نظام مراقبة ضغط الإطارات: ما هو وكيف يعمل؟

تأتي الكثير من السيارات الحديثة مع مستشعرات خاصة مثبتة في عجلاتها الأربعة، وذلك من أجل قياس مستوى ضغط الإطارات بشكل مستمر والتأكد من حصولها على ضغط الهواء المناسب، ولكن ما هي مكونات هذا النظام وكيف يعمل؟

اقرأ أيضاً: ما هي فحمات السيارة؟

 

نظام مراقبة ضغط الإطارات

من الممكن أن يعمل نظام مراقبة ضغط الإطارات بشكل مباشر أو غير مباشر، وهما طريقتين مختلفتين لقياس مستوى ضغط الهواء داخل عجلات السيارة الأربعة بشكل مستمر.

 

نظام iTPMS

يعمل النظام غير المباشر Indirect TPMS والذي يعرف اختصاراً إسم iTPMS عبر استخدام حساس نظام الفرامل المانع للإنغلاق ABS لمراقبة سرعة دوران الإطار.

نظام iTPMS

وبما ان الاطار ذو ضغط الهواء المنخفض لديه قطر أصغر، فإنه يدور بسرعة أكبر قليلاً بالمقارنة مع بقية اطارات السيارة، ويقيس النظام هذا الفرق الضئيل في السرعة ويرسل تحذير للسائق أن ضغط هواء أحد الاطارات منخفض عبر لمبة تحذيرية في لوحة العدادات.

 

نظام dTPMS

أما الطريقة الثانية، فهي الطريقة المباشرة Direct TPMS والتي تعرف اختصاراً باسم dTPMS، حيث يعمل عبر حساس ضغط هواء في كل إطار، ويقوم هذا الحساس بقياس ضغط الهواء داخل الإطار ويرسل نتيجة القياس الى شاشة في لوحة العدادات، وهذه الطريقة أدق من الطريقة غير المباشرة.

نظام dTPMS

ويذكر أن مقياس ضغط الهواء الخاص بالإطارات المباشر يعرض ضغط إطارات كل سيارتك، كي تعرف المستوى الذي أصبحت به مقارنة بأفضل مستوى لها، وعادة ما يكون الضغط الموصى به بين 30 و 35 PSI (2.1 الى 2.4 بار)، وذلك حسب اختلاف السيارة ونوعها والشركة المصنعة لها.

سيارات معلومات تكنولوجيا السيارات معلومات عامة شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon