اسباب تقطيع السيارة في حالاتها المختلفة

أحياناً تتعرض سيارتك إلى التقطيع أثناء السير وأثناء الوقوف أيضاً بشكل مفاجىء، ولكن عليك أن تُدرك جيداً أنه لا يوجد شيء يحدث بالسيارة بشكل مفاجىء بل له أسباب وعلاماته التي لم تنتبه أنت إليها، ولذلك عليك أن تتعرف جيداً على مختلف اسباب تقطيع السيارة.

 

أسباب تقطيع السيارة اثناء السير

  • خلل دينامو السيارة

الدينامو هو الجهاز المسؤول عن تغذية الأجهزة الإلكترونية بالطاقة، وهذا يعني أن حدوث أي خلل به لن يعطي الطاقة الكهربائية اللازمة لتحريك السيارة، وهذا أحد اسباب تقطيع السيارة اثناء السير.

  • تعطل مضخة الوقود

وهذ يعني تعطل المحرك وهذا لأن الوقود لن يصل إلى إسطوانات المحرك، فتلف المضخة يؤدى إلى تقطع كمية البنزين متقطعة وجعلها غير كافية وهذا بدوره يؤدي إلى تقطيع السيارة أثناء السير.

  • إنسداد بخاخات الوقود

وهذا يحدث نتيجة تراكم الأوساخ ويؤدي إلى انقاص كفاءة البخاخات، وفي هذه الحالة يمكنك شراء إضافات للوقود تعمل على تنضيف المحرك والبخاخات، وينصح بإستعمالها بشكل دوري كإجراء وقائي للحفاظ والإطالة في عمر المحرك.

  • الشوائب والأوساخ

من أهم اسباب تقطيع السيارة اثناء السير، فعندما يمتلئ الفلتر بالأوساخ يصبح غير قادر على استيعاب أوساخ جديدة، وبالتالي يصبح غير قادر على تصفية البنزين.

  • استعمال نوعية وقود غير جيدة

تتسبب الأنواع غير الجيدة من الوقود في حدوث تقطيع للسيارة أثناء السير، ولهذا عليك تجنب محطات الوقود القديمة أو شراء الوقود من أماكن غير معدة لبيعه.

  • نفاذ البنزين من السيارة

قد تكون المشكلة فقط في نفاذ البنزين وتحتاج سيارتك إلى الزويد بالوقود، وعليك أن تعلم أن تزويد السيارة بالوقود بعد النفاذ الكلي للبنزين يسبب تقطيع مؤقت للسيارة عند التشغيل أو أثناء السير.

 

اسباب تقطيع السيارة اثناء الوقوف

  • فلتر الهواء: أحد اسباب تقطيع السيارة، إذا امتلأ بالأوساخ أو إذا تفتّت ستلاحظ أن السيارة تهتز وهي واقفة.
  • فلتر البنزين: عليك التأكد من سلامته، فمن الممكن أن يكون أحد اسباب تقطيع السيارة بامتلائه بالشوائب.
  • منسوب البنزين في السيارة: لا تنسى تزويد سيارتك بالوقود، حتى لا تُصاب السيارة بالتفتفة.
  • حساس الأكسجين: ربما يحدث التقطيع أثناء الوقوف بسبب مشكلة في حساس الأكسجين.

 

اسباب تقطيع السيارة

أسباب تقطيع السيارة عند الدعس

1- نفاذ كمية الوقود: من أشهر اسباب تقطيع السيارة عند الدعس، لأن الوقود هو المسؤول الأساسي عن الحركة، وفي حالة عدم استجابة السيارة للمشي ربما يكون ذلك من مؤشرات نفاذه.

2- إصابة كويلات السيارة بالأعطال: عندما تصاب الكويلات الموجودة في السيارة للعطل، فإن ذلك العطل يؤدي بالفعل إلى تقطيع السيارة وربما يؤدي إلى توقف السيارة.

3- تعرض مضخة الوقود للتلف: عندما تتعرض مضخة الوقود الموجودة في السيارة إلى التلف، فإن ذلك قد يؤثر على دواسة الوقود وبالتالي يؤدي ذلك إلى تعطلها، وتكون أحد اسباب تقطيع السيارة.

 

حل مشكلة التقطيع في السيارة

يعتمد حل مشكلة التقطيع في السيارات المختلفة على سبب المشكلة ذاته، فإذا كانت المشكلة مثلاً تكمن في انسداد بخاخات الوقود، فينصح بتنظيف البخاخات في المحرك كل فترة، أما إذا كانت المشكلة في حساسات الهواء فعليك الاهتمام بتنظيفها وتغييرها في حال تلفها، وهكذا.. ابحث عن السبب وقم بحله، ويُمكنك الاستعادة بميكانيكي في هذه الحالة

اقرأ أيضاً: فورد موستنج ماك إي تأتي بنظام صوتي من عالم آخر

معلومات مقال
loaing icon