أعطال اسلاك البواجي وكيفية إصلاحها

تعد اسلاك البواجي هي أحد أهم الأجزاء والمكونات الداخلية في أي محرك التي تساهم بشكل مباشر في عملياته الرئيسية، حيث أن البواجي أو البوجيهات أو شمعات الاحتراق (Spark Plugs)، حسب ما يُطلق عليها في منطقتك، هي حلقة الوصل ما بين مولد الشرارة (الكويل) وغرفة الاحتراق بالمحرك، وهنا تكون اسلاك البواجي هي المسؤولة عن نقل الشرارة من المولد إلى غرفة الاحتراق.

 

فحص البواجي

نتيجة لذلك تعد اسلاك البواجي هي أحد أهم الوصلات الدائرة الكهربائية بمحركات سياراتنا والتي تؤثر بشكل سلبي مباشر على كفاءة وعمل السيارة إذا ما طالها خلل أو تلف، لذلك من الضروري التأكد من أن اسلاك البواجي في حالة جيدة دائمًا وذلك عبر فحصها باستمرار.

من المهم أن تعرف أن اسلاك البواجي تنقل بشكل مستمر طاقة كهربائية عالية مكثفة بقوة 20 إلى 50 ألف فولت، والتي يكون مصدرها ملفات الإشعال وحتى البواجي لتشغيل المحرك، لذلك بمرور الوقت، وتحت تأثير الضغط العالي والحرارة المتولدة في تلك الأسلاك أثناء العملية، قد يصيب الخلل واحد أو أكثر منها، ما يؤثر بالضرورة على كفاءة عمل المحرك واستهلاك الوقود.

ولذلك يجب فحص تلك الأسلاك بشكل دوري عبر فتح غطاء المحرك وفحص اسلاك البواجي بحثاً عن أي قطع أو تآكل بها أو بالعوازل التي تكسوها بسبب ارتفاع درجة الحرارة بشكل أكثر مما صممت لاحتماله، وذلك بجانب فحص مستوى سلامة اتصال قواعدها بالبواجي وملفات الإشعال وعدم وجود تآكل بها ناتج عن الإهتزازات المستمرة للمحرك.

ويمكنك أيضاً أن تستخدم مفك أو برغي معزول بشكل جيد وتمريره بطول عازل السلك، وإذا ما وصل إلى المفك شرارة تدل على سريان الكهرباء به فذلك يعني أن عازل السلك به تلف، كما توجد عدة اختبارات أخرى لمقاومة الأسلاك يمكن للمختصين القيام بها.

 

أعراض تلف أسلاك البواجي

تشمل أعراض تلف اسلاك البواجي الكثير من الأعراض، وهو ما يتضمن ملاحظتك أن الوقود المستهلك أصبح أكثر من المعتاد أو ظهور ضعف بعزم السيارة وبطئ بتسارعه، حيث أن ضعف قوة المحرك وأداؤه يأتي كنتيجة مباشرة لوجود خلل في الدائرة الكهربائية للمحرك بسبب وجود تلف في أسلاك البواجي أو بالبواجي نفسها.

ولذلك، بمجرد ملاحظتك لواحدة أو أكثر من تلك الأعراض ضع في الاعتبار أن تلف أسلاك البواجي قد يكون سببًا في الأمر، ولا تنس عندها فحص البواجي نفسها فأعراض تلفها أو انتهاء فترة صلاحيتها مشابهة.

أعراض تلف أسلاك البواجي

اصلاح اسلاك البواجي

وفي حالة اكتشاف وجود أي مشكلة كبيرة في أسلاك البواجي، ينصح باستبدالها على الفور من أقرب ورشة ميكانيكية أو فنية لإصلاحات السيارات، حيث أنه من غير الممكن إصلاح أسلاك البواجي بعد تآكلها نظراً لطبيعة عملها الأساسية والخطيرة للغاية.

 

افضل أنواع أسلاك البواجي

هذا وإن كنت ترغب في شراء سلاك بواجي جديد لاستبدال القديمة، ستجد أن أفضل أنواعها المتوفرة بالأسواق هي نوع ايه سي ديلكو.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على اعراض تلف اسلاك البواجي وكيفية اختبار سلامتها

معلومات مقال
loaing icon