هل تسمع صوت صفير عند الضغط على دواسة الفرامل؟

على الرغم من أن سيارتك قد لا تزال تستخدم الفرامل بشكل طبيعي حتى الآن، إلا أن تجاهل بعض العلامات التحذيرية يعد عملاً محفوفًا بالمخاطر. لذا دعونا نلقي نظرة على الأسباب المحتملة لصوت الصفير عند الضغط على الفرامل.

ما هو بالضبط صوت الصفير؟

فرامل السيارة

يبدأ الضجيج المقلق على شكل صفير خافت عندما تضغط على دواسة الفرامل، بدلاً من الاحتكاك المألوف الناتج عن التقاء الوسادات بالديسكات.

ومع ذلك، بعد مزيد من القيادة، يتطور الصوت إلى نغمة متسارعة وأعلى صوتًا. في الوقت نفسه، قد يبدو الكبح أكثر إسفنجية، ويحتاج إلى مزيد من حركة الدواسة للأسفل لتحقيق نفس التخفيض في السرعة. في جميع الأحوال لا ينبغي أن تصدر المكابح صوتًا، بل يجب أن تقوم على إبطاء سيارتك بشكل موثوق.

الأسباب المحتملة لصوت الصفير

فرامل السيارة

غالبًا ما يبدو الهواء الموجود في خطوط المكابح بأنه غير ضار، ولكن من المحتمل أن يكون هذا هو السبب المثير للقلق إذا جاء الصوت واختفى. ويمكن أن يؤدي ضخ المكابح إلى تطهير الخطوط من الهواء، وإختفاء الصوت والشعور بدواسة فرامل إسفنجية أثناء الكبح.

في السياق عينه، إذا بدأت تلاحظ انخفاضًا في قوة الكبح، أو صريرًا عاليًا عند الكبح، أو زيادة في حركة الدواسة للتوقف، فمن المحتمل أن تكون كفرات الفرامل رفيعة جدًا بحيث لا يمكن توصيلها بشكل صحيح بالديسكات. وهذا يتيح مساحة لجيوب الهواء بين المكونات، مما يصدر صوت الصفير. وإذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أن وقت استبدال كفرات الفرامل قد حان. إذا كانت الوسادات عند الحد الأدنى لمستوى السُمك أو تجاوزته، فقد تكون النتيجة تلف الديسكات، وسيكلف إصلاحها الكثير.

أبرز الأسباب

فرامل السيارة

يعد التقييم الدقيق لتفاصيل الضوضاء المزعجة وموعد حدوثها أمرًا أساسيًا لتحديد السبب الجذري. ويمكنك أستخدام الفحص النظري عبر التحقق من مستوى خزان سائل الفرامل في الاسطوانة الرئيسية.

كذلك، ابحث عن البقع التي تشير إلى وجود تسربات في أسطوانات الفرامل أو الخطوط أو الخراطيم. ويجب أيضًا افحص الكفرات والديسكات للتأكد من عدم وجود تآكل شديد أو شقوق.

وفي حين أن الهواء البسيط في الخطوط قد يتم تصريفه بشكل طبيعي في بعض الحالات، فمن الأفضل توخي الحذر فيما يتعلق بمشاكل نظام الفرامل حيث أي مكونات معرضة للتسربات. لذلك دع ميكانيكيًا محترفًا يكشف على السيارة لتحديد سبب الصفير الذي يظهر فقط عند الضغط على دواسة الفرامل جزئيًا وإصلاحه.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا فرغت سيارتك من سائل الفرامل؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon