو أكبر هجريًّا.

2- يجوز للزائر من غير المواطنين الأصليين القيادة بالرخصة الدولية أو الأجنبية سارية المفعول ولمدة عام كامل أو انتهاء صلاحيتها أيهما أقرب، وكما أن النظام لا يسمح باستخراج رخصة قيادة لحامل هوية زائر لكنه على سبيل الاستثناء.

3- شدد القانون الخاص بالمرور السعودي على وجوب تسديد كافة المخالفات المرورية السابقة عليهم أولًا من أجل استخراج رخصة القيادة ولن يتم الحصول على تلك الرخصة إلا بعد سداد تلك المخالفات.

4- تنص المادة (44) من لائحة المرور السعودي الجديدة على أنه “تجدد رخصة القيادة بعد دفع الرسوم المقررة والغرامات المترتبة إن وجدت”. وتحدد هذه اللائحة الشروط المتمثلةً في أن يكون قائد المركبة الطالب في تجديد الرخصة لائقًا طبيًّا، وأن عليه أن يسدد رسوم التجديد والغرامات المترتبة إن وجدت أولاً قبل الحصول على رخصة القيادة الجديدة، وأن يخلو سجله من القيود التي تمنع من تجديد رخصة القيادة.

loaing icon