نيسان فتك الشهيرة: ماذا تعني علامة VTC على نيسان باترول سفاري؟

منذ خمسة وعشرين عامًا، كان توقيت الصمام المتغير يعتبر تقنية غريبة. وفي تلك الفترة عمل مهندسو نيسان على التكنولوجيا المسؤولة عن تغيير توقيت الصمامات ديناميكيًا وطوروها بشكل كبير لتصبح من التقنيت الرائدة في صناعة السيارات. منذ ذلك الحين اشتهرت عبارة نيسان فتك. تأتي هذه التقنية حملت إسم VTC أو بالعربية "فتك" وهي إختصار لـ Valve Timing Control، وموجودة حالياً على سيارات نيسان باترول سفاري.

معنى VTC

نيسان باترول سفاري

معنى VTC هو التحكم في توقيت الصمامات. وبدأ كل شيء في عام 1987 مع توقيت عمود الصمامات المتغير من نيسان، والذي يحمل الاسم نفسه VCT، والذي يضبط ديناميكيًا توقيت فتح وإغلاق الصمامات بدقة حسب ظروف القيادة. وذلك يوفر قوة أكبر للمحرك وإقتصادًا في إستهلاك الوقود. وتأتي هذه التقنية على محركات باترول سفاري سعة 4.8 لترات من 6 أسطوانات بقوة 280 حصاناً و450 نيوتن متر من عزم الدوران.

طريقة العمل

نيسان باترول سفاري

يتم التحكم في توقيت الصمامات عبر ملف لولبي كهربائي، الذي يتم التحكم فيه بواسطة وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة، عبر زيت المحرك المضغوط الذي يتدفق إلى عمود الكامات، مما يؤدي إلى زيادة توقيته محوريًا بالنسبة إلى العجلة المسننة الذي تديره. ويختلف توقيت زاوية الصمام اعتمادًا على ما إذا كانت سرعة المحرك عالية أو منخفضة وتتغير على فترات زمنية ثابتة.

نيسان باترول سفاري

وفي السرعات المنخفضة للمحرك، يظل النظام مغلقًا، مما يؤدي إلى تأخير توقيت صمام السحب لضمان التباطؤ السلس والقيادة السلسة. أما في السرعات العالية للمحرك، يتقدم توقيت الصمام للمساعدة في الحفاظ على الكفاءة المناسبة، وهذا يعني بعبارة أخرى، أنه يمكن الحفاظ على عزم الدوران أو زيادته.

ومع زيادة الحمل على المحرك، يتم إيقاف تشغيل النظام مرة أخرى، مما يسمح للصمامات بالفتح والاستفادة من معدل الهواء المرتفع الذي يتحرك إلى الداخل. بذلك يركز نظام نيسان على خصائص السرعة المنخفضة والمتوسطة وليس كثيرًا على القوة. ويتم تشغيل VTCS هيدروليكيًا، وهو نظام بسيط في عمله وأكثر هدوءًا مقارنة بما تقدمه شركات السيارات الأخرى، ولا تتطلب صيانة خاصة.

اقرأ أيضًا: ماذا تعني Pure Drive على سيارات نيسان وما الهدف منها؟

loaing icon