5 امور اعجبتني بعد قيادة نيسان كيكس الشعبية

بصراحة، لم اكن افهم صيحة سيارات الكروس اوفر الصغيرة، فلطالما اعتبرت نفسي تقليدياً فيما يتعلق بعالم السيارات، وكنت افضل سيارات الستيشن او هاتشباك... الى ان قررت اختبار نيسان كيكس 2019، اذ اردت اكتشاف السبب وراء شعبيتها الكبيرة في لبنان، علماً انها متوفرة في السوق منذ عام 2017.

بعد امضاء يومين في السيارة، اتضحت لي الاسباب التي تجعل هذه الفئة من السيارات مرغوبة جداً في حول العالم عموماً، وفي لبنان خصوصاً.

ليست كبيرة، الا انها ليست صغيرة

كشخص يسكن في وسط العاصمة بيروت، اعاني يومياً من كابوس ايجاد مكان لركن سيارتي او الدخول في شوارع ضيقة، وقد زعجني الامر كثيراً عندما اختبرت بعض السيارات الكبيرة، مثل جمس تيرين ومازدا CX-9، ولكن مع طراز كيكس، لم يكن هذا الامر بمشكلة ابداً، فحجمه مناسب جداً لهذا النوع من الطرقات، بالرغم من انه يصنف كروس اوفر، الا ان حجم كيكس اقرب من سيارات الهاتشباك، وليس الاس يو في.

واسعة من الداخل

هنا بدأت افهم الفارق الحقيقي بين سيارات الكروس اوفر وسيارات الهاتشباك، فالمساحة الداخلية في طراز كيكس جيدة جداً بالنسبة لشخص اعزب مثلي. لا اظن أن احداً سيشعر بقلة الارتياح عند الجلوس في المقاعد الخلفية (إلا اذا كان شخصاً طوله مترين). اما الصندوق، فيتسع لمعظم اغراضي، ان كان اكياس البقالة وحاجيات المنزل، او معدات التخييم.

المقاعد الامامية في كيكس لا بأس بها، ولكن اجد نفسي مرتاحاً في معظم السيارات، واعتقد ان السبب الرئيسي لذلك هو قامتي التي تبلغ 165 سم فقط...

ستنسى تعبئة البنزين

يستفيد طراز كيكس من محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر ينتج 118 حصان. بمعنى آخر، انه محرك صغير مصمم كي يكون اقتصادي في استهلاك الوقود، وهو امر نجح به بامتياز، فلم اكن بحاجة الى اكثر من 10 لتر من البنزين تقريباً من اجل القيادة لمسافة تخطت الـ 100 كم، مع أخذ بعين الاعتبار التضاريس الجبلية في لبنان التي تضع ضغطاً اضافياً على المحرك، وبالتالي تزيد من استهلاكه للوقود.   

قيادته ممتعة... ولا امزح

القيادة الممتعة ليست من الامور التي قد تتوقعها من كروس اوفر صغيرة، ولكن كيكس لم يخب ظني، فشعرت وكأنني خلف مقود سيارة هاتشباك صغيرة وخفيفة الوزن، وهو شيئاً تلاحظه عادةً على المنعطفات، حيث لم اشعر بأي ميلان ملحوظ لجسم كيكس، كما ان نظام التوجيه كان متجاوباً. وبرأيي هذه النقاط هامة جداً، اذ تعطي السائق المزيد من الثقة اثناء القيادة.

البساطة هي راحة البال

كثرة التكنولوجيا تعقّد الأمور، ونيسان كيكس كانت بمثابة تذكير بأن الخيارات البسيطة هي احياناً الافضل، خصوصاً للاشخاص الذين يبحثون عن سيارة معقولة السعر. وعندما اقول معقولة السعر، لا اقصد عند شرائها فقط، بل عند صيانتها والعيش معها يومياً. هذا، وأظن ان وجود شعار نيسان على طراز كيكس سيزيد من ثقة العميل، فالعلامة اليابانية تُصنف من بين الافضل من حيث الاعتمادية.