لمبة نظام التعليق الهوائي موجودة في السيارات الفاخرة وهذا معناها

تظهر العديد من أضواء التحذير المتنوعة بتابلوه سيارتك تتمثل فائدتها في تنبيهك بوجود أخطاء أو مشاكل بها، وأحد هذه الأضواء هو ضوء تحذير نظام التعليق الهوائي.

أخبار وأحداث السيارات على الفور: تابعنا على تويتر!

 

أولاً، سنعرفك على نظام التعليق الهوائي

يُستخدم نظام التعليق الهوائي عادة لتوفير تجربة قيادة سلسة ومريحة، لكنه يقوم أيضاً بتعديل ارتفاع الركوب لقيادة أفضل على الطرق الوعرة، وستجده في السيارات الفاخرة أو المخصصة للطرق الوعرة.

يتكون النظام من مكبس هواء وأربعة أكياس في كل عجلة، بالإضافة إلى أجهزة استشعار لمراقبة مقدار انتفاخ الأكياس، وفي كل مرة يتم فيها تشغيل السيارة، يقوم الكمبيوتر بإجراء اختبار سريع على المكبس والأكياس للتحقق من عدم وجود تسرب أو أعطال.

 

ماذا تعني إضاءة ضوء تحذير نظام التعليق الهوائي؟

إذا اكتشف كمبيوتر السيارة أي نشاط غير طبيعي في النظام، مثل عدم توفير المكبس لكمية الهواء المناسبة أو حدوث تسريب في أحد الأكياس، والذي يؤدي عادة إلى انخفاض ارتفاع السيارة، حينها سيُضاء ضوء تحذير نظام التعليق الهوائي.

لمبة نظام التعليق الهوائي

ما الذي يجب علينا القيام به عند إضاءته؟

عند إضاءته، سيحفظ الكمبيوتر رمزاً يحدد المشكلة، إلا أنه من الصعب معرفة المشكلة من دون أداة مسح لقراءة الرموز، وبالتالي عليك الإستعانة بفني متخصص لفحص السيارة وتحديد المشكلة وحلّها، علماً أن المشكلة قد تكون تشقق أو تسرب في الأكياس، أو عطل في المستشعرات.

 

هل من الآمن القيادة عند إضاءة ضوء تحذير نظام التعليق الهوائي؟

يعتمد ذلك على شدة المشكلة، فمثلاً، إذا كان هناك كيس هواء واحد يتسرب ببطء، سيحتاج المكبس حينها إلى العمل بجهد أكبر لمحاولة الحفاظ على السيارة عند الإرتفاع الصحيح، لذا لا تقود السيارة إلا إذا لزم الأمر، وانتبه حينها إلى المطبات حيث لن يتمكن نظام التعليق من امتصاص تأثيرها، أما إذا كان المكبس لا يعمل وجميع الأكياس تم تفريغها بالكامل، ففي هذه الحالة لا ينبغي عليك قيادة السيارة على الإطلاق.

loaing icon