هذا ما يجب ان تعرفه عن سباق اكستريم اي المميز الذي ستستضيفه السعودية

الموعد اقترب، وفعالية اكستريم اي باتت على الأبواب، هذا السباق المميز والمثير الذي يقام للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية، هو واحد من أهم السباقات بالسيارات الكهربائية التي يعشقها الجمهور.  وما يزيد هذا السباق روعة هو انه سيقام في العلا واحدة من أجمل المناطق في المملكة.

إقرأ أيضأً: سائقة تجارب كونتيننتال ميكاييلا آليين كوتولينسكي تنضم إلى سباقات اكستريم اي

سباق اكستريم اي

هذا ما يجب ان تعرف عن سباق اكستريم اي المميز الذي ستستضيفه السعودية صورة 2

إنه سباق الإثارة بكل بساطة، حيث تتنافس سيارات دفع رباعي كهربائية بالكامل في الأوف رود ويقام على جولات في المواقع التي تضررت أكثر من تغير المناخ لتعزيز إحياء البيئة وحمايتها في تلك المناطق وقد انطلق هذا السباق عام 2018. استضافة المملكة لهذا السباق للمرة الأولى، يعتبر خطوة جديدة ومهمة جداً لها لتثبّت إسم المملكة في عالم المحركات على صعيد عالمي.

ستستضيف العلا هذا السباق في 3 و4 نيسان، وستتنافس 9 فرق و18 سائقاً على مدار يومين في صحراء تعبق بالتاريخ والتراث وتحديداً في وادي رام الخيالي، لنستمتع ونشاهد إمكانات السيارات الكهربائية  وقوتها في بيئة قاسية.

كيف يمكننا ان نشاهد اكتسريم اي؟

هذا ما يجب ان تعرف عن سباق اكستريم اي المميز الذي ستستضيفه السعودية صورة 4

جهزوا أنفسكم، فمن يريد مشاهدة السباق يجب أن يعرف بأن السباق سيتم نقله على الهواء مباشرة على بي بي سي، مع المذيعين الشهيرين في عالم رياضة السيارات جيني جو وأندرو كولي ليعلقو عليه من الاستوديو في لندن. كما سيتم بث سباق اكستريم اي على سكاي سبورتس أيضاً وستقدمه "ليلى آنا لي".

أما الحدث الأبرز الذي يهم منطقتنا فهو أن قناة "إم بي سي أكشن" ستبث جميع سباقات X Prix الخمسة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من ضمنها السباق الذي يقام في المملكة.

الفرق المشاركة في السباق

هذا ما يجب ان تعرف عن سباق اكستريم اي المميز الذي ستستضيفه السعودية صورة 3

ستشارك 9 فرق في هذه المنافسة، وجميعهم سيعتمدون سيارة موحدة وهي سيارة سبارك اوديسي 21، فهذا من ضمن مبدأ المساواة الذي يعتمده السباق. هذه السيارة التي تزن 1650 كلغ مزودة بمحرك كهربائي بقوة 550 حصاناً يخولها الإنتقال من سرعة 0 إلى 100 كلم خلال 4.5 ثوانٍ. أما الفرق المشاركة فهي:

  • فريق آبت كوبرا Abt Cupra XE الألماني

  • فريق Acciona Sainz XE الإسباني، بقيادة الماتادور كارلوس ساينز

  • فريق أندريتي يونايتد Extreme E الأمريكي
  • فريق Chip Ganassi Racing الأمريكي
  • فريق Hispano-Suiza Xite Energy Team الإسباني
  • فريق Rosberg Xtreme Racing الألماني
  • فريق Techeetah الاندونيسي
  • فريق Veloce Racing البريطاني
  • فريق X44 الأمريكي

منطقة العلا التاريخية

هذا ما يجب ان تعرف عن سباق اكستريم اي المميز الذي ستستضيفه السعودية صورة 5

تعتبر مديتة العلا من المدن التاريخية في المملكة، وهي تتمتع بمكانة خاصة كونها تفع على "طريق البخور"، فضلاً عن أنها عاصمة الحضارة اللحيانية، لذلك نجد أنها تضم مواقع أثرية وتاريخية قيّمة وآثار عمرها مئات السنوات، لذلك كانت أول موقع يدرج على قائمة "يونيسكو" للتراث العالمي.

جغرافيّاً، تقع منطقة العلا المستضيف للسباق شمال غرب المملكة العربية السعودية وهي تبعد عن العاصمة الرياض حوالي 1000 كلم، وعن جدّة حوالي 670 كلم. وتضم العلا مناطق أثرية في غاية الروعة أبرزها الخريبة "مقابر الأسود"، وصخرة جبا الفيل الرائعة، ومدائن صالح والبلدة القديمة.

سفر سيارات كهربائية اوف رود سباقات أخبار السيارات
loaing icon