تأمين السيارات ضد الغير اهم ما يجب معرفته بالكويت

مما لاشك فيه أن السيارات هي واحدة من أهم الاختراعات في العالم الحديثة، فهي الآلة الأكثر استخداماً على مستوى العالم، كما أنها وسيلة المواصلات الأولى في العالم، ولكن مع هذه الزيادة في أعداد السيارات زادت أيضاً نسبة الحوادث والخسائر المادية، وهنا ظهرت الحاجة لتنظيم العديد من القوانين ومنها قوانين تأمين السيارات الإجبارية، والمعروفة أيضاً بالتأمين ضد الغير، ونستعرض من خلال المقالة اهم المعلومات عن تأمين السيارات الإجباري في الكويت.

تامين ضد الغير للسيارات

يسمى أيضاً تأمين الطرف الثالث حيث تتحمل شركة التأمين تعويض الأضرار الناتجة عن الحوادث للطرف الآخر (غير صاحب التأمين)، أما المؤمن له فلا تتحمل شركة التامين أي أعباء تجاه الأضرار التي حدثت له، هذا النوع من التأمين الزامي من المرور في الكويت، وعدد من دول العالم و الذي يغطي الضرر على الاطراف الاخرى اذا كان هناك حادث وكان الخطأ عليك.

 اختصاراً فإن هذا النوع يغطي تكاليف الأضرار التي حدثت للآخرين من تكاليف إصلاح السيارة والعلاج الطبي وغيره لكنه لا يغطي تكاليف الأضرار التي حصلت لك أو لسيارتك، فرضا لو عملت حادث والخطأ عليك ولديك هذا النوع من التأمين فإنه يحميك من الغرامات والمخالفات، لكن اذا كنت لاتملكه فانك تدخل تدخل الحجز حتى تدفع قيمة الضرر على الطرف الآخر، كما أن بعض معاملات المرور لا يتم إلا بهذا النوع من التأمين كتجديد الاستمارة أو نقل ملكية أو نحوه. 

تأمين السيارات

أما التأمين الشامل فهو اختياري في الكويت، هو والذي يغطي الضرر عنك وعن الآخرين فهو عبارة عن تأمين ضد الغير و كذلك تأمين لك.

شروط تأمين السيارات ضد الغير

بشكل عام فإن تأمين السيارات ضد الغير أو تأمين الطرق الثالث هو إجباري في الكويت، لذا فإن شروط الحصول عليه سهلة للغاية، فيجب أن تقدم لشركة التأمين كافة المعلومات الخاصة بك وكذلك سجل الحوادث الخاص بك، بالإضافة إلى توفير بعض البيانات الشخصية مثل السن ومحل السكن..إلخ.

اسعار تأمين السيارات ضد الغير

تأمين السيارات

تختلف الأسعار بناء على العديد من المعطيات المختلفة مثل المدينة التي تقيم بها، نوع سيارتك وسنة صنعها، عمر الشخص صاحب السيارة، وأخيراً سجل الحوادث الخاص بك، وكذلك بناء على الشركة المتعاقد معها، حيث تقدم الشركات اسعار وخصومات مختلفة ومتفاوتة، ولكن  بشكل عام فإن تأمين السيارات الخاصة يتراوح ما بين 35 و41 دينار لمدة سنتين، و 52 و 61  دينار للثلاث سنوات.

اقرأ أيضاً: نصيحة سترايف: كيف تقلل من نفقات تأمين سيارتك

معلومات مقال
loaing icon