معلومات أكثر حول بلف الكمبروسر: وظيفته وعلامات خرابه

كثيراً ما يعود سبب تعطّل مكيُف أو مبّرد السيارة إلى حدوث تلف في بلف الكمبروسر، وتتعدد الأسباب وتكثُر حول حدوث هذا التلف الذي يؤثر على منظومة التبريد بشكل كامل، لذلك من المهم التعرف أكثر على بلف الكمبروسر وعن أسباب التلف وطريقة تشخيصه.

 

ما هي وظيفة بلف الكمبروسر

يعتبر بلف الكمبروسر من أهم مكونات مكيف السيارة، وذلك لأنه يعمل على ضغط غاز الفريون وإيصاله إلى دائرة التبريد ليبدأ المكيف في تدفيق الهواء البارد إلى السيارة، وعند حدوث أي عطل أو خلل للكمبروسر سيؤدي ذلك إلى خلل في نظام التبريد بالكامل، لأن إهمال أي خلل داخل الكمبروسر يترتب عليه تلف بعض الأجزاء الأخرى داخل مكيف السيارة، ويتوفر الكمبروسر في عدة أشكال وأنواع بحسب الشركه المصنعه وطريقة الضغط.

 

كيف اعرف ان بلف المكيف خربان؟

  •  انخفاض ملحوظ في مستوى البرودة

جهاز الكمبروسر هو المسئول عن تدفق المادة المبردة داخل المكيف، لذلك إن وجود عطل يؤدي إلى انخفاض مستوى البرودة بداخل المقصورة، وذلك دليل على وجود عطل في دائرة التبريد، ولذلك في حالة ملاحظة هذا الأمر، يجب التوجه إلى مركز خدمة سيارات متخصص في التكييفات، لكي يتم فحص هذا الجزء المهم في دائرة التبريد.

  • سماع صوت مرتفع عند تشغيل مكيف الهواء

إذا سمعت صوت غريب وعالي عند تشغيل المكيف يعتبر ذلك مؤشراً واضحاً على وجود عطل في بلف الكمبروسر، ويعود مصدر هذا الصوت إلى تحطم أحد القطع الداخلية التي تتصل مع جهاز الكمبروسر داخل مكيف السيارة.

  • تعطل مكيف الهواء 

يعتبر تعطل مكيف الهواء من العلامات الهامة التي تنذر عن وجود عطل في بلف الكمبروسر، وفي هذه الحالة يمكننا أن نقول أن جهاز الكمبرسر قد تعطّل وفقد قدرته على العمل، وفي هذه الحالة يراعى إيقاف مكيف الهواء والإستعانه بشخص فني متخصص؛للتعرف على السبب وراء ذلك وحل المشكلة.

خطوات تشخيص عطل بلف الكمبروسر

  • عند تشغيل مكيف السيارة إذا لاحظت أن درجة حرارة الهواء لا تبرد، فهناك احتمال كبير أن كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل.

  • ابحث عن وجود أي صدأ أو تسرب للزيت أو تلف الطلاء، لأن نقص الزيت سيؤدي إلى خلل في الكمبروسر نتيجة التآكل، وسيؤدي الاحتكاك المتزايد إلى درجات حرارة غير منتظمة.

  • تحقق من سلامة الأحزمة الخاصة بجهاز الكمبروسر والتأكد من عدم وجود أي تلف أو اعوجاج بها.

  • تحقق من سلامة القابض الموجود في مقدمة الكمبروسر، وتأكد من دورانه بحرية لأن تلف القابض سيؤدي إلى حدوث خلل في الكمبروسر نفسه، متسبباً في حدوث تلف بلف الكمبروسر.

  • ابحث عن أي تسرب في المبردات، لأن حدوث أي تسريب يترتب عليه نظام تبريد منخفض أو تلف بلف الكمبروسر.

 

اقرأ أيضاً: 

ما يجب أن تعرفه عن لمبة تنبيه نظام التوجيه

معلومات مقال
loaing icon