هل تعلم عدد السيارات في السعودية؟

تُعد المملكة إحدى أكثر الدول ازدحاماً على مستوى الشرق الأوسط، وفي الحقيقة عندما تنظر إلى عدد السيارات المنتشر على طرقاتها، فلن تتعجب أبداً، ولكن هل تعلم عددها؟

اقرأ أيضا: علامات سيارات لا تراها في السعودية

وفق الإحصائيات الرسمية، يوجد ما لا يقل عن 12 مليون سيارة مرخص لها السير على طرقات المملكة التي يبلغ مجموع طولها 80 ألف كيلومتر، وهي تستهلك ما يفوق 800 ألف برميل نفط يومياً.

نسبة امتلاك السيارات تنمو أيضاً بمقدار 5% سنوياً، وهذا سر عدم تحسن الزحام في المملكة، إذ مهما فعلت الحكومة، ستظل الإشكالية حاضرة بأن معدل نمو السكان مرتفع جداً، ما يضع البنية التحتية تحت ضغط دائم.

وإذا ما بقي معدل النمو الحالي في السيارات كما هو عليه، فإنه متوقع تخطي عدد السيارات في المملكة 25 مليون سيارة بحلول عام 2025، ما يرفع استهلاك الوقود إلى الضعف، بما يفوق 1.6 مليون برميل يومياً.

يعتمد الاقتصاد المحلي بشكل رئيسي على النفط حاليا، وهكذا أرقام تعني وضعه تحت ضغط هائل، لهذا تعمل الحكومة على تبني قوانين جديدة تحد من استهلاك الوقود المرتفع مثل بطاقة اقتصاد الوقود، كذلك تشجيع السيارات الكهربائية التي ستفتتح وكالاتها في المملكة بحلول 2020.

هذا ويذكر بأن عدد المركبات الخفيفة (سيدان واس يو في وبيك اب) تمثل 80% من السيارات على الطرقات، بينما تشكل المركبات التجارية نسبة 20% المتبقية.

سيارات السعودية عالم المحركات قوانين سير
loaing icon