لهذا السبب نوافذ الطائرة شبه بيضاوية وليست مربعة

يتمتع عالم الطيران بألغاز يصعب حلها أحياناً خصوصاً قبل ان تصبح الكثير من المعلومات بين يدي الجميع مع التطور التي طال العالم منذ بداية القرن الـ 21.

ومن الأمور التي يجهلها الناس والتي تتعلق بالطائرات، شكل النوافذ التي لا تأتي حادة الأطراف. فهل لاحظتم يوماً طائرة تتمتع بنوافذ مربعة؛ وهل دفع بكم الفضول إلى البحث عن جواب يخبركم بالسبب الذي أدى إلى اعتماد شكل شبه بيضاوي؟

من غير المعقول على الإطلاق أن تجدوا ولو طائرة واحدة نوافذها مربعة أو حادة الأطراف، ذلك أن الشكل الشبه البيضاوي أعزائي القراء يتعامل مع قانون الفيزياء بشكل ممتاز.

نعم هذا الأمر صحيح وليس بكذبة على الإطلاق، فالأطراف المتلوية في نوافذ الطائرة وكما ذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، من شأنها التخفيف من الضغط الخارجي الذي يتحمله الزجاج، على عكس الشكل المربع أو الحاد الأطراف.

ففي العام 1954 وبعد أن سقطت طائرات مدنية في المياه، تبين أن سبب السقوط يعود إلى شكل النوافذ المربعة الذي أدى إلى خلق فرق في مستويات الضغط بين الداخل والخارج وإلى تفكك أجزاء من الطائرة.

هذا الشكل الشبه بيضاوي أعزائي القراء ليس له أي علاقة مع المظهر الجميل للطائرة، لا بل إن شركات تصنيع الطائرات ولسلامة الركاب، اعتمدت عليه لأنه يخفف من تجمع الضغط على الزجاج على عكس النوافذ المربعة الشكل والتي لم تعد تظهر على الإطلاق.

طائرات StriveME مواضيع حصرية
loaing icon