تأمين السيارات من الحوادث وانواعه وشروط تجديده

إذا أردت عمل تأمين السيارات عليك أن تراعي الكثير من شروط التأمين كالأسعار التي تختلف تبعاً للمدينة أو المنطقة التي تقيم بها، فكل منطقة لها نسبة حوادث خاصة بها وكلما زادت الحوادث كلما ارتفع التأمين، فأسعار التأمين تكون عالية في المدن الأعلى في مطالبات التعويض.

 

تأمين السيارات في السعودية

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي إلزامها شركات التأمين بعدة شروط، تشمل تسوية المطالبات التأمينية لمركبات الطرف الثالث للأفراد التي لا تتجاوز قيمتها مبلغ 2,000 ريال سعودي خلال مدة لا تتجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات، واعتماد نموذج موحد مطالبات التأمين الإلزامي للمركبات (الطرف الثالث) للأفراد.

كما ألزمتهم بتوحيد المستندات المطلوبة لتقديم مطالبات التأمين الإلزامي للمركبات وتوحيد الإجراءات التي تلتزم بها شركات التأمين لتسوية مطالبة التأمين الإلزامي للمركبات، بالإضافة إلى التزام الشركة عند تلقي أي مطالبة أن يزود مقدمها بإيصال يفيد بتلقي المطالبة وإعلامه بأي نواقص خلال سبعة أيام من تلقيها، ومعاينة المركبة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ تقديم المطالبة

 

أنواع التأمين السيارات

1- التأمين ضد الغير

يسمى أيضًا بتأمين الطرف الثالث، وهو عبارة عن قيام شركة التأمين بتعويض الطرف الآخر في حالة حدوث أي أضرار لسياراته ناتجة عن حدوث حادث سير مع الشخص المؤمن على سيارته، مع العلم أن هذا النوع من التأمين على السيارات لا يحمل شركة التأمين أعباء تعويض صاحب التأمين نفسه.

2- التأمين الشامل

هذا النوع من التأمين يعني أن شركة التأمين تتحمل أعباء التعويض في حالة حدوث حادث سير لكلاً من الشخص المؤمن عليه والطرف الآخر، وفي حالة ارتفاع قيمة الأضرار الناتجة في السيارة عن قيمة التحمل، يقوم الشخص المؤمن عليه بدفع الفارق.

تأمين السيارات في السعودية

شروط تجديد تأمين السيارة

عند الرغبة في تجديد تأمين السيارة، يجب مراعاة أن هناك الكثير من شروط التأمين الشامل للسيارات، ومنها الأسعار التي تختلف تبعاً للمدينة أو المنطقة التي تقيم بها، إذ أن سعر التأمين يكون عاليا في المدن الأكثر حوادث ومطالبات للتعويض، كما أن عمر السائق أو الملك يؤثر بشكل واضح على سعر التأمين بحسب شروط التأمين الشامل للسيارات التي تأخذ بعين الاعتبار أن سعر التأمين لفئة الشباب 18-25 سنة يكون أعلى من الفئات الأخرى بسبب أنهم أكثر رغبة في القيادة بشكل خطر عادة.

 

وهذه معايير تحديد سعر تأمين السيارات بشكل تفصيلي:

-المدينة: ترتفع أسعار التأمين في المدن التي يكثر فيها الحوادث عن غيرها، فنجد أن مدينة الرياض من أعلى المدن في المملكة العربية السعودية من حيث قيمة التأمين على السيارات، نظرًا لكثرة حوادث السير فيها، مما يؤدي إلى المطالبة بتعويضات كثيرة.

-نوع المركبة: يختلف سعر التأمين من نوع سيارة إلى أخرى، حيث أن السيارات الشبابية يكون سعر التأمين الخاص بها أعلى من غيرها، وذلك بسبب ارتفاع نسبة تعرضها إلى الحوادث.

-سنة التصنيع: يختلف سعر التأمين على نفس نوع السيارة، طبقًا للسنة التي تم تصنيعها فيها، وذلك نظرًا إلى توقع نسبة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها السيارة.

-عمر صاحب السيارة: يختلف سعر التأمين على السيارة بناءً على عمر صاحبها، حيث أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 25 سنة، يكون سعر التأمين على السيارات الخاصة بهم عالي، بسبب كثرة احتمالات التعرض إلى المخاطر.

-سجل الحوادث: يختلف سعر التأمين على السيارة بناءً على سجل الحوادث الخاص بصاحب السيارة في الثلاثة سنوات الأخيرة، مع العلم أنه يتم منح خصم بقيمة 30% من قيمة التأمين في حالة أن صاحب السيارة سجله نظيف ولا يتضمن وقوع أي حوادث.

 

اقرأ أيضاَ:صح أم خطأ: الإفراط في تعبئة خزان الوقود يؤذي السيارة

معلومات مقال
loaing icon