ماذا تعني مساحة تخزينية 300 ليتر ولماذا الليترات وليس المتر

غالبا وعند البحث أو شراء سيارة نرى ان المساحة التخزينية في الصندوق أو حتى في المقصورة الداخلية تقاس بالليترات فيأتي البائع ويقول لنا هذه السيارة صندوقها يسع 300 ليتر أو أكثر أو أقل فلماذا الليترات؟ وكيف تقاس وهل هناك معيار واحد لقياس المساحة التخزينية؟

يولي أغلب الأشخاص أهمية كبيرة لمساحة صندوق الأمتعة عند شراء سيارة جديدة، خاصة إذا كان إستخدامها للتنقلات العائلية. لكنه في المقابل يصطدم هؤلاء بأن أبعاد مساحة صندوق الأمتعة لا تاتي من حيث الطول والعرض والإرتفاع بالمتر أو السنتيمتر، لكن فقط باللترات. وهذا يجعل الأمور صعبة للكثيرين. وفي هذا الموضوع من سترايف سوف نعرفك على سبب إعتماد الليتر لقياس مساحة الصندوق، وكيف يمكنك تحويل الليترات إلى أمتار مكعبة.

اقرأ أيضًا : ما هو السوبر تشارجر وكيف يعمل؟

 

معياران أساسيان

إتفق مصنعو السيارات لفترة طويلة على إستخدام طريقة موحدة لقياس أمور معينة في السيارات لكي يتمكن العملاء من مقارنة المنتجات بدقة. لكن لسوء الحظ، يتم إستخدام إثنين من معايير القياس لمساحة صندوق الأمتعة، فهل كنت تعلم بأن السيارات الاميركية تختلف ليتراتها عن السيارت الاوروبية مثلا فلا يجوز المقارنة.

 

معيار VDA

صندوق الأمتعة

تم نشر معيار VDA في الأصل من قبل الرابطة الألمانية لصناعة السيارات، وتم دمجها لاحقاً في معايير ISO الدولية. و VDA ليست الطريقة المفضلة فقط للعلامات التجارية الألمانية، بل أصبحت النهج الذي تتبعه العديد من الشركات المصنعة الأوروبية واليابانية والكورية أيضاً. ويتم إحتساب حجم مساحة الصندوق الأمتعة في هذا المعيار عن طريق ملئه بكتل بسعة لتر واحد بقياس 200 مم × 50 مم × 100 مم. وتتم هذه العملية بطريقة يدوية. أما عدد الكتل التي يمكن وضعها داخل الصندوق في وقت واحد هو الذي يحدد سعة الصندوق باللتر.

 

معيار SAE

مساحة التحميل

وهو موجود منذ أكثر من 40 عاماً وقد إبتكرته جمعية مهندسي السيارات، ومقرها الولايات المتحدة. وتميل الشركات الأمريكية لصناعة السيارات لإعتماد هذا المعيار. ويحاكي هذا المعيار أيضًا التعبئة بالصناديق. لكن الصناديق المستخدمة تمثل قطع أمتعة بأحجام مختلفة من حقيبة سعة 67 لتراً إلى علبة أحذية سعة 5.6 لترات. وعدد الحقائب الذي يمكن وضعه في الصندوق يحدد حجمه باللترات. أما في سيارات البيك اب يتم إحتساب مساحة صندوق الأمتعة بضرب أبعاد الإرتفاع والعرض والطول بين نقاط محددة في مساحة التحميل.

إحتساب المساحة

صندوق السيارة

لتوضيح الأمر أكثر، يمكن الأخد بعين الإعتبار أن كل 1000 لتر من التخزين تساوي متراً مكعباً واحداً. أما لإحتساب كمية الأغراض التي يمكن أن يستوعبها صندوق الأمتعة، يجب معرفة سعة كل غرض بالتر، وهو أمر معقد جداً.

على سبيل المثال حقيبة ظهر صغيرة سعتها 20 لتراً، بينما حقيبة السفر العادية سعتها 100 لتراً. فإذا كان صندوق الأمتعة سعته 500 لتراً، يمكن بعملية حسابية بسيطة معرفة أنه يتسع لخمس حقائب سفر عادية، أو 25 حقيبة ظهر صغيرة وهكذا دواليك.

سيارات معلومات نصائح للقيادة معلومات عامة شرح
loaing icon