أنواع توضيب القير وأهميته

تعتمد حركة السيارة بشكل مباشر على قوة المحرك وقدرته على إنتاج قوة لدفع السيارة، بجانب قدرة القير على توجيه هذه القوة وتحويلها إلى طاقة حركية، لذا فإن القير من أهم الأجزاء الميكانيكية في السيارة، ونستعرض فيما يلي أهم أهمية توضيب القير وكيفية الحفاظ عليه.

 

توضيب القير الاوتوماتيك

في حالة وجود صعوبة في تغيير وضع القير أو وجود أصوات مزعجة عند تغيير وضع القير، فإنه يجب عليك توضيبه وتوضيب القير بشكل عام ينقسم إلى نوعين، النوع الاول هو التوضيب السطحي أو نص توضيب، ويقوم فيه المختص بتغيير الأجزاء التالفة فقط مثل الفحمات والصحن والديسك ولا يتم تغيير الأجزاء الداخلية، النوع الثاني وهو التوضيب الكامل ويقوم فيه المختص بتغيير كافة أجزاء القير.

ويعتمد التغيير السطحي في حالة الشعور بثقل قابض القير أو الكلتش عند تغيير السرعات أو إذا استطعت تغيير السرعات من دون أن تضغط على القابض المخصص، كذلك ضعف عزم السيارة الواضح، أما التوضيب الكامل فيكون ارتفاع حرارة السيارة عند السير لمسافات طويلة، وفي حالة احتراق الزيت أو ارتفاع مؤشر الـ RPM بشكل واضح مع ضعف عزم السيارة.

 

توضيب قير عادي

كحالة القير الأوتوماتيك ينقسم توضيب القير العادي إلى نفس القسمين، ويجب توضيب القير اليدوي في حالة وجود مشكلة في النقل إلى أحد السرعات، وجود أصوات مزعجة في الوضعية الخاصة بفك التعشيق، وجود رجة أو اهتزاز عند قيادة السيارة،  وجود تسريب لزيت القير.

وفي كل الأحوال لا يجب بأي شكل إهمال ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها، سواء للقير الأوتوماتيك أو اليدوي، حتى لا تعرض لأي مخاطر.

توضيب قير عادي

نصائح بعد توضيب القير

بعد توضيب القير يفضل دائماً استخدام السيارة بشكل لطيف وعدم الضغط على المحرك لمسافة 500 كم على الأقل حتى يتمكن القير من التأقلم مع السيارة والأداء بشكل جيد، يجب عليك أيضاً أن لا تقوم بالضغط المفاجئ على المكابح وذلك على السرعات العالية ثم القيام مباشرة بتغيير القير، احرص دائماً على جعل مسافة مناسبة بين المكابح وتغيير القير.

زيت القير بشكل عام يتم تغييره بعد مرور 50 الف كم سير، فبعد مرور هذه الفترة تبدأ في عملية الصيانة زيت القير، وعليك معرفة طبيعة عمل مبرد للقير و هذا المبرد يعمل أيضاً لوقت يقارب 50 الف كم و ذلك مثل مستوى زيت القير.

في حالة قيامك بتغيير زيت القير عليك ان تقوم بتغيير مبرد القير، ويجب الإنتباه إلى أن استخدام الوضع الرياضي أو التسارع المفاجئ يضر بالقير بشدة، لذا لا تستخدم الوضع الرياضي لفترات طويلة، واحرص على إعطاء المحرك الفرصة الكافية للتسارع بلطف.

 

اقرأ أيضًا:

توضيب المكينة... أهم النصائح والمعلومات

معلومات مقال
loaing icon