اسماء قطع غيار السيارات المختلفة ووظيفتها

الكثير منا يسمع عن العديد من القطع الميكانيكية والكهربائية المختلفة في السيارة، ولكنه لا يعرف وظيفتها، واليوم نستعرض أبرز اسماء قطع غيار السيارات ووظيفتها.

 

اسماء قطع غيار السيارات

المكبس

من أهم اسماء قطع غيار السيارات التى يجب التعرف عليها، فهو الجزء الرئيسي من المحرك وهو الذي يحدث فيه احتراق الوقود مع الهواء لكي ينتج طاقة. يوجد في المحرك فتحات اسطوانية الشكل ليتم تركيب المكابس بداخلها ويتم توصيل المكابس بعمود الكرنك وهو المسؤول عن نقل الطاقة من المحرك إلى الإطارات لتحريك السيارة.

 

رأس المكينة

هو الجزء العلوي من المحرك ويتم تركيبه على المكبس، ويعمل كغطاء للمحرك ومن خلاله يتم دخول الوقود والهواء إلى داخل المحرك، ويخرج من خلاله عوادم الاحتراق، كما انه يتم تركيب به بعض الاجزاء الأخرى المهمة كالصمامات وشمعات الاحتراق وحواقن الوقود.

 

عمود الكرنك

كما ذكرنا سابقاً هو المسؤول الأول عن حركة السيارة، حيث يقوم بنقل الطاقة من غرفة الاحتراق إلى الإطارات.

اسماء قطع غيار السيارات

الجوانات

وهي عبارة عن شريط من الدوائر ومسؤول عن منع اختلاط زيت المحرك بسوائل التبريد.

 

ملف الإشعال أو الكويلات

جهاز كهربائي مكون من ملف حث كهرومغناطيسي، وظيفته هي رفع الجهد الكهربائي القادم من البطارية، وذلك لأن توليد شرر كهربائي يتطلب جهد كهربائي مرتفع جدا لا تستطيع البطارية ان توفره بشكل مباشر من دونه.

 

الدينامو

وهو مولد كهربائي متصل بعمود الكرنك، وظيفته توليد الطاقة الكهربية اللازمة لشحن بطارية السيارة.

 

الرديتر

ويقع خلف شبكة التهوية في مقدمة السيارة، ويقوم بتبريد سوائل تبريد السيارة من خلال إمرار تلك السوائل في شبكة من المواسير ويتم تمرير هواء بارد قادم من مقدمة السيارة على تلك المواسير فتمتص الحرارة الموجودة بالسوائل.

 

فلتر الزيت

يقوم بترشيح زيت المحرك حتى يتخلص من كل الشوائب الموجودة به، وذلك من خلال مادة المرشح، التي يتم تصنيعها في الغالب من ألياف تركيبية، وتحرك مضخة زيت المحرك الزيت مباشرة إلى الفلتر.

 

الفحمات

وهي عبارة عن قطعة من الكربون توجد حول هوبات الإطارات وتقوم بإيقافها عند الضغط على المكابح.

 

الهوبات

وهي الأسطوانة المعدنية والجزء الداخلي من الإطارات والتي يوجد حولها الفحمات وتقوم بالضغط عليها ومن ثم إيقاف السيارة.

 

مقصات السيارة

ووظيفتها أن تقوم بالحفاظ على ثبات السيارة أثناء تخطي المطبات والحفر في الطريق، كما تقوم المقصات بالربط بين شاصيه السيارات والإطارات، حيث تعمل على تحديد ميل الإطارات وتحديد الحركات الترددية لملاءمة تعرجات الطريق.

 

شمعات الإحتراق أو بوجيهات السيارة

عند تعرفك على اسماء قطع غيار السيارات، فالبوجيهات أحد أهم قطع الغيار حيث أنه عبارة عن قطعة صغيرة تتكون من قطبي من المعدن بينها مسافة صغيرة يتم تمرير جهد كهربائي مرتفع من خلالها (المسافة الصغيرة)، فتتولد الشرارة في المسافة المتروكة بينهم، مما يسبب بدأ الاحتراق داخل المحرك، ويتم تركيبه أعلى رأس المكينة.

 

اقرأ أيضًا:

افضل مواقع شراء قطع غيار السيارات اون لاين

معلومات مقال
loaing icon