ماهي سفايف السيارة وعلامات خراب سفايف السيارة؟

هناك العديد من التساؤلات التي تشغل بال الكثير من السائقين المحترفين فيما يخص بعض أجزاء سياراتهم، وأحد هذه التساؤلات الهامة: ماهي سفايف السيارة وعلامات خراب سفايف السيارة؟ وهو ما سنُجيب عنه في موضوعنا اليوم.

اقرأ أيضًا: ماهو الكليبر

 

ماهي سفايف السيارة وعلامات خراب سفايف السيارة؟

تُعد سفايف السيارات أحد أهم أجزاء السيارة، حيث أنها أحد الأجزاء المسؤولة عن الحفاظ على أمن وسلامة السيارة وسائقها، فهي جزء أساسي من المكابح، وتوجد بجانب العجلات مُثبتة على دسك يتحرك مع حركة الإطار، وستجد أن سيارتك تحتوي على 4 سفايف 2 منها سفايف أمامية للعجلات الامامية و 2 خلفية للعجلات الخلفية.

وتعمل السفايف في سيارتك عند الضغط على دواسة المكابح، حيث يتم ضغط الزيت في منظومة المكابح إلى احتكاك السفايف بالدسك، ومن هنا تقل الحركة حسب قوة الضغطة على الدواسة ودفع الزيت. 

وتجدر الإشارة إلى أن كثرة ذلك الاحتكاك تؤدي إلى تآكل السفايف، ولهذا يجب علينا دائمًا فحصها وتغييرها فور تلفها وتآكلها، لكي لا يؤدي تآكلها إلى الإضرار بالدسك نفسه وإتلافه. كما وقد تتعرض السفايف أيضًا للصدأ مع مرور الزمن، خصوصًا عند القيادة لفترات طويلة داخل المدن.

بعد ان تعرفنا على ماهي سفايف السيارة، نصل إلى الجزء الذي نُحدثكم فيه عن علامات خراب سفايف السيارة، وهي كالتالي:

  • سماعك لصوت صفير من إطارات السيارة هو علامة هامة على تلف سفايف المكابح، ويكون الصوت ناتجًا من العجلات الأمامية بشكل خاص، ولذلك في حالة سماع هذه الأصوات، يجب عليكم فحص سفايف السيارة، وإذا كان التلف فيها فعليك استبدالها في أقرب فرصة ممكنة.
  • عندما تقوم بالضغط على المكابح ستجد أن السيارة تهتز، وتُعد هذه العلامة أحد أبرز العلامات أيضًا على تلف سفايف المكابح، حيث أن تآكلها في بعض العجلات يؤدي إلى عدم تساوي الكبح في جميع العجلات مما يجعل السيارة تهتز عند الضغط على دواسة المكابح، وعليك حينها فحص سفايف المكابح وتغييرها إذا كانت تالفة.

 

وعلى كل حال، فهناك عدة أسباب قد تتسبب في سماعك لصوت صفير صادر عن منظومة المكابح بسيارك، وتستطيع تميز السبب من صوت الصفير كما التالي:

  • صفير حاد من المكابح ويصاحبه رجة في عجلة القيادة، في تلك الحالة، يوجد مشكلة في تيل المكابح بالسيارة أو في مخدات المكابح، وفي الغالب تكون هذه المخدات قد انتهى عمرها الافتراضي أو تعرضت إلى التآكل بشكل كبير.
  • صفير بسيط من المكابح، وهو ما ينذر ببداية تلف المكابح، وقد قامت العديد من شركات تطوير السيارات بالاستعانة بقطع نحاس ووضعها في تيل المكابح، وذلك الأمر يسبب إضاءة لمبة المكابح في تابلوه السيارة في حالة اقتراب تآكل التيل أو المخدات بالسيارة، وذلك لكي لا يضطر قائد السيارة إلى تغيير أسطوانة المكابح بعد ذلك إذا تعرضت إلى التآكل، ويعتبر ذلك إنذار واضح يشير إلى أهمية استبدال تيل المكابح بشكل سريع.
  • صفير ناتج عن أسطوانة منظومة المكابح، حيث تضغط على تيل المكابح ومن ثم يقوم التيل بسد أسطوانة المكابح وهنا تتحول الطاقة الحركية لطاقة حرارية من خلال الإحتكاك، لكن مع الإستخدام المستمر ربما تتأثر الأسطوانة أو المكبس بسبب عامل الحرارة، لذلك يجب على المتخصصين في صيانة السيارات فحص أسطوانة المكابح بشكل جيد.
loaing icon