إمبراطورية ألمانية قد لا تعلم كم تملك من شركات: حقائق مثيرة عن فولكس فاجن

تشتهر سيارات فولكس واجن بالموثوقية في السوق اليوم. تعد العلامة التجارية التي يقع مقرها في فولفسبورج من بين أفضل 10 شركات تصنيع سيارات فيما يتعلق بتكاليف الصيانة. ومع ذلك، هذا ليس كل شيء، بفضل سمعتها التي يمكن الاعتماد عليها، تحتفظ سيارات فولكس واجن بنسبة تصل إلى 85% من قيمتها النقدية على مدى السنوات الخمس الأولى.

تتكون مجموعة فولكس واجن من بعض العلامات التجارية الأكثر شعبية

فولكس واجن

في عام 1965، قامت مجموعة فولكس واجن بشراء شركة Auto Union GmbH من شركة ديملر بنز، لذلك أصبحت أودي الأولى من بين الكثير من شركات صناعة السيارات التي انضمت إلى مجموعة فولكس واجن الأمر الذي شهد في النهاية تأسيس VAG، "مجموعة فولكس واجن أودي".

بحلول منتصف الثمانينيات، استحوذت مجموعة فولكس واجن على حصة في شركة صناعة السيارات الإسبانية سيات والتي باتت أول علامة تجارية غير ألمانية تنضم إلى مجموعة فولكس واجن. ومع ذلك، فإن فولكس واجن لم تتوقف عند هذا الحد، إذ تتكون المجموعة اليوم من بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم وهي: فولكس فاجن، أودي، بورشه، بنتلي، لامبورجيني، دوكاتي، سكودا، كوبرا وحتى جيتا، وهي علامة تجارية صينية.

"ديزل جيت" Dieselgate

فولكس واجن

اعتبارًا من شهر سبتمبر العام 2015، تواصل فولكس واجن معركتها ضد فضيحة "ديزلجيت". للأسف، كانت شركة فولكس واجن تقوم بتشغيل برنامج مؤقت لاجتياز اختبار الانبعاثات، مما سمح لشركة فولكس واجن بالتلاعب بأرقام الانبعاثات للمركبات القادمة.

اعتبارًا من عام 2022، استدعت فولكس واجن أكثر من 500000 سيارة بينما أنفقت ما يزيد عن 30 مليار يورو كرسوم قانونية. هذا ومن الضروري أن تعرفوا بأن الكثير من الشركات المصنعة استخدمت أجهزة "غش" مماثلة، مثل مرسيدس وفورد.

من المؤسف بالنسبة لشركة فولكس واجن أن مجموعتها الواسعة من المركبات التي تعمل بالديزل تجعلها هدفًا مثاليًا لعناوين وسائل الإعلام، مما ضر بسمعتها.

صمم فرديناند بورشه سيارة فولكس واجن بيتل

فولكس واجن

لم يمضِ وقت طويل بعد تأسيس شركة بورشه في عام 1931، حتى بدأ فرديناند بورشه في تصميم سيارة بيتل في عام 1934، مع الحكومة النازية. خرجت أول سيارة فولكس واجن بيتل من خطوط الإنتاج في عام 1938 وهي تعتمد على تصاميم بورشه المألوفة.

حطمت سيارة فولكس واجن بيتل تايب 1 أرقام قياسية خلال فترة إنتاجها الطويلة التي استمرت بين الأعوام 1938 و2003 كما وتعتبر اليوم هذه السيارة من أبرز المركبات التي تصنيعها على الاطلاق.

فولكس واجن بيتل تفوق مبيعات فورد موديل تي

فولكس واجن

أحدثت سيارة فورد موديل تي، ثورة في صناعة السيارات حيث قام هنري فورد بتحسين خط الإنتاج لتطوير السيارة الأكثر سهولة على هذا الكوكب، هذا وتم بيع مليون وحدة بين عامي 1908 و1927، الأمر الذي جعلها المركبة الأكثر مبيعًا في العالم مع ما يصل إلى 9000 إلى 10000 وحدة في اليوم!

لكن في في فبراير 1972، سجلت فولكس واجن بيتل رقما قياسيا في عدد المبيعات وصل إلى 15,007,034 سيارة فتخطت بذلك فورد موديل تي. رقم قياسي آخر في المبيعات تحقق أيضاً إذا تم بيع حوالي 21 مليون وحدة من بيتل بين عامي 1938 و2003، مما يجعلها واحدة من أكثر السيارات مبيعًا على الإطلاق.

تمتلك المجموعة الكثير من العلامات التجارية الفاخرة

فولكس واجن

في عام 1998، بدأت مجموعة فولكس واجن بشراء بعض السيارات النارية إذ قامت بضم لامبورجيني مقابل 110 مليون دولار! وسرعان ما تعاونت الشركة الإيطالية المصنعة للسيارات الخارقة مع بنتلي، الأمر الذي كلف المجموعة 790 مليون دولار. اشترت فولكس واجن أيضاً العلامة التجارية الفرنسية بوجاتي مقابل 50 مليون دولار فقط في عام 1998. لكن حاليا، لم تعد بوجاتي ضمن مجموعة فولكس فاجن. 

بوجاتي فيرون 2005 أسرع سيارة إنتاج في العالم لسنوات عدة

فولكس واجن

أطلقت مجموعة فولكس واجن العنان لسيارة بوجاتي فايرون في عام 2005، حيث زودت السيارة بمحرك W16 رباعي التوربو سعة 8.0 لتر، مما أدى إلى إنتاج قوة 1001 حصان و1250 نيوتن ميتر من عزم الدوران! حطمت هذه السيارة السرعة القصوى لماكلارين اف 1 (386 كلم/ الساعة) مع سرعة قصوى وصلت إلى 407 كلم/ الساعة في 2005 لترتفع هذه السرعة إلى 430 كلم/ الساعة في 2010.

تتنافس مجموعة فولكس واجن باستمرار مع تويوتا

فولكس واجن

في عام 2008، أصبحت فولكس واجن الشركة الأكثر قيمة في العالم لفترة وجيزة، حيث بلغت قيمتها السوقية حوالي 420 مليار دولار. هذا وبقيت فولكس واجن صانع السيارات الأكثر مبيعًا في العالم، حيث كانت تتنافس مرارًا وتكرارًا مع شركة تويوتا اليابانية عامًا بعد عام، إلا أن الصانع الياباني اليوم هو في المقدمة ولكن من يدري يمكن لفولكس واجن أن تتخطاه من جديد.

"فولكس واجن" تعني "سيارة الشعب" باللغة الألمانية

فولكس واجن

كانت شركة فولكس واجن مملوكة في البداية من الحكومة الألمانية، هي التي تأسست عام 1937 تحت قيادة أدولف هتلر. يُترجم اسم الشركة إلى "سيارة الشعب" حيث حاولت الحكومة الألمانية بناء شركة لصناعة السيارات تكون رمزاً للفخر الوطني يمكن للجميع شراؤها.

أكبر سوق لشركة فولكس واجن موجود في الصين

فولكس واجن

باعت فولكس واجن حوالى 8.3 مليون سيارة في عام 2022، على الرغم من كونها من أوروبا، إلا أن السوق الأكثر أهمية للشركة هو الصين. تعد فولكس واجن العلامة التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات في الصين منذ عام 2008، وقد استغرق الأمر حتى عام 2023 حتى يتغير ذلك. في الآونة الأخيرة فقط، تحدت BYD سجل مبيعات شركة صناعة السيارات الألمانية.

واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم

ر

وعلى الرغم من انخفاض نسبة المبيعات بشكل طفيف بين عامي 2021 و2022، إلا أن مجموعة فولكس واجن تظل ثاني أكبر صانع سيارات في العالم من حيث المبيعات. توظف مجموعة فولكس واجن أكثر من 675.000 شخص، وتقوم ببيع السيارات في 150 دولة بفضل جميع مرافق الإنتاج البالغ عددها 119.

اقرأ أيضاً: لماذا يمتلك الكثير من المشاهير سيارة بورشه 993؟

فولكس واجن Volkswagen حقائق
loaing icon