الهجولة... تهور ثمن عقوبته مكلف جداً

قيادة السيارات لا تنحصر على انتقالك من نقطة لأخرى، حيث توجد طرق للاستمتاع معها مثل الدريفت او الراليات، لكنها بالطبع تجري في مسارات مخصصة، وهذا العكس تماماً من الاستعراضات في الطرقات العامة المتضمنة... الهجولة.

الهجولة هو مصطلح مشتق في لغتنا العربية من كلمة هاجل التي تعني كثير السفر، والهجول تعني الصحراء الواسعة، لكنك إذا كنت أحد سكان الخليج عامة أو السعودية خصوصاً، فأنت تعرفها بمعنى مغاير تماماً.

تصرفات شبابية متهورة يندرج تحتها التفحيط... تلك هي الهجولة التي يتم فيها الدوران من دون جدوى أو هدف أو تخطيط مع التمايل يميناً ويساراً على طول الطريق.

يقوم الشباب بالهجولة لأنها ممتعة ومسلية، لكنها حقيقة لا تقارن لا من قريب ولا من بعيد بالحماسة والإثارة التي سيشعرون بها عند الخروج على الحلبات، ناهيك عن أن الهجولة خطيرة للغاية وسُجِّلت سابقاً حوادث لا تحصى ولا تعد بسببها وأودت بحياة الكثيرين لأنها تجري على طرقات عمومية بالقرب من العامة.

لذلك، منطقي بأن المرور السعودي يعتبر الهجولة مخالفة يعاقب عليها بغرامة مالية تصل إلى 60 ألف ريال مع سحب السيارة، ويجرمها المجتمع المحلي بالكامل حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

وبالفعل بعد تشديد قوانين المرور السعودي، شهدت ظاهرة الهجولة انخفاضاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، وبالتوازي فإن هيئة الترفيه تطلق نشاطات لرياضة المحركات تجعل المواطن لا يحتاج بالأصل إلى التفكير بهكذا جرائم خطيرة.

اقرأ أيضا: 4 أسباب لاقتناء سيارة خارقة في دول الخليج

نصائح معلومات السعودية
loaing icon