مساعد ركن السيارة لا يعمل: الأسباب وكيفية إعادة الضبط والإصلاحات

يتم تحديث صناعة السيارات يومياً تقريباً. وقد استمرت شركات تصنيع السيارات في تقديم أجهزة استشعار وكاميرات ورادارات وميزات أمان أحدث لتحسين تجربة القيادة، للحفاظ على سلامتك على الطريق. وإحدى الميزات المهمة لتحسين تجارب ركن سيارتك هي ميزة Park Assist التي تساعدك على الدخول أو الخروج من مكان ركن السيارة، ويوجهك إلى ما يجب القيام به.

دور نظام المساعدة على الركن

نظام المساعدة على الركن

يتولى نظام المساعدة على الركن مسؤولية عجلة القيادة ويرشدك إلى متى تستخدم المكابح وتختار ترس الرجوع للخلف أو ترس القيادة. من المهم ملاحظة أن نظام المساعدة على الركن لا يجد سوى مكان ركن السيارة ويتحكم في عجلة القيادة. وأنت المسؤول عن الفرامل والتسارع.

وفي بعض السيارات الأحدث، ستتحرك ميزة مساعد الركن للأمام والخلف من تلقاء نفسها. ويستخدم مساعد الركن العديد من أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية الموجودة على المصدات الخلفية والأمامية.

وفي معظم المركبات، سيكتشف نظام مساعد الركن الأشياء على بعد متر أمام السيارة ومترين خلفها. وبعد استخدام مساعد الركن، يمكنك إيقاف تشغيله عبر قائمة إعدادات السيارة، أو بالضغط على الزر، أو بإدارة عجلة القيادة.

حظر مساعد الركن

نظام المساعدة على الركن

ماذا لو كنت تريد استخدام ميزة مساعد الركن ورؤية مساعد الركن محظوراً في مركز معلومات السائق الخاص بك؟ سيكون هذا مخيبا للآمال ومثيرا للقلق.

فإذا تعطل نظام مساعد الركن أو لم يعمل كما ينبغي، فسيقوم كمبيوتر سيارتك بإيقافه، وستظهر نافذة منبثقة على لوحة القيادة الخاصة بسيارتك بخصوص هذا الأمر.

واعتمادًا على طراز سيارتك، قد يعرض مركز معلومات السائق رسالة "تم حظر مساعد الوقوف، راجع دليل المالك". وبمجرد ظهور ذلك على مركز معلومات السائق قم بزيارة الميكانيكي الخاص بك. لكن على أية حال، يمكنك تجربة بعض الإصلاحات التي يمكنك القيام بها بنفسك قبل استشارة فني خدمة ذو خبرة أو طلب المساعدة المتخصصة.

لماذا يتم حظر مساعد ركن السيارة؟

نظام المساعدة على الركن

قد تكون هناك عدة أسباب مسؤولة عن حظر نظام المساعدة على ركن السيارة. ومن الأسباب الشائعة التي يجب عليك الانتباه إليها هي الطقس القاسي والسرعة العالية أو السير خارج الطرقات أو بعد غسيل السيارة.

كذلك قد تتسبب أجهزة الاستشعار التالفة وصلات المقطورة ومقطورات السحب أو خلل في كمبيوتر السيارة في حظر مساعد ركن السيارة.

كيف يمكنك إعادة ضبط مساعد الركن؟

مساعد الركن

إذا كنت تبحث عن كيفية إصلاح مشكلات مساعد الركن في سيارتك، فقد تحتاج إلى إعادة ضبطه. وقد لا تكون هناك إرشادات عامة حول كيفية إعادة ضبط مساعد الركن. على سبيل المثال، يختلف إجراء إعادة ضبط نوع من السيارات عن سيارات أخرى. لذلك، يجب عليك الاستفسار عن إجراءات إعادة ضبط طراز سيارتك المحددة.

على أية حال، سنشرح كيفية إعادة ضبط مساعد الركن في أغلب السيارات، ويمكنك أيضًا تجربتها على طراز سيارتك ومعرفة ما إذا كانت ستنجح. فيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها:

  1.  قم بتحويل السيارة إلى وضع التشغيل
  2. أنقر فوق زر مساعد الركن عشر مرات خلال عشر ثوانٍ
  3. أطفئ الإشعال
  4. قم بتشغيل الإشعال أثناء الضغط على زر مساعد الركن
  5. إنتظر لمدة عشر إلى خمس عشرة ثانية ومعرفة ما إذا كان سيعمل

إذا نجحت عملية إعادة الضبط، فسوف يصدر صوت صفير السيارة مرتين لإعلامك. ولكن إذا لم ينجح. قد يعني ذلك أنه يتوجب عليك زيارة مركز صيانة.

اقرأ أيضًا: تقنية مساعد الركن ظهرت في عام 1933 ... ولكن كيف؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon