هكذا تطورت بوجاتي.. قصة الصانع الأشهر للسيارات الخارقة!

تُعد بوجاتي واحدة من أبرز شركات صناعة السيارات السوبر رياضية في العالم حالياً، وقد مضى على إنشائها 110 عاماً حتى الآن، قدمت خلالها عدد كبير من مختلف المحركات والسيارات السريعة التي امتازت بجمال تصميمها وانفراد أسلوبها، فدعونا نتعرف على تاريخ الشركة.

 

التأسيس

تم إنشاء الشركة في عام 1909 من خلال إيتوري بوجاتي (Ettore Bugatti) الإيطالي الأصل في مقاطعة مولشايم بمنطقة ألزاس الفرنسية حالياً، والتي كانت حينها جزء من الإمبراطورية الألمانية، لتبدأ الشركة بالعمل على ابتكار عدد من تصميمات السيارات الجميلة للغاية، والتي تم استعراض بعضها في معرض للسيارات عام 1919، حيث كانت أجمل الطرازات هي تايب 22 صنع 1913 ذات محرك 4 سلندر سعة 1,368 سي سي.

 

سباقات السيارات

تمتعت بوجاتي بنجاحات عديدة في سباقات الجوائز الأولى ولومان 24 ساعة، وقد كان طراز تايب 35 صنع 1924 أحد أبرز طرازات تلك الفترة بفضل ما حققه من مكاسب عديدة شملت الفوز بعدة سباقات لأعوام عديدة متتالية، كما تميز السائقان لويس شيرون وبيير فيرون في تحقيقهما العديد من الجوائز مع سيارات العلامة الفرنسية بتلك الفترة.

 

الحرب العالمية الثانية

خلال الثلاثينات، دخلت بوجاتي إلى عالم الطائرات والقطارات، لتصنيع طائرة سباقات 100P للدخول في سباق جائزة دي لاميورث الألمانية إضافة إلى عربة قطارات تحمل اسم الشركة، ولكن في 11 أغسطس من عام 1939، توفي جين، ابن ايتوري بوجاتي، أثناء اختباره لسيارة سباقات تايب 57 قرب مصنع الشركة، لتندلع بعدها الحرب العالمية الثانية وتتوقف الشركة تماماً بعد وفاة مؤسسها في 21 أغسطس عام 1947، لتتبع تلك الحقبة عدة محاولات غير ناجحة في إعادة إحياء الشركة من قبل عدة أشخاص.

 

استحواذ فولكس واجن

نجحت فولكس واجن في الاستحواذ على بوجاتي في عام 1998 وكلفت شركة ايتالديزاين (Italdesign) بتصميم 3 سيارات نموذجية للعلامة الفرنسية ليتم اختيار واحدة منهم ويتم تحويلها لنسخة إنتاجية، وهو ما تم بالفعل عبر طرازات EB118 وEB218 و18/3 شيرون، لتكون المرة الأولى التي تستخدم فيها اسم شيرون الخاص بالمتسابق لويس شيرون، ولكنها لم تكن مناسبة مع ذلك لما أرادته الشركة الألمانية، لذا تم غض النظر عنها بتلك الفترة وبدأت بوجاتي العمل على صنع نموذج جديد رابع باسم فيرون 18/4.

 

بوجاتي فيرون

أطلقت الشركة طراز فيرون بعام 2005 لأول مرة في نسختها الإنتاجية كسيارة سوبر رياضية مع محرك W16 رباعي التيربو سعة 8 لتر بقوة 1,001 حصان مع قدرة على التسارع حتى 100 كم/س خلال 2.46 ثانية قبل بلوغ سرعة قصوى تتعدى الـ 400 كم/س.

 

بوجاتي شيرون

تم الكشف عن شيرون الإنتاجية لأول مرة عام 2016 كسيارة سوبر رياضية مع محرك W16 نفسه من فيرون ولكن مع استبدال اثنين من شواحن التيربو الرباعية بأخرى كهربائية لإلغاء حدوث أي تأخير بالاستجابة، ما يساعد أيضاً على بلوغ القوة 1,500 حصان، وامكانية التسارع من 0 حتى 100 كم/س خلال 2.4 ثانية فقط قبل بلوغ سرعة قصوى تتعدى الـ 420 كم/س.

اقرأ أيضاً: هل تعلم بسيارة كاديلاك التي ضاهت بوجاتي بقوتها؟

بوجاتي سيارات كلاسيكية Bugatti سيارات رياضية سيارات سريعة
loaing icon