ويليام ليونز الذي لم يعرف معنى الاستسلام: تعرف إلى قصة مؤسس جاكوار

الفخامة في عالم السيارات تكمن في الكثير من العلامات التجارية المميزة لاسيما الانكليزية منها، ولعل أبرز الاسماء في عالم المركبات هو جاكوار، لذلك وفي التالي مع موقعنا سوف نتعرف على مؤسسي هذه الشركة المميزة.

البداية

مؤسسو جاكوار

غالبًا ما يشار إليه باسم السيد جاكوار، كان السير ويليام ليونز هو المؤسس الأساسي لجاكوار، جنبًا إلى جنب مع ويليام والمسلي، أحد محبي الدراجات النارية. سميت في الأصل الشركة باسم Swallow Sidecar، وتم تغيير اسمها إلى Jaguar بعد الحرب العالمية الثانية بعد رحيل Walmsley. تحت رعاية السير ويليام ليونز الساهرة، ازدهرت جاكوار لتصبح واحدة من العمالقة الحقيقيين في صناعة السيارات البريطانية. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول السير ويليام ليونز وشغفه لجاكوار.

حياته المبكرة

مؤسسو جاكوار

وُلد ليونز في منزل متواضع جدًا في عام 1901. على الرغم من أن والده كان يمتلك متجرًا للآلات الموسيقية، كان على ويليام أن يسير في اتجاه مختلف تمامًا  حيث اختار أن يأخذ تدريبًا مهنيًا في الهندسة.

بعد التأهل في عام 1919، غادر للعمل كبائع في بلاكبول. وبعد عامين فقط، التقى بالسيد ويليام والمسلي بسبب حبهما المشترك للدراجات النارية. وبمساعدة آبائهما، حصل ويليام ووالمسلي على ضمان مصرفي ضخم قيمته 500 جنيه إسترليني وفتحا أعمالهما.

بدأت شركة هذين الشخصين بإنتاج السيارات، وفي العام 1924 تزوج ويليام ليستقر في نهاية المطاف في كوفنتري في عام 1928. وبحلول عام 1930، كان العمل المزدهر ينتج 50 سيارة أسبوعيًا ولكن لم يكن ذلك كافيًا للحفاظ على اهتمام Walmsley، ليغادر في عام 1934.

بعد مغادرة والمسلي

مؤسسو جاكوار

على الرغم من مغادرة Walmsley للشركة، إلا أن السير وليام لم يتعثر، وقد أقدم على تغيير اسم الشركة. خلال الحرب العالمية الثانية، دعمت الشركة الجيش، وقدمت خدمات إصلاح الطائرات وتصنيعها. ومع ذلك، لم يتم نسيان إنتاج السيارات بالكامل. وبهدوء شديد كانت الشركة لا تزال تواصل تطوير محرك يمكنه تشغيل سيارة صالون رياضية. تم الانتهاء من هذه السيارة في عام 1948، وبدأ الإنتاج على الفور.

على الرغم من أن نجاح المحرك والسيارة الرياضية جعل السير ويليام ليونز فخورًا للغاية، إلا أن أنظاره كانت لا تزال تتطلع إلى تطوير سيارة الصالون، وهو إنجاز حققه في النهاية في عام 1968 مع سيارة XJ6.

خلال الفترة التي قضاها كمدير عام لجاكوار، لعب السير ويليام دورًا وثيقًا ونشطًا. تم تصميم كل نموذج من قبله شخصيًا، على الرغم من حقيقة أنه لم يكن مهندسًا مدربًا بشكل كامل. هذا واعتاد الحرفيون المختارون الذين عملوا تحت قيادته على تعليماته غير العادية وقاموا ببساطة بتعديل النماذج لتناسب رؤيته. قد يقول البعض إن قدرته على اختيار العمال الموهوبين والمخلصين كانت واحدة من أكثر مواهبه إثارة للإعجاب.

السنوات اللاحقة

مؤسسو جاكوار

في عام 1972، وعن عمر يناهز 71 عامًا، تقاعد السير ويليام ليونز تمامًا. كانت السنوات الأخيرة في العمل صعبة، بعد الاندماج بين جاكوار وشركة سيارات بريطانية. هذا وكانت المعركة من أجل الاحتفاظ باستقلال جاكوار وهويتها المنفصلة، بالإضافة إلى الحفاظ على الفريق الهندسي تمثل تحديًا دائمًا. بعد تقاعده لعب ليونز الجولف، واستمتع بالسفر وقام بتربية أغنام ساسكس. كانت عائلته أيضًا مهمة جدًا بالنسبة له.

بعد الزواج من جريتا، رزقا بثلاثة أطفال: باتريسيا وجون وماري. لكن للأسف، توفي جون الابن في حادث سيارة وهو في طريقه للمشاركة في رالي لومان عام 1955. وتدهورت صحة السير ويليام بسرعة قبل وفاته وتوفي عام 1985 في منزل عائلته.

اقرأ أيضاً: بينها سيارة بول ووكر: أغلى 10 طرازات من بي ام دبليو تم بيعها في مزادات

جاكوار Jaguar شخصيات
loaing icon