تسجيل المركبات في السعودية وأهم التفاصيل

يعد تسجيل المركبات في السعودية واحد من أولى الخطوات التي يجب على أي مالك سيارة أن يتأكد من إتمامها، ونظراً لأن كافة السيارات الجديدة تأتي من معارض تتولى تسجيل تلك السيارات بنفسها وإنهاء إجراءاتها القانونية.

يجب الالتفات أكثر إلى ضرورة الانتباه إلى الوقت المتبقي حتى انتهاء صلاحية تسجيل المركبات التي تقوم بشرائها مستعملة، فقد تحتاج إلى تجديد استمارة تسجيل تلك المركبات في وقت قريب، وهنا يجب خصم تكاليف التجديد من ثمن السيارة.

 

تسجيل المركبات

ومن المهم معرفة أن طريقة تجديد استمارة السيارة تتم عبر عدة خطوات تشمل خضوع السيارة لفحص دوري وأن يكون التأمين عليها ساري المفعول، حيث أنه لأجل الخضوع للفحص الدوري، عليك اخذ السيارة إلى إحدى محطات الفحص، والحصول على شهادة تصديق.

تسجيل المركبات

تأخير تسجيل السيارة

نظراً لأن كافة معارض السيارات تقريباً تتولى بنفسها مهمة تسجيل المركبات المركبات بالنيابة عنك عند شراء سيارة جديدة، فلن تواجه مشكلة أبداً تتعلق بتأخير تسجل السيارة لأول مرة، ولكن ما قد يحدث هو أنك قد تنسى أن تجدد استمارة سيارتك، وهنا ينص قانون المرور في المملكة العربية السعودية بأن لديك مهلة 60 يوماً من وقت انتهاء استمارة سيارتك لتجديدها.

وفي حالة التخلف عن تلك المهلة، يتم تطبيق غرامة 100 ريال عن كل عام تأخير في تجديد استمارة السيارة تدفع وقت التجديد، كما أنه في حالة تفقد رجال المرور للسيارة وتم إثبات أن رخصة السيارة منتهية، فسوف يتم توقيع مخالفة عليك بغرامة قدرها ما بين 150 إلى 300 ريال.

 

موقع تسجيل المركبات

ويعد موقع أبشر المعروف هو المنوط به كافة خدمات السيارات المختلفة، بما يشمل تسجيل المركبات، ولكن يجب مراعاة أنه قبل البدء في تسجيل المركبات يجب أولاً تسديد أي مخالفات مرورية مسجلة على المالك بجانب سداد الرسوم المطلوبة.

 

كيفية تسجيل السيارة

كيفية تسجيل السيارة    

ولأجل تسجيل المركبات، يمكنك فعل ذلك عبر أي كمبيوتر أو جوال، حيث

  1. يتم الدخول إلى منصة أبشر بحسابك أو تسجل الدخول لأول مرة

  2. ثم الضغط على خدمات المركبات ثم خدمات ثم تجديد رخصة سير

  3. ثم ملئ مختلف البيانات اللازمة ودفع الرسوم التي تتراوح ما بين 100 ريال و400، حيث أن رخصة سير خاصة أو رخصة سير دراجة نارية تكلفتها 100 ريال، في حين أن رخصة سير نقل خاص أو حافلة صغيرة أو سيارة أجرة تكلفتها 200 ريال.

أما رخص سير حافلة عامة أو نقل عام فهي 400 ريال، بينما تكلفة رخصة سير مركبة أشغال عامة 300 ريال.

وفي حالة فقدان استمارة السيارة، لا بد من التقدم بطلب بدل عن ضائع، وهنا ايضا يمكنك الاستعانة بأبشر، يكفي ان تدخل الى حسابك ثم تضغط على خدمة المركبات، وبعدها خدمات، وبعدها "تجديد رخصة سير"، مع تسديد المخالفات المرورية، ورسوم استمارة بدل فاقد، لتتمكن من استبدال رخصتك.

 

اقرأ أيضًا:

خطوات تسجيل المركبات الكلاسيكية في الامارات

معلومات مقال
loaing icon