ما يجب أن تعرفه عن نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

بدلاً من شراء سيارة أو استئجارها لمدة قصيرة، هناك نظام يدمج الفكرتين، وهو نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك الذي يجذب أنظار الكثيرين لما يقدمه من مزايا مثل الحصول على سيارة بدون دفعة أولى أو رسوم.

ولكن قبل الدخول في هذا الإلتزام الكبير، عليك أن تتعرف بشكل أكبر على هذا النظام، وما الذي يجب عليك الانتباه له قبل توقيع العقد.

اقرأ أيضاً: اسباب رفض تمويل السيارات في السعودية

 

أولاً، ما هو نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك؟

نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك أو ما يطلق عليه تأجير السيارات مع الوعد بالتملك هو نظام تمويلي تقوم فيه الجهات المرخصة بذلك بشراء سيارتك ومن ثم تؤجرها لك مقابل دفعات إيجار شهري، وفي نهاية العقد وبعد سداد جميع دفعاته، تقوم الجهة بنقل ملكية السيارة إليك.

 

أمور هامة عليك معرفتها عن نظام تأجير السيارات مع الوعد بالتملك

1 - يجب أن يتضمن جدولاً يوضح مواعيد وقيمة أقساط السداد، فلا يلاحظ عادة المشترون أن هناك فصل بين أقساط السداد الخاصة بقيمة الأجرة وقيمة حق التملك، وإنما ينظرون إلى إجمالي قيمة القسط فقط.

2 - يجب أن يتضمن إمكانية فسخ العقد أثناء مدة الإستئجار، حيث يكون للمستأجر حق استرداد قيمة التملك التي دفعها، وللمؤجر التعويض التأميني إن وجد.

3 - وجود شروط السداد المبكر، والتي تحتوي على تعويضات للمؤجر مثل: كلفة إعادة الاستثمار، بما لا يتجاوز كلفة الأجل لثلاثة شهور، أو ما يدفعه المؤجر للطرف الثالث بسبب العقد.

4 - سحب السيارة عند التعثر في السداد، والتي يجب ألا تقل مهلتها عن ثلاثة أشهر، حيث تتم عملية السحب طبقاً للقوانين والضوابط مع الاحتفاظ بحقوق كلا الطرفين، مثل توجيه عدة إنذارات للمستأجر، فإن لم يتجاوب مع ذلك يتم ابلاغ الجهات الأمنية، كما يجب ألا تتم عملية السحب إلا بعد التنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة.

5 - لا يحق لك التصرف في السيارة بالبيع أو التأجير أو السفر بها خارج المملكة إلا بعد سداد كامل قيمتها أو استخراج وثيقة من الجهة المانحة.

 

6 - لا يسمح لك باستخدام السيارة في أغراض غير متفق عليها في العقد، ولا يمكنك إجراء أي تعديل أو تغيير بالسيارة إلا بعد موافقة المؤجر كتابياً، كما يجب أن تخبر المؤجر بما قد يطرأ على السيارة من عوارض تمنع الانتفاع بها، لأنك أنت المسؤول مالياً ونظاميًا عن الأضرار الناتجة من استخدام السيارة.

7 - أنت المسؤول عن تحمل تكاليف الصيانة التشغيلية، أما الصيانة الأساسية "نتيجة عيب أو خلل" فيتحملها المؤجر ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك، كما يتحمل المؤجر التأمين التعاوني ولا يجوز اشتراطها على المستأجر.

نصائح اسرار السيارات أخبار السيارات شراء سيارة
loaing icon