امور يجب اخدها بالحسبان قبل شراء سيارة كلاسيكية

يعد شراء سيارة كلاسيكية أمراً مثيراً للغاية. فعلى الرغم أن تكلفة شراء وإمتلاك السيارات الكلاسيكيية قد يكون مرتفعاً في أوقات كثيرة، إلا أنها توفر لمالكها تجربة مميزة للغاية. ولكن هناك عدة أمور يجب أخذها بالحسبان قبل شراء أي من هذه السيارات.

اقرأ أيضاً: كورفيت 1976 تتحول إلى شاحنة وحشية

ثلاث فئات رئيسية

تنقسم السيارات الكلاسيكية إلى ثلاثة فئات رئيسية.الفئة الأولى هي التي تم تصنيعها قبل عام 1930، وما يميزها أنها تأتي بمصابيح خارج هيكلها. الفئة الثانية من عام 1930 حتى 1950 تأتي بشكل مشابه للفئة الأولى لمن المصابيح تم دمجها بهيكل السيارة. والفئة الثالثة الأكثر إنتشاراً هي السيارات التي تم تصنيعها بعد عام 1950، وهي بمعظمها سيارات أيقونية وعضلية بمحركات كبيرة.

القاعدة الأولى والأهم

سيارات كلاسيكية

القاعدة الأولى عند شراء سيارة كلاسيكية هي أن تكون محافظة على هويتها، أي أنها لم تخضع لعمليات ترميم إستبدلت فيها محركاتها وأجزائها الميكانيكية بقطع حديثة من سيارات أخرى، لأنها ستفقدها قيمتها. ومن الأفضل أن يكون رقم المحرك هو نفسه على الأوراق الثبوتية للسيارة.  

إبحث عن الصفقة الأفضل بحسب ميزانيتك

سيارات كلاسيكية

في حالة كنت تبحث عن أول سيارة كلاسيكية لك وترغب في توفير الكثير من المال، قد يكون من الأفضل شراء سيارة لم تحصل على عملية ترميم شاملة بعد، شرط أن تتأكد من أنها لم تحصل على تغييرات وتعديلات كبرى غيرت من هويتها وتراثها. كذلك من المهم أن تتأكد أيضًأ أنها ما زالت بقطعها الأصلية الخارجية والميكانيكية والداخلية.

في هذا السياق يجب أن تتأكد أيضاً من أن السيارة التي تختارها قابلة للترميم دون مشكلات كبرى وأنه من الممكن بعد الحصول على قطع لها من المتجر المتخصصة ببيع قطع هذا النوع من السيارات. ومن المفضل إصطحاب أحد الفنيين المطلعين على السيارات الكلاسيكية كي يعاينها بنفسه ويؤكد لك قبل الشراء إن كانت تستحق الاقتناء أم لا.

سيارات كلاسيكية

أما إذا كنت تملك المال الكافي لشراء سيارة كلاسيكية مرممة، فقد توفر على نفسك الوقت والعناء الناتجين عن عملية الترميم التي تكون في العادة عملية شاقة ومكلفة.

ويمكنك الإستعانة بمجموعات خاصة بهواة السيارات الكلاسيكية لطلب النصائح. ففي السعودية على سبيل المثال هنالك مجموعة السيارات الكلاسيكة الخليجية، وهي هي مجموعة غير ربحية تضم أكثر من مئة عضو من كل دول مجلس التعاون الخليجي، وتحمل عضوية الإتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، كما تتوفر مجموعات مشابهة في عدة دول عربية أخرى.

في النهاية، لا بد أن تتطلع على القوانين الراعية للسيارات الكلاسيكية في بلدك إذا كنت ترغب بإستيرادها من دولة أخرى نظرا لإختلاف القوانين وتعرفة الجمارك من دولة لأخرى.

loaing icon