انواع سيارات مرسيدس

تعد شركة مرسيدس بنز علامة تجارية ألمانية عالمية للسيارات وهي شركة فرعية تابعة لشركة دايملر. تشتهر العلامة بالسيارات الفاخرة وحافلات المدن والحافلات السياحية والشاحنات، يقع مقرها الرئيسي في مدينة شتوتغارت في ولاية بادن فورتمبيرغ، حيث توفر مجموعة فاخرة من السيارات في وكيلها شركة الجفالي للسيارات (JACO) وهي الوكيل الوحيد لشركة مرسيدس-بنز في المملكة العربية السعودية لما يربو على نصف قرن، وطوال تلك السنوات، أصبح اسم الجفالي للسيارات مقترنًا بخدمة العملاء العالية الجودة، إذ اتسعت عملياتها لتشمل صالات عرض بجدة والرياض والدمام وعسير، وجميعها مزودة بورش ومراكز متطورة، وسنسرض لكم في التقرير التالي انواع سيارات مرسيدس ومعلومات عن كل طراز.

اقرأ أيضاً: اسعار مرسيدس الجفالي 2020

 

مرسيدس بنز اس كلاس (S-Class)

هي سلسلة من السيارات الرائدة الفاخرة كاملة الحجم تنتجها شركة مرسيدس-بنز الألمانية لصناعة السيارات، طُرحت رسمياً لأول مرة في عام 1972 مع الطراز W116 وقد ظلت قيد الاستخدام منذ ذلك الحين، وتمثل اس - كلاس فئة سيارات السيدان والكوبيه الفاخرة لدى مرسيدس.

 

مرسيدس بنز سي كلاس (C-Class)

تنتمي مرسيدس-بنز سي كلاس لنوع السيارة العائلية الصغيرة (المدمجة)، وقد تم تقديم هذه السيارة في عام 1993م لتحل محل مرسيدس بنز W201، وكانت أصغر فئة في خط إنتاج الشركة حتى مجيء الأي كلاس عام 1997، وتُصنع سي كلاس في مصانع مرسيدس في زيندلفين وبرمن بألمانيا وفي مصانع الشركة العديدة المنتشرة بالدول الأخرى، و قد استهل الجيل الأول بدايته في الأول من يوليو عام 1993، و ابتدأ الجيل الثاني في 18 يوليو عام 2000، ثم خطى الجيل الثالث أولى خطاه عام 2007، و خرج الجيل الرابع الحالي عام 2014. على الرغم من أن السيارة كانت تباع بشكل السيدان والستيشن واجن إلا أن نسخة كوبيه منحنية بباب من الخلف ظهرت لأول مرة عام 2000 تحت اسم مرسيدس بنز سي إل سي كلاس وظلت في خط الإنتاج حتى 2011 ثم تم استبدالها بسي كلاس كوبيه عام 2012 ضمن الجيل الثالث، ويرمز لهذه الأجيال بـ W202 و W203 و W204 و W205 على التوالي.

 

مرسيدس بنز سي ال اس كلاس (CLS-Class)

هي سلسلة من السيارات التي تنتجها مرسيدس بنز منذ عام 2004، حيث كان الطراز الأصلي عبارة عن سيارة فاستباك بأربعة أبواب مبني على منصة اي كلاس، وتم تسويقها ككوبيه بأربعة أبواب، ولاحقاً تمت إضافة إصدار شوتينج بريك إلى الجيل الثاني، وجميع الموديلات تتوفر بإصدارات AMG عالية الأداء، على الرغم من أنه لم يتم تقديم نظام الدفع الرباعي 4MATIC حتى الجيل الثاني، وتقع سي ال اس كلاس أعلى اي كلاس وأسفل اس كلاس في تشكيلة مرسيدس، وتميل إلى أن تكون أقل عملية من اي كلاس.

 

مرسيدس بنز اي كلاس (E-Class)

هي فئة مختلفة الاشكال من السيارات التي تنتجها الشركة، من ضمن فئة السيارات التنفيذية، وفي البدء كان الحرف اللاتيني E يرمز إلى الكلمة الألمانية Einspritzmotor والتي تعني (حقن الوقود) وكانت هذه التقنية، اي تقنية حقن الوقود، جديدة في منتصف خمسينيات القرن الماضي حين بدأت شركة مرسيدس بإنتاج سيارات يكون محركها يعمل يتقنية الحقن وحينها بدأت شركة مرسيدس بإضافة هذا الحرف إلى رمز السيارة، مثلا 230E أو 200E أو 300E. ولم يتغير هذا الترتيب، اي الرقم قبل الاسم الا حين قدمت نسخة معدلة من سيارة مرسيدس فئة E ذات الطراز W124 في سنة 1993،  وعندها أصبح الحرف يسبق الرقم، مثلا E200 أو E320، ولقد حصل هذا التغيير لان الشركة شعرت بعدم وجود ضرورة لتفريق اي كلاس على أساس نظام الوقود لانه كانت في ذلك الوقت كل سيارات مرسيدس بنز تعمل على نظام حقن الوقود، ومثل باقي سيارات مرسيدس بنز، فإن الشركة تغير كامل السيارة وتطرح شكلا جديدا كل فترة، حوالي عشر سنوات، وكل شكل جديد يرمز له بحروف وارقام تميز السيارة عن سابقتها.

 

مرسيدس بنز ايه كلاس (A-Class)

تم طرح الجيل الأول منها عام 1997 ثم ظهر الجيل الثاني في أواخر عام 2004 والجيل الثالث في 2012، في حين تم إطلاق الجيل الرابع W177 في عام 2018 وهو الجيل الذي يتم عرضه بإصداري هاتشباك W177 وسيدان V177، حيث أنتج كهاتشباك بخمسة أبواب في عام 1997 والجيل الثاني تم تقديمه كهاتشباك بثلاثة أبواب، ويطلق عليه في بعض الأحيان من قبل المعجبين اسم "Baby Benz"، فهي سيارة تنفيذية صغيرة الحجم.

 

مرسيدس بنز ايه ام جي جي تي (AMG GT)

هي سيارة رياضية ذات بابين صُنعت بالكامل في قسم أيه أم جي الرياضي بشركة مرسيدس الألمانية. تعتبر هذه السيارة هي ثاني سيارة تصنع بالكامل في فرع أيه أم جي الرياضي بشركة مرسيدس، وتحمل السيارة هوية تصميمية مستمدة من مرسيدس أس أل أس التي تم إيقاف إنتاجها، بالإضافة إلى لمسات من مرسيدس أس كلاس كوبيه، وتمتلك محرك يتكون من 8 أسطوانات سعة 4 لترات مع شاحن توربيني مزدوج يولد قوة 456 حصاناً و650 نيوتن/متر من عزم الدوران لنسخة جي تي العادية و 503 حصان لنسخة جي تي أس  يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي من سبع سرعات ثنائي التعشيق. تتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 3.8 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى 310 كم/س لنسخة جي تي أس أما النسخة العادية تصل سرعتها إلى 304 كلم/س. ويكمن أن تتسارع من صفر إلى 100 كلم/س. في خلال 4 ثوانٍ فقط. تتميز هذه السيارة بامتلاكها 18 مصباح ليد عالية التوهج في كل جهة. جدير بالذكر أن السيارة ستتوفر بعدة ألوان، منها الأحمر، وأصفر، أسود، ورمادي، وأزرق، وفضي، وأبيض وأزرق.

 

مرسيدس بنز اس ال (SL-Class)

هي سيارة جراند تورينج يتم تصنيعها منذ عام 1954، وتم اشتقاق اسمها SL من Super-Leicht، والتي تعني خفيف بشكل خارق، واقترح فكرة انتاجها المستورد الأمريكي ماكس هوفمان، والذي رآها مناسبة لعشاق السيارات الأثرياء في السوق الأمريكي المزدهر في فترة ما بعد الحرب، وتم تطبيق اسم SL لأول مرة على 300 SL، وغالبًا ما يشار إليها باسم "Gullwing" بسبب الأبواب التي تفتح لأعلى، وتمتد إلى ستة أجيال إلى الآن.

 

مرسيدس بنز جي كلاس (G-Class)

هي سيارة من صناعة مرسيدس بنز أنتجت في 1979 لتكون سيارة ملائمة للسير على الطرق الوعرة والتضاريس القاسية، بدأ إنتاج الجيل الثاني عام 1990 وجاء بالعديد من التعديلات التي زوّدته بالتقنيات المتطورة والتصاميم المعاصرة، لم يتغيّر شكل السيارة الخارجي كثيراً منذ عام 1979، حيث حافظت على تصميمها الذي يؤكّد على صلابتها ويُبرز قدراتها في السير على الطرق الوعرة، وتمنح مقصورة السيارة الداخلية ركابها مجال رؤية استثنائي بمستوى النوافذ المنخفض والمقاعد المرتفعة، التي تتمتع بقابليتها للتدفئة والتبريد والتي يتمّ التحكّم بها كهربائياً. 

 

مرسيدس بنز جي ال اي كلاس (GLE-Class)

كان يطلق عليها مرسيدس-بنز ام - كلاس سابقًا، وهي سيارة كروس أوفر فاخرة متوسطة الحجم تنتجها شركة صناعة السيارات الألمانية مرسيدس-بنز منذ عام 1997، ومن حيث الحجم يتم ربطها بين الفئة جي ال سي الأصغر وفئة جي ال اس الأكبر حجماً، التي تشاركها المنصة، ولفترة قصيرة، بين عامي 1999 و2002، تم بناء ام كلاس أيضًا بواسطة Magna Steyr في Graz، بالنمسا ، للسوق الأوروبية، قبل أن ينتقل كل الإنتاج إلى مصنع الولايات المتحدة بألاباما ومن أواخر عام 2012، تم تجميعها أيضًا في مصانع جديدة في الهند وإندونيسيا، منذ أبريل 2015 ، تمت إعادة تسمية ام كلاس لتصبح جي ال اي - كلاس.

 

مرسيدس بنز جي ال سي كلاس (GLC-Class)

هي سيارة كروس أوفر فاخرة تم طرحها في عام 2015 كموديل عام 2016 لتحل محل مرسيدس بنز جي ال كي كلاس السابقة، وبموجب تسمية السيارات بمرسيدس بنز، فإن سيارات الـ SUV تستخدم حروف GL باسمها والـ G اختصار لكلمة Geländewagen بالألمانية والتي تعني السيارات الملائمة للطرق الوعرة وL حلقة وصل ليس إلا، في حين أن C يدل على أنها مكافئ لسي كلاس.

 

مرسيدس بنز جي ال ايه كلاس (GLA-Class)

هي سيارة كروس أوفر رياضية بدفع كلي تم الكشف عنها في معرض فرانكفورت للسيارات 2013، ويتم تشغيلها بواسطة مجموعة من محركات البنزين والديزل ذات 4 أسطوانات، وتأتي إما بنظام دفع الأمامي أو دفع رباعي 4Matic، وقد جاءت لمنافسة كلاً من بي ام دبليو X1 واودي Q3.

 

مرسيدس بنز ڤي كلاس (V-Class)

هي MPV كبيرة يطلق عليها اسم في كلاس أو فيانو، وقد تم طرح الجيل الأول للبيع في عام 1996، كما تم تقديم الجيل الثاني في عام 2004، وحصلت السيارة على اسم فيانو الجديد. في عام 2010، وتم تزويد السيارة بمصدات وأضواء أمامية وخلفية منقحة، كما تم تحسين التصميم الداخلي أيضًا باستخدام مواد مطورة وتكنولوجيا جديدة، وتم إطلاق الجيل الثالث في عام 2014 وتم تسميته مرة أخرى في كلاس، ويتوفر في تكوينات الدفع الخلفي والكلي، ويأتي بثلاثة أطوال مختلفة، وقاعدتي عجلات، وخيارات من أربعة محركات بنزين وديزل مقترن إما بناقل حركة يدوي من ست سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات.
 

مرسيدس سيارات Mercedes سيارات المانية الجفالي للسيارات
loaing icon