انواع السيارات .. تعرف على جميع تصنيفاتها

هناك عدد كبير للغاية من انواع السيارات نظراً لما تعمل صناعة السيارات بشكل عام على تلبيته من طلبات العملاء، حيث يوجد هناك سيارات مخصصة للركاب حسب الاحتياجات المختلفة، كما يوجد سيارات مخصصة للسير في الطرق الصعبة وأخرى للعائلات، وأخرى فاخرة، ولذلك سنعرفك اليوم على انواع السيارات المختلفة.

اقرأ أيضاً: كيا سيراتو 2020: كل ما يجب أن تعرفه عنها

جميع انواع السيارات

تبدأ أنواع السيارات المختلفة في الفئة الأصغر والأرخص على الإطلاق من السيارات، وهي السيارات تحت المدمجة، حيث تتوفر السيارات تحت المدمجة بفئة الهاتشباك والسيدان، ولكن السيارات الهاتشباك هنا عادة ما تكون أصغر من السيدان بشكل ملحوظ، وأشهر الأمثلة على هذه السيارات هي شيفروليه سبارك وميتسوبيشي اتراج، بينما السيدان تحت المدمجة تشمل سيارات معروفة مثل نيسان صني وهيونداي اكسنت.

انواع السيارات

ننتقل بعد ذلك إلى السيارات المدمجة، وهنا نجد أن السيارات تحصل على مساحة داخلية أكبر مع عدد أكبر من التقنيات والمميزات عادة لتشمل سيارات شعبية ومحبوبة للغاية مثل تويوتا كورولا وكيا سيراتو وهيونداي النترا وهوندا سيفيك، وتتوفر منها نسخ هاتشباك مثل تويوتا كورولا هاتشباك وحتى هاتشباك رياضية مثل هيونداي فيلوستر.

بعد ذلك ننتقل إلى فئة السيارات المتوسطة، وهنا يندر أن نجد سيارات هاتشباك سوى بالفئة الفاخرة، ولكن سنجد سيارات من أمثلة تويوتا كامري وكيا اوبتيما وهوندا اكورد وشيفروليه ماليبو ونيسان التيما.

انواع السيارات

أما السيارات الكاملة، فهي تقتصر على سيارات السيدان فقط بشكل كامل، وأشهر هذه السيارات هي تويوتا افالون، فورد توروس، نيسان ماكسيما وكيا كادينزا.

انواع السيارات الفخمة

أما السيارات الفاخرة، فهي ينطبق عليها نفس التصنيفات السابقة، لكنها تأتي بأداء وخامات وتصميمات أكثر جاذبية من السيارات السابقة مع أسعار أعلى بالطبع لمزيد من الرفاهية والفخامة للسائق والركاب.

انواع السيارات

في فئة السيارات تحت المدمجة نجد سيارات مثل اودي A3 وبي ام دبليو الفئة الثانية ومرسيدس A-Class وتتوفر تلك السيارات بنسخ سيدان وهاتشباك في أسواق مختلفة

في فئة السيارات المدمجة، نجد سيارات مثل جينيسيس G70 وبي ام دبليو الفئة الثالثة ومرسيدس CLA.

أما بالسيارات المتوسطة فسوف نجد سيارات مثل مرسيدس E-Class وبي ام دبليو الفئة الخامسة، في حين أن السيارات الفاخرة الكاملة تشمل بي ام دبليو الفئة السابعة ومرسيدس S-Class.

انواع السيارات الجيب ( اس يو في )

هذا وأخيراً نصل إلى السيارات الاس يو في التي يطلق عليها أحياناً تسمية جيب بشكل خاطئ في بعض الدول العربية، وهذه السيارات أيضاً تضم نفس الفئات السابقة، ولكنها تضم سيارات كروس اوفر واس يو في، حيث أن سيارات الكروس اوفر تكون عادة هي السيارات المتوفرة بداية من الفئة تحت المدمجة حتى المتوسطة، بينما سيارات الاس يو في تظهر فقط في الفئة الكاملة والمتوسطة بشكل نادر حالياً.

انواع السيارات

أما عن الفرق، فيمكن القول أن سيارات الكروس اوفر تعد مجرد نسخة مرتفعة عن الأرض من سيارات الركاب مع نظام دفع كلي للعجلات، ولكن سيارات الاس يو في تستند في هيكلتها على شاصيه سيارات البيك اب فائق المتانة الذي يسمح لها بقهر مختلف الطرق الوعرة.

ولإعطاء مثال عن ذلك، سوف تجد أن تويوتا راف 4 تعد سيارة كروس اوفر مدمجة، وهي تحمل بعض القدرة على السير بالطرق الوعرة، ولكن تويوتا لاند كروزر هي سيارة اس يو في كاملة مخصصة في الأساس للسير بالطرق الوعرة مع نظام دفع رباعي كامل، ويوجد بالطبع سيارات كروس اوفر واس يو في من مختلف الأحجام بفئة السيارات الفاخرة أيضاً.
 

معلومات مقال
loaing icon