ما الحل اذا ارتفعت حرارة السيارة وطفت

تمتلك السيارات الحديثة هذه الأيام أنظمة تبريد متطورة ومجهزة بمستشعرات حرارة متصلة ومراوح كهربائية متصلة بكمبيوتر السيارة، وتهدف هذه المنظومة المتكاملة إلى تحقيق هدف واحد، وهو التحكم في حرارة المحرك، إلا أن مشاكل ارتفاع حرارة المحرك لا زالت تواجهنا، والآن نجيب لكم على سؤال ما الحل اذا ارتفعت حرارة السيارة وطفت.

> تابع قناتنا على يوتيوب

اكتشف الحل ... ما الحل اذا ارتفعت حرارة السيارة وطفت

قبل أن نجيب على هذا السؤال سنتعرف في البداية على مكونات منظومة التبريد بالسيارة، وهي كالتالي:

  1. المشع: هو عبارة عن مبادل حراري يتكون من العديد من القنوات الصغيرة، و يقوم بطرد الحرارة القادمة من المحرك والمختزنة داخل سائل التبريد إلى البيئة الخارجية.
  2. مضخة سائل التبريد: تعمل على ضخ سائل التبريد داخل النظام لتكوين دورة التبريد، ويتم تشغيل المضخة عن طريق وصلها بحزام مطاطي مع المحرك.
  3. منظم الحرارة: يتحكم مبرد الحرارة بحرارة المحرك عن طريق التحكم بكمية تدفق سائل التبريد إلى المحرك.
  4. المروحة: تقوم بضخ الهواء على المشع لتسريع عملية طرد الحرارة خارج النظام.
  5. مستشعر الحرارة: وظيفته الأساسية التحكم بالمروحة الكهربائية الخاصة بالنظام عن طريق استشعار درجة حرارة المحرك لتشغيل المروحة أو زيادة سرعتها.
  6. أنابيب التوصيل: هي عبارة عن خراطيم مطاطية وظيفتها نقل سائل التبريد بين أجزاء النظام.

لا تنس تجهيز صندوق التخزين الخلفي لحالات الطوارئ

ولكي نجيب على سؤال ما الحل اذا ارتفعت حرارة السيارة وطفت، يجب أن تعلموا أولاً أن سيارتكم لابد وأن تحتوي على هذه المعدات في صندوق التخزين الخلفي لحالات الطوارئ، وهي كالتالي:

  • صندوق ادوات صغير
  • عدة لترات من الزيت
  • جالون من سائل التبريد (عبارة عن مزيج 50/50 من السائل الغير قابل للتجمد والماء)
  • منشفة
  • قفازات

والآن يمكننا الإجابة لكم على سؤال ما الحل اذا ارتفعت حرارة السيارة وطفت، فكل ما عليكم فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • أطفئ المدفأة: ولكن بعض الخبراء يوصون بتشغيل المدفأة، حيث تقوم المدفأة بتوجيه الحرارة بعيدا عن المحرك فى اتجاه المقصورة الداخلية مما يقلل الضغط الواقع على نظام تبريد المحرك.
  • أوقف السيارة: قم بإيقاف السيارة وَأطفأ المحرك، حيث إنها الطريقة الأفضل والأكثر أماناً لخفض درجة حرارة المحرك، وإذا كان متاح لك طلب مساعدة على الطريق حيثما كنت فهذا هو أفضل حل فهناك احتمالية كبيرة لِقَطْرّ السيارة  في هذه الحالة.
  • انتظر لبعض الوقت: كُن صبوراً فقد يستغرق انتظارك إلى أن تنخفض درجة حرارة المحرك حوالي 15 دقيقة على الأقل، وفي هذه الاثناء لا تحاول فتح غطاء السيارة، فقد تكون درجة حرارة المحرك قد وصلت إلى 230 درجة مئوية والتي قد تتسبب فى اندفاع بخار الماء أو اندفاع الماء نفسه عليك عند فتح غطاء المحرك.

  • اضف سائل التبريد: ارتدِ قفازاتك، وافتح غطاء المحرك، وابحث عن غطاء المُبَرِد، وابدأ بوضع المنشفة على غطاء المُبَرِد ومن ثم اضغط عليه قليلا وابدأ فى تدويره حوالي ربع دورة حتى تتحرر قليلا من الضغط الناتج من عملية ارتفاع درجة الحرارة، ومن ثم ابدأ فى إزالة الغطاء ببطء واضف السائل المُبَرِد للخزان البلاستيكي الصغير الموجود بجانب المُبَرِد، ثم بعد ذلك قم بإغلاق الغطاء وقم بتشغيل محرك السيارة.
  • اتجه إلى أقرب مركز صيانة: إضافة سائل التبريد لن يعالج مشكلة ارتفاع درجة حرارة المحرك التي واجهتك فى المقام الأول، ولكنه غالبا سيسمح لك بقيادة السيارة مجددا بأمان إلى أقرب مركز صيانة معتمد، لانك بحاجة إلى تقني ذو خبرة لفحص نظام التبريد في سيارتك.

اقرأ أيضاً: أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار

نصائح أخبار السيارات
loaing icon