جذورها من الحرب العالمية الثانية: حقائق لا تعرفها عن علامة كيا!

من الأمور المعروفة عن كيا هي أنها من أشهر شركات السيارات في العالم، ولكن هناك الكثير من الحقائق التي قد تجهلها عن العلامة الكورية الناجحة، مثل أن جذورها تعود الى الحرب العالمية الثانية!

اقرأ أيضاً: جينيسيس G80 2021 هي قصف كوري على الجبهة الألمانية

 

فخرها الأكبر

لكل شركة سيارات طراز محدد ساهم في جعل اسمها معروف حول العالم، مثل كورولا بالنسبة لتويوتا، أما بالنسبة لكيا، فكان طراز برايد (بمعنى "فخر" بالإنجليزية)، وهو مشتق من سيارة فورد فيستفيا التي صممتها مازدا في منتصف الثمانينات.

في حال لم تكن تعلم، طراز ريو هو بديل طراز برايد حالياً.

 

نشأة عسكرية

تعود جذور كيا الى الحرب العالمية الثانية حيث أنتجت عدة سيارات فان وشاحنات للجيش الكوري الجنوبي، وركزت على بناء شاحنات خفيفة الوزن في عام 1981 بعد تحول كوريا الجنوبية لدولة ديكتاتورية، قبل أن تحول تركيزها نحو صنع السيارات في عام 1988 بعد انتهاء الحقبة الدكتاتورية.

 

شراكة فورد

تعد كيا حالياً جزء من مجموعة هيونداي، لكنها كانت شريكة لفورد في ثمانينات القرن الماضي؛ وبفضل تلك الشراكة، تمكنت من صنع أول سيارة ناجحة لديها، وهي برايد التي سبق أن ذكرناها.

 

معنى اسمها

تعتمد الثقافة الكورية على الرموز أكثر من الكلمات، واستغلت كيا ذلك في تسمية نفسها، حيث أن كلمة كيا (Kia) تقسم الى قسمين: "Ki" بمعنى يخرج من و "A" بمعنى آسيا أو الشرق، حيث تترجم الكلمة بأكملها الى "القادم من الشرق".

 

21 شاشة

في عام 2019، كشفت كيا عن سيارة نموذجية كهربائية ذات تصميم جميل للغاية مع لوحة قيادة داخلية فيها 21 شاشة صغيرة بحجم الهواتف الذكية، والتي يبدو أن المقصد منها كان المزح حول مدى اهتمام السيارات بتوفير شاشات كبيرة حالياً، رغم أن بعض تلك الشاشات قد تصل لأحد طرازات الشركة مستقبلاً.

 

شركة رائدة

تعبتر كيا من الشركات الرائدة في كوريا الجنوبية، حيث كانت المسؤولة عن بداية إنتاج عدة أشياء في كوريا، ما يشمل أول دراجة هوائية وأول دراجة نارية وأول بيك اب محلية وأول سيارة كورية بالكامل.

 

صانعة سريعة

تمتلك هيونداي أحد أكبر مصانع السيارات في العالم، ونظراً الى أن كيا جزء من مجموعة هيونداي، فهي تشاركها المصنع العملاق، ولذلك فهي قادرة على إنتاج سيارة جديدة كل 12 ثانية، ويعمل المصنع على مدار اليوم للحفاظ على معدلات الإنتاج المرتفعة.

 

أول سيارة

صنعت كيا أول سيارة لها في عام 1974 عندما كانت كوريا تمر ببرنامج وطني للتعافي والتحسن، وقد حملت السيارة اسم بريسا (Brisa).

 

أفلست سابقاً

بينما تسيطر كيا اليوم على السوق الكوري، إلا أنها كادت تفلس على أثر أزمة مالية كبرى في السوق الآسيوي في عام 1997، ما أدى لإعلان كيا إفلاسها، ولكن الحكومة دعمتها حتى استحوذت هيونداي على 51% من أسهمها، والتي تم تقليل عددها لاحقاً.

 

أقدم صانعة سيارات كورية

بينما تمتلك هيونداي الشهرة الأكبر، إلا أنها أبصرت النور في عام 1967، في حين أن كيا تأسست في عام 1944، وقد كانت مختصة سابقاً بإنتاج أجزاء الدراجات الهوائية، قبل أن تتحول إلى انتاج الدراجات النارية في عام 1952.

كيا سيارات معلومات Kia سيارات كورية جنوبية حقائق
loaing icon