مخالفة عكس السير - أهم القوانين والغرامات في السعودية

تعد مخالفة عكس السير أحد أكثر الأمور الذي تتسبب في الكثير من الحوادث الكارثية في الكثير من دول العالم، حيث أن تسبب تشتت كبير في خط سير السيارات بسبب وجود سيارة تقود في الاتجاه المخالف، الأمر الذي يوتر السائقين الآخرين بشدة ويجعلهم في كثير من الأحيان يتخذون إجراءات خاطئة للغاية قد ينتج عنها إصابات شديدة أو حتى الوفاة.

وهنا كان من الضروري أن تقر الحكومات مخالفة عكس السير بغرامات وعواقب مختلفة، واليوم سنتعرف على عقوبة القيام بمخالفة عكس السير في المملكة العربية السعودية.

 

مخالفة عكس السير

نظام المخالفات المرورية الجديد في السعودية ينص على أن مخالفة عكس السير تفرض بحدها الأعلى عند ارتكاب مخالفة تعرّض السلامة العامة للخطر للمرة الثانية خلال سنة من ارتكاب المخالفات الأولى، وإذا تكررت للمرة الثالثة خلال السنة نفسها، يُحال السائق إلى المحكمة للنظر في سجنه مدة لا تتجاوز سنة ما لم تر المحكمة مضاعفة الغرامة المقررة، وهذه المخالفات منها السرعة المفرطة والقيادة تحت تأثير المسكر وتجاوز الإشارة والتجاوز الخطر والسير عكس الاتجاه.

 

غرامة السير في الاتجاه المعاكس السعودية

وقد بدأت المملكة العربية السعودية العمل بنظام مرور جديد بداية من يوليو 2020، حيث أنه سيتم العمل بنظام النقاط بحيث لكل مخالفة عدد معين من النقاط وعند تجاوز 90 نقطة خلال 3 سنوات من تاريخ ارتكاب أول مخالفة ستطبّق عقوبة سحب رخصة القيادة من السائق.

وتعد مخالفة السير عكس الاتجاه في التصنيف الأعلى للمخالفات، حيث أن ارتكاب مخالفة عكس سير لمرة واحدة ينتج عنها خصم 5 نقاط كاملة من رصيد السائق.

وتتواجد غرامة مخالفة عكس السير في الجدول رقم 6 من تصنيف غرامات المخالفات بالنظام الجديد، حيث ينتج عنها غرامة مالية تتراوح بين 3,000-6,000 ريال.

غرامة السير في الاتجاه المعاكس السعودية

مخالفات مرورية أخرى

وهي تأتي جنباً إلى جنب مع عدة مخالفات أخرى خطيرة تشمل تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر، وتجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل، أو التنزيل، واستخدام أجهزة غير مصرح بها في المركبة، أو وضع شعارات، أو ملصقات تتنافى مع الآداب العامة، إضافة إلى المراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة،.

وذلك إلى جانب عدم قيام أصحاب الحيوانات بإبعادها عن الطريق المعتمد، أو سير المركبة بلا لوحة خلفية، أو بلا لوحات، بجانب طمس لوحات المركبة أو السير في مواكب دون الحصول على تصريح أو إجراء سباقات بين المركبات على الطرق العامة.

هذا ومن المهم معرفة أن قوانين المرور تختلف من دولة لأخرى، وقد نجد أن هناك مُخالفات مرورية غريبة للغاية في بعض البلدان، مثل المخالفات التي تفرضها موسكو على السيارات المُتربة بسبب الإخفاء الذي قد تسببه الأتربة لمعلومات لوحة السيارة أو المخالفات التي تفرضها ألمانيا على مُستوى الوقود بسيارتك، حيث أنه من الممنوع أن ينفذ وقود سيارتك على الطرق السريعة. 

ولكن بخلاف تلك القوانين، نجد أن غالبية بلدان العالم تتفق في مخالفات مرورية بديهية لا خلاف عليها، مثل مخالفة قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير، أو مخالفة القيادة بسرعات أعلى من المسموح أو القيادة تحت تأثير الكحوليات والمخدرات.

معلومات مقال
loaing icon