ما الذي ترمز إليه علامات بي ام دبليو CS و CSL وCSI؟

تتمتع بي ام دبليو بتقليد طويل في بناء بعض الإصدارات الرائعة والمحدودة من السيارات عالية الأداء تحت اختصارات مختلفة تسلط الضوء على وضع الخاص. من بين كل ذلك ، فإن CS و CSL هما الأكثر شهرة.

ماذا تعني CS؟

بي ام دبليو

ترمز علامة CS إلى "Club Sport" ولا تعني  "Coupé Sport"  أو "Competition Sport" كما يعتقد البعض. وتم استخدام هذا الاسم مرة أخرى في عام 2016 على سيارة M4 الخاصة.

معنى CSL

بي ام دبليو

في الوقت نفسه، تشير علامة CSL إلى طراز CS مُحسَّن بشكل كبير وترمز حرفيًا إلى Coupé Sport Lightweight. ويمكن إرجاع أصل الاختصارين إلى سبعينيات القرن الماضي، عندما أطلقت بي ام دبليو سيارتها الجديدة 3.0 CS و 3.0 CSL dream coupe النموذجية تحت الجيل الأيقوني E9. ويعتبر طراز 3.0 CSL أكثر السيارات السياحية نجاحًا في عصرها. كانت سيارة E9 الكوبيه خفيفة الوزن متوفرة كنموذج جاهز للسباق والشوارع.

وكان محرك 3.0 CSL هو أول سيارة بي ام دبليو يتم تشغيلها بواسطة محرك مستقيم رباعي الصمامات سداسي الأسطوانات. وتميزت E9 3.0 CSL بنموذج أولي لنظام الفرامل المانعة للانغلاق. وفي أقوى مرحلة له، حقق محرك 3.0 CSL ذروة إنتاج تبلغ 800 حصان.

ويعني لقب CSL أن سيارة E9 كوبيه تتميز ببعض التقنيات الذكية وخفيفة الوزن. كانت الأبواب والأغطية مصنوعة من الألومنيوم، وعلبة التروس ذات الخمس سرعات تتميز بغطاء من المغنيسيوم. وتم تخفيض الوزن الإجمالي إلى 1092 كجم في سيارة السباق. وبعد زوال جيل E9 في عام 1975، تم إحياء CSL في عام 2003، مع ظهور سيارة M3 CSL ضمن سلسلة طرازات E46.

وتم تصنيع السقف والكونسول الوسطي وألواح الأبواب من البلاستيك المقوى بألياف الكربون. وتم أيضًا التخلص من المعدات غير الضرورية لضمان انخفاض الوزن وزيادة الأداء لقوة 360 حصاناً. تم بيع جميع الوحدات البالغ عددها 1383 وحدة في غضون أشهر، مما يثبت أن M3 CSL كان خيارًا شائعًا وحصريًا بين المعجبين.

معنى علامة CSI

بي ام دبليو

امتداد آخر لعنوان CS كان CSi والذي يشير بشكل أساسي إلى طراز 3.0 Club Sport المدعوم بمحرك بنزين ذو حقن مباشر من الجيل الجديد بدلاً من الوحدة المكربنة في CS.

وأحد الأمثلة على ذلك هو محرك 1971 3.0 CSi الذي كان يحتوي على نظام حقن الوقود الإلكتروني Bosch D-Jetronic ونسبة ضغط أعلى وقوة 200 حصان مقارنة بـ 3.0 CS البالغة قوته 180 حصاناً، والتي تم تحقيقها عند دورات أقل 5500 دورة في الدقيقة مقارنة بـ 6000 دورة في الدقيقة. ومزيد من الاستخدام الملحوظ لـ "CSi" تم تمييزه لطرازي E24 635Csi و M635CSi ، بالإضافة إلى E31 850CSi.

منذ عام 2003 ، لم يرتدِ أي طراز آخر من طرازات بي ام دبليو لقب CSL. لكن في Concorso d’Eleganza Villa d’Este عام 2015 و Pebble Beach Concours d’Elegance، عرضت بي ام دبليو طراز 3.0 CSL Hommage  و 3.0 CSL Hommage R ، مما أثار خيال المشجعين ورغبتهم في طراز CSL جديد.

سيارات CS الجديدة

بي ام دبليو

تم إحياء طرازات Club Sport التقليدية في العصر الحديث بثلاث سيارات متميزة عالية الأداء M4 CS و M3 CS و M2 CS وM4 CSL التي تم كشف النقاب عنها مؤخرًا. وتتميز جميعها بتحسينات واسعة النطاق وترقيات للأداء ، بالإضافة إلى مقاييس خفيفة الوزن، مقارنةً بالسيارة القياسية.

اقرأ أيضًا: ماذا تعني رموز E و F و G في سيارات بي ام دبليو؟

بي ام دبليو BMW سيارات رياضية أخبار السيارات علامات السيارات
loaing icon