باور ستيرنج: ما هي أعطاله وكيفية حلها

باور ستيرنج أو المؤازر الآلى وهو جزء مهم من نظام التوجيه في السيارة، وتكمن وظيفته في تسهيل حركة المقود بين أيدي السائق وبالتالي تحكم أفضل في السيارة وحركة أكثر انسيابية، وينقسم الباور ستيرنج إلى نوعين الأول وهو الباور الهيدروليكي والذي يعمل عن طريق ضغط زيت الباور وزيادة كثافته، الثاني وهو الباور الكهربائي والذي يعمل من خلال محرك كهربائي صغير.

 

مشاكل الباور ستيرنج

وتتضمن مشاكل الباور ستيرنج بعض من العيوب والتي تتضمن:

  •  تحميل جهد على المحرك، مما يعنى انخفاض قدرته التى تخرج الى العجلات، الباور ستيرنج الهيدروليكي يعمل من خلال مضخة زيت تعمل مع المحرك، و بالتالى تقتطع جزءا لا بأس به من قدرة المحرك النهائية.
  • في الباور الكهربائي تم حل مشكلة التحميل على المحرك جزئيا، حيث لا يقتطع الباور قوة المحرك إلا فى حالة لف المقود فقط فيقوم مساعد كهربائى بالعمل والتحميل على المحرك، ثم يتوقف عن العمل.
  • زيادة التعقيد في منظومة التوجيه، و بالتالى زيادة الأعطال.

هذا بالإضافة إلى أعطال باور ستيرنج الأخرى والتي سنذكرها فيما يلي.

 

اعطال الباور ستيرنج الكهربائي

يستمد الباور الكهربائي قوته من بطارية السيارة، وهو يقوم بشكل مباشر على كهرباء السيارة والفيوزات المختلفة، لذا فإن أغلب أعطاله تتعلق بوجود مشاكل في التوصيلات الكهربائية أو تلف أحد الفيوزات بالإضافة إلى وجود تسريب في البطارية أو ضعفها أو انتهاء عمرها الإفتراضي، وستلاحظ بسهولة وجود مشكلة في باور ستيرنج السيارة، حيث أن حركة المقود ستصبح أكثر صعوبة.

باور ستيرنج

صوت الباور ستيرنج

بشكل عام فإن النظام الكهربائي لا يصدر أصوات تذكر، لذا دائماً ما يتعلق إصدار صوت من المقود بالنظام الهيدروليكي، ويكون الصوت أشبه بونة عند تحريك المقود، والسبب وراء الصوت هو وجود مشكلة في طرمبة زيت الباور مما قد يسبب تسريب في زيت الباور أو أن زيت الباور نفسه قد أنتهى عمره الإفتراضي.

 

حساس الباور ستيرنج

في الواقع يوجد حساس مختلف لكل نظام من أنظمة باور ستيرنج، فنجد في النظام الهيدروليكي ما يمسي بحساس زيت الباور، وهو يعمل على قياس نسبة زيت الباور والتأكد من جودته وحالته، أما في النظام الكهربائي فهناك حساس في المقود نفسه، ويعمل على مطابقة زاوية دوران المقود بزاوية دوران السيارة لمنع الانحراف عن المسار المحدد من قبل السائق.

وتكمن أهمية حساسات النظام الكهربائي في كونها أحد أهم عوامل الأمان في السيارة، فعلي سبيل المثال لو كان أمام السائق عارض كحفرة مثلاً عندها سينحرف السائق بواسطة مقود السيارة ليبتعد عن العارض، وهنا وبعد ان يتجاوز السائق بسيارته العارض تاني وظيفة حساس الدركسون بحيث يعمل مع المكابح للحد من إنحراف السيارة أو انزلاقها وبالتالي تعود السيارة إلى مسارها المستقيم مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: ماذا يعني ضوء التنبيه لقفل المقود؟

معلومات مقال
loaing icon